زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أن “الحكومة والقطاعين الوصيين (الصحة، التعليم العالي) تعاملت بمرونة مع احتجاجات ومقاطعة الإمتحانات من قبل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ذلك من أجل الوصول إلى اتفاق يفضي إلى مصلحتهم”، مشيرا إلى أن “الحكومة من خلال القطاعين الوصيين جاء بإصلاحات جوهرية تتعلق بمدة التكوين وإصلاح النظام البداغوجي”.

وأضاف آيت الطالب في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها اليوم مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، بمقر وزارة التعليم العالي، لتسليط الضوء على مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، أن “المنظومة الصحية عاشت إكراهات في السنوات الأخيرة بسبب التكوين وتركامات أخرى أوصلتنا إلى تشخيص خطير”، مؤكدا أن “النقص في الموارد البشرية بالقطاع له علاقة مباشرة بالتكوين حيث لدينا نقص عددي يتمثل في 34 الف طبيب.. وهي معضلة مجتمعية للبلاد “.

وأكد آيت أن الورش الإصلاحي الذي تقوده الحكومة في هذا القطاع والمقرون بالورش الملكي الحماية الإجتماعية لا يمكن للحكومة أن تتهاون فيه” مشيرات إلى أن” الحظوظ التي يتوفر عليها الطلبة مع هذه الإصلاحات بما فيها تقليص سنوات التكوين لم تتوفر للطلبة السابقين منذ السنوات الطويلة الماضية”.

وشدد آيت الطالب على أنه “لا يمكن أن يكون موضوع تقليص سنوات الدراسة بكليات الطب موضوع مزايدات بغيت الذهاب الأطباء المتخرجين لدول أخرى”، مؤكدا أن “الحماية الإجتماعية ورش ملكي وضعه جلالة الملك للمواطن المغربي والحكومة ستفق بكل حزم لإنجاح هذا الورش الملكي وليس من حقنا هدر الزمن ونخوض في مزايدات مع الطلبة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الروسي يعلن ازدياد عدد الأجانب الراغبين في تلقي العلاج في روسيا

صرح وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بأن تدفق الأجانب الراغبين في تلقي العلاج في روسيا، يزداد، مضيفا أن السياحة الطبية تأتي بأكثر من مليار دولار لروسيا سنويا.

إقرأ المزيد نمو كبير في الطلب على دراسة اللغة الروسية في إفريقيا

وقال موراشكو في حديث لوكالة "نوفوستي" على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي: "نشهد اهتماما عاليا وتدفقا متزايدا من المواطنين الأجانب الراغبين في تلقي المساعدة الطبية في روسيا".

وأوضح أن التكنولوجيات الحديثة تسمح بمعالجة المرضى بشكل أسرع وتقديم مساعدة طبية لهم باستخدام تكتولوجيات التدخل الجراحي البسيط وتحسين التشخيص، مما يقلل من الوقت الذي يحتاج إليه المرضى في المستشفى.

وأكد الوزير الروسي أن المستشفيات الروسية قادرة على قبول المواطنين الأجانب دون تأخر في تقديم المساعدة الطبية للمواطنين الروس.

وتابع: "وفقا للمشروع الوطني كان علينا أن نصل إلى مليار دولار من عائدات السياحة الطبية، وتم تحقيقه بالرغم من تغير سعر الدولار الأمريكي، أي أن حجم المساعدة ازداد. ويظهر في هيكلها اليوم المزيد من طرق العلاج عالية التقنية".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: نسعى لنسج مستقبل مشرق للتعاون التعليمي بين دول «بريكس»
  • وزارة بنموسى تناقش إدخال تعديلات على مباراة التعليم انطلاقا من الموسم المقبل
  • رئيس الحكومة: الإصلاحات الكبرى عززت مكانة المغرب إقليميا لجلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة
  • بنك المعرفة المصري يوفر أكثر من 100 مليون مادة معرفية
  • وزير الصحة الروسي يعلن ازدياد عدد الأجانب الراغبين في تلقي العلاج في روسيا
  • وزير التعليم العالي يُناقش "فجوة مهارات الأمن السيبراني" في مائدة مُستديرة مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يُناقش «فجوة مهارات الأمن السيبراني» مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يشارك في مائدة مستديرة عن «فجوة مهارات الأمن السيبراني»
  • وزير التعليم العالي الكوردستاني يعول على تقارب أربيل وبغداد لسد شواغر المتقاعدين
  • افتتاح معمل وطاولة التشريح التعليمية ثلاثية الأبعاد في الجامعة اليمنية