أجرت صحيفة لوموند الفرنسية حوارًا مع باسكال هونت، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة، الذي وصف الوضع الإنساني في القطاع بأنه مترد وأنه مع تهديد إسرائيل بشن هجوم عسكري على رفح، المدينة التي تأوي حالياً 1,3 مليون نازح، فإن الوضع أصبح محفوفاً بالمخاطر على نحو متزايد. 

وعقب إعلان برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء الماضي، عن "إيقاف مؤقت" لتوزيع المساعدات في شمال قطاع غزة بسبب انعدام الأمن على القوافل، قال هونت في حديثة مع لوموند الفرنسية: “لقد شهدنا بالفعل حادثتين أمنيتين، كما استشهد 14 متطوعاً من الأمم المتحدة والهلال الأحمر الفلسطيني.

"

وشدد هونت أنه “هناك حاجة إلى مساعدات ضخمة لقطاع غزة بأكمله. وبدون ذلك، ستستمر الحشود المتوترة والجائعة في نهب القوافل. تحدثنا إلى آباء وأمهات كانوا يبكون لأنهم رأوا الشاحنات تمر ولم يبق لديهم ما يطعمون أطفالهم.”

وتعقيبًا علي تصريحات الوزير الإسرائيلي بيني جانتس حول اجتياح رفح  بريًا إذا لم يتم إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة بحلول بداية شهر رمضان، قال هونت: “نحن مرعوبون. وعندما تم قصف رفح في 12 فبراير الجاري، استشهد ما بين 50 إلى 70 شخصاً في أقل من ساعة. . إن أي عملية عسكرية واسعة النطاق ستكون بمثابة كارثة مطلقة."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لوموند غزة رفح اجتياح رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,266 منذ بدء العدوان

أفادت مصادر طبية، اليوم  الجمعة، بأن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفع إلى 37,266، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

 

الأونروا تؤكد معاناة أطفال غزة بسبب قيود سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي قائد القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي: سنواصل الحرب في غزة

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 85,102 أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

 

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر أدت إلى استشهاد 34 مواطنا، وإصابة 71 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية، لافتة إلى أن عددا من الضحايا لازال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

 

 

سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو

أعلن سكان المستوطنات الشمالية الواقعة على حدود إسرائيل مع لبنان والذين تم إجلاؤهم، أنهم سيبدأون أعمالا احتجاجية بدءا من مساء يوم غد السبت، حيث سيغلقون مدخل القدس المحتلة.

 

وذكر موقع Ynet أنه على خلفية التصعيد في الشمال، أعلن مقر يضم آلاف السكان ومئات الأشخاص الذين تم إخلاؤهم من المنطقة، أنه سيبدأ أعماله الاحتجاجية ابتداء من مساء اليوم السبت.

 

وجاء في الرسالة الموجهة إلى موظفي مقر "القتال من أجل الشمال": "بعد ثمانية أشهر من الانتظار بصبر خارج المنزل، سنذهب في مظاهرة طارئة ننادي: لقد فقدت دولة إسرائيل الشمال. حان الوقت لنقول لقد حان الوقت للفوز. لن نكون الحزام الأمني".

 

يذكر أن جيش إسرائيل كان أعلن في 16 أكتوبر، تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة ممن يعيشون على مسافة تصل إلى 2 كم من الحدود مع لبنان.

 

وكشفت "الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في إسرائيل  أن عدد المستوطنين الذين تم إجلاؤهم من مستوطنات الشمال والجنوب منذ 7 أكتوبر بلغ حوالي 125 ألفا.

 

وذكرت صحيفة "معاريف" أنه بعد 8 أشهر من الحرب، ما يقرب من 100 ألف إسرائيلي من الشمال ما زالوا لاجئين، ويعيشون خارج منازلهم، واضطر معظمهم إلى التوقف عن العمل، وتم فصل الأطفال والمراهقين من مؤسساتهم التعليمية إلى مؤسسات تعليمية مؤقتة في بيئة جديدة وغير مألوفة.

 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، وصف قائد المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي، الجنرال أوري غوردين، إخلاء المستوطنات الشمالية بأنها "أعظم إنجاز لحزب الله"، مشيرا إلى أنه لو كان الأمر بيده "كنت سأتجنب إخلاء المستوطنات في الشمال".


 

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها
  • يعيشون دون حقوق وفي خوف دائم من الترحيل.. هذا وضع الغزيين في مصر
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,266 منذ بدء العدوان
  • تيوتر كارثة بيئية جديدة.. الحوثي يمعن في إرهابه بالبحر الأحمر
  • اعتماد قرار حول الوضع في غزة فيما يتعلق بالأمن الغذائي
  • د. وجدي زين الدين: الاحتلال حول معبر رفح الفلسطيني إلى "كباريه"
  • المبعوث الأممي لليمن: الوضع العسكري غير مستدام إذا واصلت الأطراف المسار التصعيدي
  • الفاو تعبر عن قلقها إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة
  • بيت الزكاة والصدقات يوقع بروتوكولي تعاون مع «قوافل التضامن الفرنسية»و«وقف الإنسان الخيرية التركية»