احتفلت أمس قرية أصفون المطاعنة بمركز اسنا جنوب الأقصر بمولد "الأمير غانم بن عياض الأشعري"، الذي يقام سنويا في النصف الأول من شهر شعبان.

 

يقول رضوان كروش أحد المواطنين، إن القرية تستقبل زوارها من كافة القري المراكز والقرى المجاورة للاحتفال بالليلة الختامية للمولد، حيث تظل ساحات القرية مفتوحة حتى الصباح لاستقبال الضيوف.

وأضاف أن من مظاهر الاحتفال خروج الأهالي إلى ساحة مسجد "الأمير غانم" يتحركون منها إلى شوارع القرية يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية، ويرتلون القرآن ويلعبون لعبة التحطيب والرقص بالعصا وموائد الطعام فى كل مكان بالقرية، وفي الصباح ركوب الجمل التي تحمل تابوت من القماش .

افتتاح الملتقى العلمي الثامن بجامعة الأقصر بيطرى الأقصر: ضبط لحوم غير صالحة للاستهلاك واعدامها فى حملة مكبرة

ويعد ضريح الأمير غانم بقرية أصفون جنوب الأقصر من أقدم الأضرحة الموجودة بمحافظة الأقصر وهو أول من دعا للإسلام بإسنا.
 

ويقول الباحث أحمد عبد الله باحث فى التاريخ الاسلامي، إن الأمير غانم جاء مع ميسرة الجيش تحت قيادة خالد بن الوليد في زمن عمرو بن العاص، وفتح الأمير غانم الكثير من بلاد الصعيد، ففتح إسنا واتجه إلى اصفون وهناك دارت معركة في أصفون بين المسلمين، والروم، وكانت الغلبة للمسلمين، وقد استشهد في تلك المعركة الأمير غانم، وبعض أصحابه.
 

ودفن الأمير غانم  فى المكان الذي دار به القتال بقرية اصفون وشيد له مسجدا هناك وضريح ويقام له مولد سنوي.

FB_IMG_1708800478620 FB_IMG_1708800501327 IMG_٢٠٢٤٠٢٢٤_٢٠٣٨٢١٨٧ IMG_٢٠٢٤٠٢٢٤_٢٠٣٨١٧٠٥ IMG_٢٠٢٤٠٢٢٤_٢٠٣٨٠١٧٨ IMG_٢٠٢٤٠٢٢٤_٢٠٣٨٢٠٥٧

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الأناشيد الدينية الب الليلة الختامية جنوب الاقصر موائد طعام مظاهر الاحتفال الأمیر غانم IMG ٢٠٢٤٠٢٢٤

إقرأ أيضاً:

توريد أكثر من 287 طن قمح بشونة إسنا جنوب الأقصر

أكد صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن إجمالي ما تم توريده من القمح منذ بدء موسم توريد القمح الجديد ٢٠٢٤ بلغ ٢٨٧.٠٧٢ طن قمح إلى بنكر إسنا جنوب المحافظة، حيث يستمر التوريد حتى منتصف شهر أغسطس المقبل.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالأقصر، أن مديرية التموين والتجارة الداخلية استعدت لموسم حصاد وتوريد القمح المحلى، حيث تم اعتماد عدد لجنتين لاستلام الأقماح المحلية وهي بنكر وشونة إسنا وشونة وصومعة أرمنت والتي تصل السعة التخزينية لهم 34 ألف طن، بلجان معتمدة من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر برئاسة عضو من مديرية التموين، وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

وناشدت مديرية التموين كافة المزارعين بتوريد كميات القمح المنتجة لديهم والالتزام بالضوابط الخاصة بتوريد القمح، وكذلك ضرورة إبلاغ غرفة عمليات المديرية بأي معوقات للتعامل الفوري معها.

مقالات مشابهة

  • هل توقف زمن (المساح)..؟!
  • لجنة متابعة إجراءات السلامة والصحة المهنية تتفقد محطات مياه الأقصر
  • تموين الأقصر: توريد 287 طن قمح باسنا جنوب المحافظة
  • توريد 287 ألف طن قمح إلى بنكر إسنا في الأقصر
  • توريد أكثر من 287 طن قمح بشونة إسنا جنوب الأقصر
  • بسبب المنشار الكهربائي.. مصرع صاحب ورشة أخشاب بالأقصر
  • تحمل اسم الدحدوح.. الإعلان عن دورة جديدة لجائزة الصحافه الإنسانية بالأقصر
  • إطلاق اسم "وائل الدحدوح" على الدورة الخامسة لجائزة الصحافة الإنسانية بالأقصر
  • معلومات عن مسابقة ICPC بعد فوز الفريق المصري.. تجمع عالمي للعقول بالأقصر
  • مياه الأقصر تبدأ فى حصاد محصول القمح بالغابات الشجرية في الحبيل