قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تشدد على ضرورة الوقف الفوري فى قطاع غزة. 

وأضاف خلال كلمته اليوم، أن أزمة غزة الأخيرة أصبحت كاشفة لمعضلة إزدواجية المعايير فى التعاطي مع الأزمات الدولية والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولحالة الإستقطبا الحاد التي يعاني منها النظام الدولي.

وتابع أن مصر حرصت منذ إندلاع الأزمة على ضمان استمرار تدافق المعدات العاجلة، كما أنها ستواصل جهودها لوقف إطلاق النار وتدفق حجم المساعدات وزيادتها الإنسانية، وتواصل جهودها لإنهاء الأسباب المؤدية للصراع ومنها إنهاء الإحتلال وإقامة دولة فلسطين المستقلة .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفير سامح شكري قطاع غزة غزة وزير الخارجية النظام الدولي

إقرأ أيضاً:

فورين بوليسي: حملة الصين على الإسلام تزحف نحو الأطفال

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا عن اضطهاد المسلمين في الصين، وتناولت انتشار التقنيات التي تم صقلها في إقليم شينجيانغ شمال غرب البلاد وتطبيقها ضد أطفال المسلمين بمناطق أخرى.

ويقول كاتب المقال رسلان يوسوبوف، زميل ما بعد الدكتوراة في جمعية العلوم الإنسانية بجامعة كورنيل الأميركية، إن المسلمين في مدينة يوشي التي يقطنها مسلمون من قومية "هوي" بإقليم يونان -الذي تهيمن عليه أغلبية من قومية الهان الصينية- كانوا قد استيقظوا في 15 مارس/آذار الماضي، الموافق الثالث من شهر رمضان المبارك هذا العام على رسالة غير عادية متداولة على تطبيق "ويشات".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: المتطرفون الإسرائيليون يحلمون باستيطان جنوب لبنانlist 2 of 2هآرتس: القصة المذهلة لكيفية تخطيط نتنياهو لإطالة أمد الحرب على غزةend of list مراقبة صيام التلاميذ

تحمل الرسالة "إشعارا عاما وعاجلا" من مكتب الشؤون العرقية والدينية في الأقاليم يجيز مراقبة الصيام بين تلاميذ المدارس.

وذكر الإشعار أن "لجنة الحزب والحكومات ومكاتب التعليم والرياضة على جميع المستويات يجب أن تحقق في مشاركة القاصرين في الصيام والأنشطة الدينية الأخرى".

كما يطلب مكتب الشؤون العرقية من هذه الأجهزة "الالتزام بشكل شامل بمبدأ الفصل بين التعليم والدين، وتعزيز تعليم وتوجيه المعلمين والطلاب وأغلبية الشباب".

وأشار كاتب المقال إلى أن الهوي ينحدرون جزئيا من التجار العرب والفارسيين زمن طريق الحرير، ويتحدثون لغة الماندرين الصينية ولا يمكن تمييزهم عنصريا عن غالبية الهان.

تذويب ثقافي

ورغم هذا التاريخ الطويل من الاندماج، فإنهم يجدون أنفسهم اليوم في بؤرة حملة شاملة بدأت في أعقاب منتدى الحزب الشيوعي الصيني حول العمل الديني في أبريل/نيسان 2016، حيث أمر الرئيس شي جين بينغ الجماعات الدينية بـ"الالتزام بقيادة الحزب ودمج مذاهبهم مع الثقافة الصينية".

وأوضح الكاتب أن حلم الرئيس الصيني المميز يركز بشكل متزايد على استيعاب جميع الأقليات العرقية في نواة واحدة، كما حددتها ثقافة قومية الهان الصينية.

هدم مآذن المساجد

وحتى الآن تركزت الحملة على إزالة لافتات الطعام الحلال المكتوبة بالعربية وتعديل "العمارة الأجنبية" للمساجد، وهي إجراءات تم تبريرها على أنها تمنع انتشار ما يسمى اتجاهات "السعودة والتعريب" بين مسلمي الهوي، وفي هذا الإطار تم هدم رؤوس غالبية المساجد من قباب ومآذن.

وأطفال الهوي الآن أحدث هدف للجهود الرسمية لفصل أطفال الأقليات عن عقيدة والديهم وثقافتهم.

وتقتضي الخطة الجديدة -التي وسعت أيضا الحظر المفروض على الحجاب للتلميذات- منع أي ذِكر للإسلام في المدارس.

تقييد كتابة الأطفال

ونسب الكاتب إلى أحد مدرسي اللغة الصينية المحليين بمناطق الهوي قوله "كان من المعتاد أن يكتب الطلاب مقالات عن مسقط رأسهم، ويصفونه بأنه مكان به مسجد جميل، وصوت الأذان، وكان شهر رمضان احتفاليا، لكن هذه الأوصاف أصبحت إشكالية للغاية الآن".

وأضاف "كلمة مسجد أصبحت حساسة جدا. وبدلا من ذلك، يُطلب من التلاميذ الآن الكتابة عن كيفية تنظيم الحكومة للعديد من الأنشطة المثيرة للاهتمام، وكيف تصبح الحياة أفضل، وكيف تصبح الشوارع أوسع. يجب أن تنقل المقالات الروح الوطنية".

في مناطق الهوي، أصبحت مراقبة الإسلام بين الأطفال منتشرة، إذ يُمنعون من المشاركة في الخلوات والأنشطة الدينية، ولم يعد يسمح للمدارس الدينية بتنظيمها. ويتم إحضار معلمي الهان إلى المدارس الدينية كوسيلة لعلمنة المناهج الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • السودان يشهد أسوأ الأزمات التي عرفها العالم
  • أول ظهور للإعلامية الكويتية ‘‘حليمة بولند’’ بعد خروجها من السجن واتهامها بالفسق والفجور.. شاهد كيف أصبحت؟ (فيديو)
  • لماذا أصبحت الإمارات واجهة أثرياء العالم؟
  • مصر تحتفل باليوم العالمي لـ «اللاجئين»
  • فورين بوليسي: حملة الصين على الإسلام تزحف نحو الأطفال
  • «الداخلية» تكثف جهودها لضبط المرور بالطرق المؤدية إلى المدن الساحلية (فيديو)
  • بعد عيد الأضحى: جدول جديد للمحروقات.. فكيف أصبحت الأسعار؟
  • أصبحت أمنياتهم أن يموتوا فقط.. دنيا زايلي !!
  • مدفيديف: دول "المليار الذهبي" لديها غيرة وكراهية تجاه "بريكس"
  • خطاب الكراهية: الأرقام تتحدث والحوادث تشهد ضد ازدواجية الغرب