قال موقع كريبتو بوليتان إن صفقة رأس الحكمة أثارت صدى عالمي بعدما وقعت مصر والإمارات العربية المتحدة اللتان تعدان من أحدث الأعضاء في تكتل دول البريكس، على الاتفاق بينهما.

وذكر موقع كريبتو بوليتان أنه لا يمكن وصف الاتفاق بالكبير فحسب بل إنه اتفاق هائل، معتبرًا أن السبب في ذلك هو حجم المبلغ المقدر بــ 35 مليار دولار مخصص للتنمية الحضرية، ويستهدف على وجه التحديد مدينة رأس الحكمة.

ويعد ذلك أكبر استثمار أجنبي مباشر في قطاع التنمية الحضرية في مصر حتى الآن.

وتم الإعلان عن الاتفاق في مؤتمر صحفي عرض فيه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إلى جانب مسؤولين مصريين وإماراتيين.

وأكد كريبتو بوليتانأن الاتفاق يفتح لمصر الباب أمام حقبة جديدة من التنمية الحضرية.

وقد وصلت الأجزاء الأولى من هذا الاستثمار الضخم بالفعل إلى البنك المركزي المصري، مما يشير إلى بداية شيء كبير.

ومن خلال هذا الدعم المالي، تتطلع مصر إلى موزانة سعر الصرف.

وفتح باب الاستثمارات الدولية التي قد تتجاوز 10 مليارات دولار.

وشهدت سندات مصر بالدولار ارتفاعًا ملحوظًا.

من المقرر أن يستثمر صندوق الثروة السيادي في أبو ظبي، في تطوير منطقة رأس الحكمة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر مقابل 24 مليار دولار.

وختم كريبتو بوليتان أن الصفقة تعد تعزيز لدول البريكس التي تضم السعودية والصين وروسيا ودول أخرى.

في نفس السياق، أورد تقرير لموقع سي إن بي سي عربية، ما ذكره  تقرير لبنك جولدمان ساكس  Goldman Sachs، الأمريكي عن صفقة مشروع رأس الحكمة إلى جانب برنامج موسع مع صندوق النقد الدولي، وأن من شأن ذلك تغطية الفجوة التمويلية على مدى السنوات الأربعة المقبلة.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، قد ذكرت منتصف الأسبوع الماضي، أن الاستثمار الإماراتي الضخم في مصر "علامة إيجابية للغاية"، مشيرة إلى أن الصندوق سيأخذ في الاعتبار أيضاً تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر.

في ظل ذلك، سيطرت حالة من الارتباك على سوق الصرف الموازية في مصر، حيث يتحدث متداولون عن استمرار تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى مستويات تتراوح بين 43.6 إلى 44.5 جنيه خلال الساعات الماضية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رأس الحكمة مصر والإمارات رأس الحکمة فی مصر

إقرأ أيضاً:

في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية

تتجه أسعار النفط والذهب لتحقيق مكاسب أسبوعية في ظل تراجع المخزونات العالمية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية.
وتفصيلاً، لم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة لكنها تتجه إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي، وذلك بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية.
فبحلول الساعة الـ00:27 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا، أو0.3 بالمئة، إلى 73.69 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت 4.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي ستة سنتات إلى 72.01 دولار للبرميل، وحققت مكاسب خلال الأسبوع بلغت 4.8 بالمئة.
وبدأ الخامان القياسيان التعافي بعد تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما في نحو ثلاث سنوات في العاشر من سبتمبر، وسجلا مكاسب في خمس من بين سبع جلسات منذ ذلك الحين، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي. وعادة ما تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن البعض اعتبر الخفض الكبير علامة على ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات حكومية الأربعاء تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة (أكبر منتج في العالم) إلى أدنى مستوى في عام الأسبوع الماضي. كما حظيت أسعار النفط الخام بدعم من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.
كذلك أدى الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ الاقتصاد بالصين للضغط على الأسعار، إذ تراجعت وتيرة إنتاج المصافي الصينية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس. كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في البلاد إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر الشهر الماضي.
وفيما يتعلق بالذهب فقد تحركت أسعاره بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة في تعاملات اليوم الجمعة المبكرة، متجهة إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد الخفض الكبير لأسعار الفائدة الأمريكية وسط مؤشرات على تخفيضات أخرى تلوح في الأفق.
فقد ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2593.79 دولار للأونصة (للأوقية) بحلول الساعة الـ05:39 بتوقيت غرينتش، وصعد بنحو0.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2599.92 دولار يوم الأربعاء بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في تيسير السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية. كما توقع البنك خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية العام، ونقطة مئوية كاملة العام المقبل، ونصف نقطة مئوية إضافية في عام 2026.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2618.70 دولار.
ويؤدي خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتوتر الجيوسياسي إلى زيادة جاذبية الاحتفاظ بالذهب.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 31.03 دولار للأونصة، بينما استقر البلاديوم عند 1080.25 دولار. وانخفض البلاتين 0.2 بالمئة إلى 986.95 دولار متراجعًا بنحو 0.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الدولار في بغداد
  • أسعار صرف الدولار في تعاملات أسواق العراق
  • الأخضر الآن: الدولار الأمريكي يسجل تراجعًا ملحوظًا في السوق المصري
  • في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • تراجع طفيف في أسعار الحديد اليوم الجمعة 20-9-2024 بالأسواق
  • مصر: لماذا زادت أسعار أسطوانات البوتاجاز والبيض؟.. خبراء يجيبون
  • تراجع سعر الدولار نهاية تعاملات اليوم الخميس في البنوك المصرية
  • تراجع سعر الدولار اليوم الخميس في البنوك خلال نهاية التعاملات
  • بعد قرار «الفيدرالي».. إلى أين ستتجه أسعار الذهب عالميا؟
  • تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه بـ منتصف التعاملات