نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، التابع لمركز البحوث الزراعية، ورشة عمل بعنوان رؤية مستقبلية لمواجهة المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة.

التحديات المتعلقة بالصادرات الزراعية

تناولت الورشة مناقشة ودراسة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، ومن بينها التحديات التسويقية، وإنتاجية بعض المحاصيل الزراعية، والتحديات المتعلقة بالتصنيع الزراعي، التحديات المتعلقة بالصادرات الزراعية، وتلك المتعلقة بسياسات استصلاح الأراضي، وكذلك المتعلقة بالتنمية الزراعية، والمتعلقة بالاستثمار الزراعي، بحضور الباحثين والخبراء من المعهد والمهتمين بقضايا تنمية القطاع الزراعي.

وأوضح مركز البحوث الزراعية، أن الورشة تهدف إلى التعرف على أسباب المشكلة، وكيفية مواجهتها وآليات تنفيذ التوصيات المستخلصة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة للنهوض بالقطاع الزراعي المصري، وتحقيق الأمن الغذائي، وتحقيق العوائد المجزية للمزارعين.

تطوير النظم التسويقية للمحاصيل الزراعية لتقليل نسبة الفاقد

وخلصت ورشة العمل إلى مجموعة من التوصيات منها أهمية الدورة الزراعية، والزراعات التعاقدية لأغلب المحاصيل، والتوعية الإرشادية وسعر الضمان قبل الزراعة، وأهمية تطوير النظم التسويقية للمحاصيل الزراعية لتقليل نسبة الفاقد، وأهمية مشروعات تحسين التربة وترشيد استخدام المياه، واستخدام أصناف مبكرة النضج وتتحمل الجفاف، وشبكات الصرف المغطى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة التعاقدية المحاصيل الزراعية ترشيد المياه الإقتصاد الزراعي

إقرأ أيضاً:

خبير: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إنّ الأشجار رئة الحياة وتحسن جودة حياة المصريين، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه في خطة التنمية المستدامة.

وأضاف "سمعان"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، عبر فضائية "إكسترا نيوز": «الأشجار تحد من غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، كما أنها أكبر مصدر للأكسجين، وتسهم في امتصاص ربع ثاني أكسيد الكربون الناتج عن النشاط البشري، وبالتالي، فإنها تحسن الهواء وتقلل من تداعيات تغير المناخ".

وتابع: "شجرة واحدة تمتص طنا من الكربون، فما بالنا إن زرعنا العديد من الأشجار، كما أن الشجرة الواحدة تصفي نحو 100 ألف متر  مكعب من الهواء الملوث في السنة، وتمتص نحو 20 كيلو من الغبار سنويا و80 كيلو من المواد السامة مثل الزئبق والرصاص".

وأكد، أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة رائعة، وهي زراعة 100 مليون شجرة انتهت مرحلتها الأولى وبدأت مرحلتها الثانية في 7 محافظات.

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية تؤكد أهمية تحقيق سلام عادل ودائم فى أوكرانيا
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة تدريبية لتعليم اللغة المصرية القديمة للأطفال
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • "متبقيات المبيدات" ينظم ورشة عمل لمنتجي ومصدري الموالح بالبحيرة والنوبارية
  • «التعاون الدولي» تُصدر تقريرا حول التعاون مع دول الجنوب في مجالات التنمية المستدامة
  • خبير: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة