اختتمت بجامعة جنوب الوادي، فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لشباب الباحثين والذي نظمته كلية الطب البيطري بعنوان: "الطب البيطري والتنمية المستدامة - الفرص والتحديات" تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق والدكتور محمد سعيد عبد الله نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور سامي عبد الرؤوف عميد كلية الطب البيطري ورئيس المؤتمر والدكتور سراج الدين سلطان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر ولفيف من الأساتذة والباحثين في مجال الطب البيطري.

شارك في المؤتمر ١٠٢ باحث ومتخصص من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية والمؤسسات العلمية داخل مصر وعدد من العلماء المميزين  من دول عربية مثل سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودول أجنبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودولة اليابان.
هذا وقد تم قبول ٣٠ بحثا للعرض في جلسات المؤتمر العلمية تماشيا مع المحاور التي تبناها المؤتمر لتتسق مع مفهوم الصحة الواحدة الذي تتبناه الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العلمية لصحة الحيوان وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. 
وأوصى المؤتمر  بضرورة التكامل والعمل المشترك بين قطاعات البحث العلمي الطبية والزراعية والعلمية والبيئة من أجل ترسيخ مفهوم الصحة الواحدة، كما أوصى بالاهتمام بتقصي الأمراض الاستوائية المهملة مثل السعار وغيرها للحفاظ علي صحة الإنسان والحيوان، وأيضا تجنب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية للحد من انتشار الميكروبات المقاومة لها، بجانب التوصية بتطوير البرامج العلمية والتدريسية بما يتوافق ومفهوم الصحة الواحد وأن الإنسان والحيوان والبيئة كل منهم له تأثير علي الآخر.

كما أوصى المؤتمر بدعم البحوث والباحثين الشباب من المؤسسات الخاصة والصناعية لإيجاد حلول للمشكلات الصحة التي تؤثر علي الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى العمل علي استخدام المستخلصات الطبيعية من نباتات وزيوت وغيرها لعلاج الأورام والفيروسات وأيضا تحسين القيمة الغذائية للحوم.
وفي ختام فعاليات المؤتمر تم تكريم العلماء المشاركين من داخل وخارج مصر والباحثين والرعاة الذين دعموا المؤتمر وتم تقدم درع المؤتمر للدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة، وكذلك النقيب العام للأطباء البيطريين بمصر، ونخبة من المحاضرين الذين شاركوا في فاعليات المؤتمر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأطباء البيطريين الأعلى للجامعات التعليم والطلاب التنمية المستدامة الدراسات العليا والبحوث رئیس الجامعة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية وذلك من خلال الاستمرار في تكثيف عقد الندوات وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جانبه أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أن مديرية الطب البيطري بالشرقية قامت بتنظيم ورشة عمل بعنوان ( معايير السلامة البيولوجية فى المعامل و خطورة الإصابة بالأمراض المشتركة (السل - البروسيلا - السعار ) و ذلك بحضور كلا من الدكتور هشام مسعود ( وكيل الوزارة للصحة بالشرقية ) والدكتورة شهيرة الحنفى (مدير معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية) والدكتورة امل سعيد مدير المعمل المرجعى وعدد من أعضاء النقابة العامة والنقابة الفرعية و الدكتور  محمد عبد الحميد يوسف مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر 

والدكتورة منال السيد مدير إدارة الامراض المشتركة وأطباء إدارة ومعامل  الامراض المشتركة بالمديرية وأقسام الصحة العامة بالإدارات الخارجية وعدد كبير من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن الورشة تأتى لنقل الخبرات بين الإدارات الفنية المختلفة فى إطار سعى المديرية وبذل كل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.

والقي الدكتور عبدالله مرواد (أستاذ الأمراض المشتركه بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق ) محاضرة عن الأمراض المشتركة ومسبباتها وأشهر الأمراض المشتركة وخطورتها وعن معايير السلامة التى تُتخذ لحماية الباحثين بالمعامل والبيئة وكيفية التخلص من النفايات.

كما ألقى الدكتور محمد على صالح (رئيس بحوث بمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية) محاضرة عن معايير السلامة المهنية فى المختبرات من حيث الأمان الحيوي وتجميع وحفظ وإرسال العينات داخل المختبرات وآلية تسجيل البيانات.

وفى نهاية الورشة قام مدير المديرية بتقديم الشكر لجميع الحاضرين على كل الجهود المبذولة للنهوض بالثروة الحيوانية.

مقالات مشابهة

  • فتح مجازر القاهرة لذبح لأضاحي بالمجان خلال أيام عيد الأضحى
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • توصيات الجلسة الأولى لقطاع الابتكار والتدريب بالمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • «قافلة الزقازيق» الشاملة توقع الكشف على 670 حالة
  • توصيات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"
  • بحضور نزار البركة انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان
  • 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى.. اعرفها وحافظ على صحتك