تقدم الصور الجديدة المدهشة التقاطات فضائية لمشهد تشكيل العاصمة الجديدة لإندونيسيا في الغابة.

 تُظهر الصور الفضائية التي التقطت في أبريل 2022 وفبراير 2024 شبكة من الطرق الجديدة في المناظر الطبيعية وبناء المباني في شرق كاليمانتان، حيث تقوم إندونيسيا بإنشاء عاصمتها الجديدة، نوسانتارا.

تعاني جاكرتا، العاصمة الحالية لإندونيسيا على جزيرة جاوة، من الغوص تحت سطح البحر.

وتشير إلى ذلك دراسة نُشرت في عام 2011 في مجلة المخاطر الطبيعية.

ثالث أكبر جزيرة غير قارية

وتم الكشف عن أدلة تشير إلى أن الغوص في جاكرتا يُسببه استخراج المياه الجوفية المفرط. تعتمد جاكرتا على المياه الجوفية من الأحواض الجوفية تحت الأرض، ومع انخفاض مستوى المياه الجوفية، يؤدي ذلك إلى غرق الأرض العلوية، وفقًا للدراسة.

رئيس الاتحاد الرياضى للإعاقات الذهنية: دعم مستمر من الرئيس السيسى لذوى الهمم مقطع فيديو مرعب لتيك توكر أثناء تعرض منزله للقصف بلبنان ..شاهد

تخطط إندونيسيا لأن تكون نوسانتارا مدينة مستدامة تعتمد على الطاقة المتجددة، وفقًا لموقع المدينة، والذي يشير أيضًا إلى أنه سيتم بناء المباني السكنية والتجارية باستخدام "أساليب بناء صديقة للبيئة بشكل صارم".

 تُعتبر بورنيو ثالث أكبر جزيرة غير قارية في العالم وأقل كثافة سكانية من جاوة. وتنقسم الجزيرة بين إندونيسيا وماليزيا وبروناي. ولكن كاليمانتان - الجزء الإندونيسي - يشكل معظم الأراضي، وهناك مساحة كبيرة لبناء مدينة حديثة تمامًا من البداية. ومع ذلك، هناك أيضًا الكثير من الطبيعة في بورنيو.

ميلاد غابة جديدة

شارك مرصد الأرض التابع لناسا الصور التي التقطتها، ووفقا لمجلة لايف ساينس العلمية، هذه الخطوة لان جاكرتا، عاصمة إندونيسيا الحالية في جزيرة جاوة، تغرق تحت مستوى سطح البحر.

أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تدمر المجتمع الدولي وتحوله إلى غابة الوزراء: تخصيص 170 فدانا بالفيوم لاستخدامها في استزراع غابة شجرية

ووجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة المخاطر الطبيعية أن جاكرتا تهدأ عادة بمعدل يتراوح بين (1 و15 سم) سنويًا، مع غرق بعض المناطق بما يصل إلى (28 سم) سنويًا.

 وهذا الانخفاض المستمر وارتفاع منسوب مياه البحر بسبب تغير المناخ يعرض مستقبل المدينة للخطر.

وقالت هيري أندرياس ، المؤلفة المشاركة في الدراسة ، والباحثة في معهد باندونج للتكنولوجيا في إندونيسيا والتي تدرس هبوط الأراضي في جاكرتا، في عام 2018 إن أجزاء من المدينة ستكون تحت الماء بحلول عام 2050.

وقال أندرياس: "إن احتمال غمر جاكرتا بالمياه ليس أمراً مثيراً للضحك.. إذا نظرنا إلى نماذجنا، بحلول عام 2050، سيكون حوالي 95% من شمال جاكرتا مغمورًا بالمياه".

سبب غرق جاكرتا 

عن سبب غرق جاكرتا، هناك أدلة على أن غرق جاكرتا سببه الإفراط في استخراج المياه الجوفية. وتعتمد جاكرتا على المياه الجوفية من طبقات المياه الجوفية، ومع انخفاض مستوى المياه الجوفية، يؤدي ذلك إلى غرق الأرض.

كما أن المدينة ذات كثافة سكانية عالية وتعاني من الازدحام المروري وتلوث الهواء الخطير ونقص مياه الشرب، وفقًا لوكالة ناسا، ستكون نوسانتارا مدينة مستدامة تعمل بالطاقة المتجددة، وفقًا لموقع المدينة الإلكتروني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إرتفاع منسوب مياه ارتفاع منسوب مياه البحر الاقمار الصناعية المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

بني ملال..الاستعانة بصور الأقمار الصناعية، وطائرات “الدرون” لمراقبة أوراش البناء

بلغ عدد أوراش البناء التي راقبتها مصالح الوكالة الحضرية لبني ملال خلال سنة 2023 ما مجموعه 1514 ورشا، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها هذه المؤسسة لتسوية وضبط المخالفات في مجال التعمير والبناء.

وأبرز مدير هذه الوكالة، مصطفى بويشيشان، أن مراقبة هذه الأوراش على مستوى أقاليم بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال وخريبكة تمت وفقا لمقتضيات القانون رقم 12-66 المتعلقة بضبط وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء في إطار لجان يقظة محدثة بموجب قرارات عاملية.

وفضلا عن مراقبة الأوراش، تقوم الوكالة بتدخلات استباقية مستعينة في ذلك بصور الأقمار الصناعية، وطائرات “الدرون”، وقاعدة بيانات، وتطبيق يتيح تحديد العديد من المؤشرات الرئيسية لتتبع وتقييم كل حالة.

وفي ما يخص موضوع التسوية، أوضح بويشيشان أنه تم مؤخرا اعتماد مرسوم جديد بأهداف واضحة وتوجهات استراتيجية من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وذكر بأن نص القانون يقترح تدابير مرنة ومكيفة تروم تسهيل هذه العملية المعقدة بنفس طريقة تمديد أجل إيداع ملفات تسوية البنايات غير قانونية لمدة سنتين إضافيتين أو إلغاء مقتضيات المادة 7 من المرسوم رقم 2 ـ18ـ 475 من أجل فتح إمكانية تسوية البنايات غير القانونية حتى في حالة وجود محضر مخالفة.

وأشار مدير الوكالة الحضرية لبني ملال إلى أن الوزارة الوصية اتخذت إجراءات مهمة ضمنتها في دورية موجهة إلى مدراء الوكالات الحضرية، مفيدا بأن الدورية التي تسلط الضوء على التحديات التي واجهت تنفيذ مسطرة التسوية بعد تسعة أشهر من تطبيقه، صاحبها دليل للممارسات الجيدة مع الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى هذه الوكالات.

وحسب السيد بوشيشان، فإن الوكالة الحضرية لبني ملال تعمل على نشر المرسوم المذكور والدورية ودليل الممارسات الجيدة لدى جميع شركاء وفاعلي هذه المؤسسة.

كما أورد أن يوما تحسيسيا وتواصليا تم تنظيمه ، مؤخرا ، بمقر الوكالة لفائدة 113 جماعة تابعة لمجال تدخلها، بحضور رؤساء أقسام التعمير بالأقاليم الأربعة، والمفتشية الجهوية للتهيئة الترابية، والمدير الجهوي للإسكان وسياسة المدينة، ومهندسين، وباقي المتدخلين.

وخلال هذا اليوم، قدمت عدة عروض تناولت ، بالخصوص ، دليل الممارسات الجيدة لتسوية البنايات غير القانونية، وتأطير البناء في المناطق القروية، وتسويات وثائق التعمير 2.0 ، والتعريف بالإجراء الرقمي في المجال.

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن تدشين أكبر مركز فضائي في غرب آسيا
  • البنتاغون يخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأقمار الصناعية العسكرية
  • مليشيا الحوثي تستنزف مياه اليمن الجوفية وتؤجج النزاعات بين المزارعين
  • بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مجدداً ويقذف حمماً
  • «الخيرية العالمية» تنفذ 180 مشروعاً بإندونيسيا والفلبين
  • خبير عسكري يتنبأ بطريقة رد روسيا حال تعرّضها للقصف بأسلحة غربية
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن
  • بني ملال..الاستعانة بصور الأقمار الصناعية، وطائرات “الدرون” لمراقبة أوراش البناء
  • شركة روسية تنجح في اختبار اتصال الليزر بين الأقمار الصناعية
  • رئيس مدينة سفاجا يناقش مشكلة نقص المياه