قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك أن بلاده لا تستبعد امكانية فرض حظر على استيراد المنتجات الزراعية من روسيا وبيلاروسيا، بعد دراسة التجربة اللاتفية التي اتخذت هذا القرار.

قال رئيس الوزراء البولندي بعد جلسة مباحثات عقدها مع رئيسة حكومة لاتفيا إيفيكا سيلينا: "سندرس بعناية قرار لاتفيا بشأن فرض الحظر، ولا أستبعد أن تتخذ بولندا نفس الإجراء".

وفقاً لتوسك مشكلة فائض الغذاء والحبوب في بولندا وأوروبا، ومشكلة المنافسة غير المتكافئة، لا تتعلقان فقط باستيراد الغذاء والحبوب من أوكرانيا.

إقرأ المزيد بولندا.. مزارعون غاضبون ينثرون 160 طنا من الحبوب الأوكرانية على الأرض

وأضاف رئيس الوزراء البولندي: "قلة من الناس يدركون أن السوق الأوروبية تتزعزع بسبب المنتجات القادمة من روسيا وبيلاروسيا".

في منتصف فبراير اتخذت لاتفيا قرارا بحظر استيراد المنتجات الغذائية من روسيا وبيلاروسيا. وبذلك تكون لاتفيا هي أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفرض مثل هذه القيود.

وتواجه بولندا ودول اوروبية أخرى مشكلة فائض المنتجات الزراعية بسبب التسهيلات التي منحها الاتحاد لمنتجات الزراعية والحبوب الأوكرانية الأقل سعرا، ما تسبب بتراجع مبيعات المزارعين البولنديين وتكدس المنتجات الزراعية البولندية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حبوب مواد غذائية من روسیا وبیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الدولة تعمل على توفير الأدوية بعد إتاحة المكون الأجنبي

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، في اجتماع حضره الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، ولواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.  

مخزون استراتيجي من المواد الخام

وأكد رئيس الوزراء، أنّ الاجتماع يهدف إلى متابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بوجهٍ عامٍ، في ضوء رصد نقص عددٍ من الأدوية، مشيرًا إلى أنّ الدولة تعمل على توافر مختلف الأدوية، خصوصا بعد أن وفرت المكون الأجنبي المطلوب، سواء للأدوية، أو لغيرها من السلع الأساسية.

وتم التأكيد خلال الاجتماع، على أن السبب الرئيسي لنقص بعض الأدوية في الأسواق، هو أزمة الدولار خلال الفترة السابقة، التي شهدت استنفاد الشركات المصنعة للمخزون من المواد الخام، في حين بدأت الشركات المُختلفة مع توافر الدولار حالياً، في بناء مخزون استراتيجي من المواد الخام، يُسهم في زيادة المنتجات الدوائية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض ما يتم من تنسيقات مع غرفة صناعة الدواء، وكذا المجالس التصديرية؛ بشأن زيادة الانتاج في المرحلة الحالية، بما يسهم في سد الاحتياجات المحلية وكذا رفع فاتورة التصدير.

كما شهد الاجتماع استعراض المُحفزات التي توفرها الدولة لصناعة الدواء، سواء بتوفير الأراضي المُرفقة للمُصنعين، أو التوسعات المختلفة للصناعات القائمة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضاً استعراض موقف المديونية الخاصة بهيئة الشراء الموحد لدى مختلف الجهات، حيث تم التوجيه بسرعة سداد هذه المستحقات للهيئة، لضمان استدامة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • حظر بعض منتجات الستايروفوم يدخل حيز التنفيذ في أبوظبي غداً
  • القاضي البولندي اللاجئ في بيلاروس: بولندا تعهدت للولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب ضد روسيا
  • غداً السبت.. أبوظبي تطبّق حظر بعض منتجات «الستايروفوم»
  • المجر: أوروبا تستعد للحرب مع روسيا
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تدخل مرحلة الاستعداد للحرب مع روسيا
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا
  • زاخاروفا: سفارة روسيا في وارسو تسلمت مذكرة حول تقييد حركة الدبلوماسيين
  • رئيس الوزراء: الدولة تعمل على توفير الأدوية بعد إتاحة المكون الأجنبي
  • القصة الكاملة لسرقة نظارة أول رئيس وزراء إسرائيلي.. خطفها «جندي» وهرب