أكد سفير مصر لدى سلطنة عمان، خالد راضي، أن المشاركة المصرية المتميزة في فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من "معرض مسقط الدولي للكتاب" تعكس خصوصية العلاقات المشتركة بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة المجال الثقافي.

وقال السفير خالد راضي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش زيارته لمعرض مسقط الدولي للكتاب - إن العلاقات المصرية العمانية تشهد زخماً وتطوراً في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان هيثم بن طارق، لافتاً إلى توافق رؤى البلدين حيال عدد كبير من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، فضلاً عن أن هناك تنسيقاً مشتركاً بين القاهرة ومسقط فيما يخص التعامل مع الأوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة تطورات الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية وتداعياتها على السلم والأمن الإقليميين.

وبشأن العلاقات الثقافية بين البدين، أفاد السفير راضي بأن العلاقات في ذلك المجال تشهد نمواً كبيراً خاصة في الفترة الأخيرة، مستذكراً في هذا الصدد المشاركات المتميزة لسلطنة عمان بكافة المحافل الثقافية التي تنظمها مصر وعلى رأسها "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، منوهاً بأن اختيار سلطنة عمان لتكون ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض القاهرة يعكس قوة العلاقات بين البلدين في المجال الثقافي.

وحول المشاركة المصرية في "معرض مسقط الدولي للكتاب"، ذكر أن هناك 128 دار نشر مصرية تشارك في فعاليات النسخة الحالية من المعرض، التي تستمر حتى 2 مارس المقبل، لتتصدر مصر بهذا الرقم قائمة أكبر الدول مشاركة في المعرض من حيث عدد دور النشر.

وأضاف السفير خالد راضي أن مشاركة هذا العدد الكبير من دور النشر المصرية يؤكد الحرص على تقديم إسهام ثري بإنتاج أدبي وفكري وأكاديمي متميز في مختلف أنواع العلوم والمعرفة.

وأبرز أن "معرض مسقط الدولي للكتاب" يعد واحداً من أهم المعارض في المنطقة العربية، إذ يشهد هذا العام مشاركة دولية واسعة حيث تتواجد نحو 847 دار نشر من 34 دولة، ما يعكس أهمية هذا المعرض بالنسبة لدور النشر والمهتمين بصناعة الكتاب بالعالم.

وأشاد السفير بما يشهده "معرض مسقط الدولي للكتاب" في نسخته هذا العام من تطور لافت وتنظيم يفوق التوقعات، إلى جانب الإقبال الجماهيري الكبير، موجها الشكر للقائمين على تنظيم المعرض، وما بذلوه من جهود كبيرة في التنظيم والإعداد للخروج بالمعرض في صورة تليق بسلطنة عمان.

وأشار سفير مصر بسلطنة عمان إلى أن معارض الكتاب تعد منصة للتبادل الثقافي والفكري والأدبي، وجسراً للتواصل بين الدول والشعوب، سعيا لنشر ثقافة السلام والحوار اعتماداً على الثقافة باعتبارها إحدى أهم أدوات الدبلوماسية الناعمة القادرة على كسر الجليد بين الجميع وترسيخ ثقافة الحوار.

وتفقد السفير خالد راضي، خلال زيارته لمعرض مسقط، عددًا من دور النشر المصرية المشاركة بتلك النسخة، وحرص على الاستماع إلى عدد من الناشرين المصريين الذين أثنوا على تعاون كافة الجهات المعنية والمسؤولة عن تنظيم المعرض لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بمشاركتهم وتوفير جميع الأمور اللوجيستية لتواجدهم بتلك التظاهرة الثقافية المهمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: معرض مسقط للكتاب معرض مسقط الدولی للکتاب خالد راضی

إقرأ أيضاً:

حضرموت تحتضن نهاية العام الجاري معرضاً للكتاب

تحتضن محافظة حضرموت في شهر ديسمبر القادم، الدورة الأولى لمعرض حضرموت للكتاب الذي سيقام بإشراف السلطة المحلية بالمحافظة وبالشراكة والتكامل بين الهيئة العامة للكتاب ومؤسسة حضرموت للثقافة باعتبار المؤسسة الشريك الاستراتيجي لهذا الحدث الوطني والنشاط الثقافي النوعي.

ولهذا الشأن، وقعت الهيئة العامة للكتاب الثلاثاء، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، مذكرة تفاهم مع مؤسسة حضرموت للثقافة للتعاون المشترك بما يخدم المصلحة الوطنية العامة ويحقق النهوض بقطاع الكتاب والمكتبات العامة في محافظة حضرموت والوطن.

وتقضي المذكرة بمنح مؤسسة حضرموت للثقافة أولوية الشراكات والتنسيقات المشروعة في مجالات الاختصاص المشتركة بينهما، وتنفيذ الدورة الأولى للمعرض وتشكيل هيئة إشرافية ولجنة تنفيذية للمعرض مهمتها إعداد ومتابعة وتخطيط وتنفيذ كل ما يتعلق بالمعرض وهويته وأدبياته وفعالياته المصاحبة وأعماله الفنية والإدارية.

وتقضي المذكرة أيضاً بقيام الهيئة العامة للكتاب بإنجاز الترتيبات الخاصة بالحضور الفاعل للناشرين العرب والدوليين وضمان حضور تمثيل اتحادات الناشرين وجمعيات النشر الإقليمية والعربية في المعرض، والتنسيق اللازم مع الجهات الرسمية ذات الصلة، على أن  تلتزم مؤسسة حضرموت للثقافة بتقديم الإمكانات والاستشارات والتقنيات اللازمة وحشد الموارد المطلوبة لتنفيذ المعرض وتوفير البنية التحتية والتجهيزات المناسبة لإنجاح فعالياته وتحضيراته. 

وجرى في اللقاء المصاحب لتوقيع المذكرة، التي وقعها رئيس الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع بالجمهورية يحيى محمد الثلايا، ومستشار مجلس المؤسسين بمؤسسة حضرموت للثقافة الدكتور عبدالقادر علي باعيسى، مناقشة التحضيرات لتنظيم المعرض وفتح باب الطلبات للناشرين، وإسهامات المؤلفين والكتّاب في تعزيز الهوية الوطنية والعربية والإسلامية، وتبادل الخبرات في مجالات التأليف والكتابة والنشر، إضافة إلى تشجيع الأجيال المهتمة بالهوية الوطنية والعربية والإسلامية من خلال خلق بيئة مشتركة بين المؤلفين والكتّاب وتنشيط الحركة الثقافية.

وأكد محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، أهمية إقامة المعرض في حضرموت في شهر ديسمبر القادم، إدراكًا  بأهمية تنظيم معارض الكتاب ودورها في صناعة تقدّم الأمم ونشر الوعي والارتقاء بالمجتمعات لما تمثّله حضرموت من خصوصيات ثقافية وفنية وحضارية، ولتميّزها وطنيًا بتصدّر حركة النشر والتوثيق والتدوين والمعرفة وإنشاء المكتبات منذ قرون متعاقبة في مجالات الفكر والأدب والتاريخ والفن ومختلف التخصصات.

مقالات مشابهة

  • حضرموت تحتضن نهاية العام الجاري معرضاً للكتاب
  • معرض فني للأعمال المعاد تدويرها بقصر السلطانة ملك الاثري
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • إطلاق معرض جامعة بنها للمنتجات والسلع الغذائية.. أسعار مخفضة بمناسبة العيد
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي والملك عبد الله على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • سفير الكويت بالمملكة: نعيش أزهى مراحل العلاقات الثنائية بين البلدين
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • "المصرية لعلوم الطيران" تشارك في النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • أكاديمية الطيران المصرية تشارك في انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب