أعلنت متاحف قطر أمس، عن مشاركة أربعة أسماء لمصممين من دولة قطر في برنامج «التبادل الثقافي في التصميم: قطر- المغرب: حرف تصميم المستقبل»، وهو برنامج مدته عام واحد، يتيح للمشاركين فرصة زيارة المملكة المغربية، للعمل معا مع فنانين ومصممين وحرفيين، يستكشفون فيها نقاط التلاقي التي تجمع البلدين في الممارسات الحرفية المعاصرة والتصميم المبتكر، ويعد البرنامج ركيزة أساسية لكل من العام الثقافي قطر- المغرب لعام 2024.


ويضم المصممون المشاركون والمقيمون من قطر كلا من «ريما أبو حسن، ومجدولين نصر الله، وندى الخراشي، وعبدالرحمن المفتاح»، والذين سينقلون خبراتهم في الخزف التقليدي والأشكال المعاصرة والأعمال التركيبية والتدخلات الفنية المكانية والأصباغ والمواد الطبيعية، والإبداع في أساليب إعادة استخدام المنتجات، لينخرطوا مع نظرائهم الفنانين المغاربة، وسيكتشف المصممون مجالات مختلفة مثل «المنسوجات والحرف الخشبية والأعمال التركيبية باستخدام الخزف والزجاج والفخار».
ويهدف برنامج «التبادل الثقافي في التصميم: قطر- المغرب: حرف تصميم المستقبل»، إلى إنشاء شبكة تجمع فنانين ومصممين من جميع أنحاء المغرب وتتصل فعلياً بقطر، ودعم كل من المصممين في قطر والفنانين والمصممين في المغرب، ممن ينجزون أعمالا جديدة ويستحدثون أساليب مبتكرة للعمل في مجال التصميم والحرف اليدوية.
وسيختتم برنامج التبادل الفني بمعرض في الدوحة، ويشمل أعمال الفنانين القطريين بالإضافة إلى أربعة مصممين من المغرب هم  أمين الكطيبي، وسارة أوحدّو، وبشرى بودوا، وحمزة القادري، في معرض رسم معالم مستقبل التصميم، حيث سيعرض أعمالا جديدة انبثقت من البرنامج، وسينخرط خلاله الجمهور في حوار حول الحرف والتصميم، ويندرج المعرض ضمن قائمة معارض خريف 2024.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متاحف قطر

إقرأ أيضاً:

حسابات فلكية تكشف موعد عيد الأضحى بالمغرب لسنة 2024

كشفت بعض الحسابات الفلكية عن توقعاتها بشأن موعد حلول عيد الأضحى لهذه السنة بالبلدان العربية والإسلامية، والذي يرجح أن يحل يوم الاثنين 16 يونيو، أو الثلاثاء 17يونيو الجاري.

وأكد مركز الفلك الدولي، أن موعد عيد الأضحى بالمغرب يتوقع أن يحل يوم الإثنين 17 يونيو على اعتبار أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة يوم الجمعة 7 يونيو  2024 في تلك الدول.

وأشار المركز إلى أن البلدان التي يتوقع أن تحتفل يوم الاثنين مع المغرب، هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران وغانا.

يشار إلى أنه في الوقت الذي تعتمد فيه كثير من الدول الإسلامية رؤية الهلال في السعودية لتحتفل بالعيد، فإن العديد من الدول الأخرى منها المغرب، تعتمد على الرؤية المحلية للاحتفال بعيدي الفطر والأضحى.

مقالات مشابهة

  • حسابات فلكية تكشف موعد عيد الأضحى بالمغرب لسنة 2024
  • التصميم وتجربة المستخدم
  • الرياض تحتضن مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 في نسخته الثالثة
  • الأوقاف تعلن إطلاق برنامج خطباء المستقبل
  • الأوقاف تطلق برنامج خطباء المستقبل
  • وزارة الأوقاف تعلن إطلاق برنامج خطباء المستقبل
  • «الأوقاف» تُطلق برنامج خطباء المستقبل
  • اختتام مناورات “الأسد الإفريقي” بالمغرب بمشاركة صواريخ “هيمارس” وطائرات “إف 16”
  • العملاق الصيني “هواواي” يعبر عن رغبته في مواكبة الرقمنة بالمغرب
  • مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 ينطلق لرسم خارطة طريق توطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية في المملكة