تفقد أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي ولويس دوما سفير كندا في القاهرة، والوفد المرافق لهما، مخازن المساعدات الخاصة بقطاع غزة في مدينة العريش، في حضور الدكتور هاني الناظر، الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، وفريق التعبئة والتخزين بالهلال.

وقدم الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر بمحافظة شمال سيناء، شرحا لطريقة استلام المساعدات من الجهات المانحة على ثلاث محاور، من البر والبحر والجو، وتنظيمها، وترتيبها، وحملها على باكيتات خشبية، لإرسالها إلى معبر رفح البري.

واستمع الوزير والسفير الكندي إلى الشرح من الهلال الأحمر أيضا  حول آلية استقبال المساعدات المتنوعة الخاصة بقطاع غزة، وكيفية تخزينها وتكويدها والإجراءات المتبعة لإدخالها إلى قطاع غزة، والكميات التي وصلت والكميات التي تدخل غزة بشكل دائم.

العمل على إنهاء الحرب في غزة

بدوره أكد وزير التنمية الدولية الكندي، أن كندا بالتعاون مع مصر وكافة الأطراف تعمل على إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإيصال المساعدات للفلسطينيين في القطاع.

وأوضح أن زيارته الى مصر وشمال سيناء تحديدًا، جاءت للتعرف عن قرب على الجهود المصرية في إدخال المساعدات لغزة، وطريقة العمل مع الجانب الفلسطيني.

مصر تدعم إنهاء الحرب

وأوضح وزير التنمية الكندي أن مصر طرف رئيسي، وداعم للمفاوضات لأنهاء الحرب في غوة، مشيرًا إلى أنه يثمن دور القيادة المصرية في دعم الشعب الفلسطيني، وإيصال المساعدات إلى أهالي القطاع.

ووصل أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي والوفد المرافق له، الى مطار العريش الدولي حلال زيارته للمحافظة، وكان في استقباله اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، الذي أصطحبه الى ديوان عام المحافظة، قبل زيارة مخازن الهلال بمدينة العريش، والألتقاء بمتطوعي الهلال والتعرف على طريقة أستقبال المساعدات، وارسالها الى معبر رفح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح البري شمال سيناء الهلال الأحمر العريش وزیر التنمیة

إقرأ أيضاً:

دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم

قال موفد إكسترا نيوز، إنّ عملية إدخال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم مستمرة لليوم الرابع على التوالي، وحتى أمس دخلت 433 شحنة محملة بمختلف المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء إلى قطاع غزة.

صحة غزة: 6 مجازر للاحتلال الإسرائيلي تسفر عن 75 شهيدًا و284 مُصابًا الصفدي: مجازر الاحتلال في رفح تؤكد ضرورة العمل على وقف العنف بغزة دخول 155 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية

وأضاف عبدالتواب خلال رسالة على الهواء: «منذ صباح اليوم دخلت 155 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، وتتواصل العملية بشكل مؤقت من خلال المعبر حتى التوصل إلى آلية قانونية لإدخال المساعدات عبر معبر رفح البري إلى الأشقاء في غزة، موضحا أنّها نقطة في غاية الأهمية، فعدم دخول المساعدات من المعبرين يعني تدني الأوضاع الإنسانية في القطاع المحاصر.

وأكد «لا توجد أي وسائل أخرى فاعلة لدخول المساعدات إلى قطاع غزة إلا من خلال معبر رفح وكرم أبو سالم، وخلال الأسابيع السابقة لإغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لم تدخل سوى نحو 996 شاحنة من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف البحري ومعبر إيرز الذي أنشأته الولايات المتحدة الأمريكية».

السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع تعزيز التعاون مع نظيريه في فلسطين وغرينادا
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد “الأهمية الملحة” لفتح معبر رفح الحدودي مع مصر
  • اليمن يبحث سبل تعزيز التعاون مع مجموعة البنك الدولي
  • وزير الخارجية: نثمن مواقف الصين الداعمة باستمرار لوقف حرب غزة.. ويجب ضمان دخول المساعدات بشكل كاف
  • تراجع المساعدات لغزة منذ بدء عملية إسرائيل في رفح
  • مساعد وزير العدل: نثمن دور جامعة عين شمس في التطورات التشريعية والقضائية
  • دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • خالد عبدالغفار: مصر ملتزمة باستمرار العمل مع منظمة الصحة العالمية لتحقيق أهداف التنمية
  • محافظ قنا يتفقد سير العمل بمشروع تطوير كورنيش النيل بمدينة قنا
  • وزير الصحة يدعو لتوحيد الصفوف لتوفير سبل الدعم الصحي وإدخال المساعدات لغزة