لم يحالف الحظ الصادرات التركية إلى روسيا في الارتفاع إلى المستويات التي كانت عليها العام الماضي 2023.

انخفضت الصادرات التركية على أساس سنوي 34% خلال شهر فبراير 2024، بعد توقف أو تراجع بعض المدفوعات للصادرات التركية خاصة البترول الروسي، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

ويعد السبب  وراء ذلك هو التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على الشركات التي تتعامل مع روسيا.

وسجلت الصادرات التركية إلى روسيا خلال فبراير 670 مليون دولار مقارنة بــ 1.1 مليار دولار في فبراير 2023، بحسب بيانات لوزارة التجارة التركية السبت 2 مارس.

كذلك انخفضت الواردات التركية من روسيا  بنسبة 36.65% الشهر الماضي إلى 1.3 مليار دولار مقارنة مع ملياري دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب المراقبين فقد أثرت التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على الشركات التي تتعامل مع روسيا على التبادل التجاري بين البلدين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصادرات التركية روسيا فبراير تقنية الفار البترول الروسي

إقرأ أيضاً:

حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري

نقلت صحيفة زمان التركية، عن زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت بهجلي، دعوته للرئيس رجب طيب أردوغان، “إلى تعاون عسكري مع الرئيس السوري بشار الأسد، للقضاء على “تهديد المسلحين الأكراد في سوريا”.

ودعا “بهجلي”، خلال كلمته أمام كتلة الحزب بالبرلمان، “الحكومتين التركية والسورية إلى التعاون العسكري ضد عناصر حزب العمال الكردستاني”.

وقال: “يجب ألا تسمح الجمهورية التركية أبدا عبر الطرق الدبلوماسية بمحاولة تطويقها بالمناطق التي احتلها وغزاها التنظيم الإرهابي وذلك من خلال الاتفاق المتبادل والمصالحة مع الإدارة السورية، أوصي تركيا وسوريا بتنفيذ عمليات عسكرية منسقة في منبع التنظيم الإرهابي الانفصالي، وفي مناطق المستنقعات التي يتكاثر فيها”.

وأشار بهجلي إلى أن “الولايات المتحدة تجهز لعبة جديدة في شمال سوريا، سيتم إجراء ما يسمى بالانتخابات الإقليمية في شمال شرق سوريا في 11 يونيو، وهذا يعني مرحلة جديدة في تقسيم تركيا، ومن الواضح أن الولايات المتحدة ترى أن الحوار مع الإرهابيين أمر ذو أهمية استراتيجية في المكان الذي وصفه التنظيم الانفصالي بروج آفا، وينبغي على تركيا أن تتعاون مع الإدارة السورية وأن تبني جسرا من التعاون حتى لا يسمح بغزو المنظمة الإرهابية”.

مقالات مشابهة

  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • انخفاض صادرات العراق النفطية إلى أمريكا للأسبوع الثالث على التوالي
  • الأعلى على الإطلاق.. ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من اليورانيوم إلى الإمارات
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بأسعار النفط.. واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • تركيا.. عجز التجارة الخارجية يرتفع إلى 9.9 مليار دولار
  • 11 ألف برميل يوميًا.. انخفاض صادرات النفط العراقي في نيسان الماضي
  • حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري
  • بوتين يكافىء تركيا بإسقاط ديون بقيمة 17 مليون دولار