أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، أن المرأة وبخاصة المعيلة هي أول المتأثرين بقضية تغير المناخ، ثم الأطفال وكبار السن. 


وأشارت في كلمتها بالدورة الثالثة لقمة المرأة المصرية المنعقدة اليوم وغدا تحت شعار «360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة» أنه إذا تعرضت منطقة ما إلى سيول أو أعاصير وفيضانات فهي المسئولة عن توصيل الأطفال إلى المدارس وتوفير احتياجات الأسرة وغير ذلك، وتلجأ إلى إيجاد حلول من خلال ابتكارات كثيرة جدا، فضلا عن المرأة المتعلمة والمثقفة التي تنجح في تحقيق العديد من التجارب الملهمة وقصص النجاح.

 


وأشارت إلى أن من إنجازات المرأة المصرية أنها استطاعت تحويل مخلفات مثل روث الحيوانات وبعض المخلفات الزراعية إلى السماد العضوي، ويرجع الفضل في ذلك لامرأة مصرية اسمها منى من محافظة أسوان، والتي كانت لها السبق في هذه التجربة، إلى أن أصبحت هناك ٤٥٠٠ وحدة بيوجاز لتوليد الطاقة من مصدر عضوي في الريف المصري ضمن مبادرة "حياة كريمة". 


كما لفتت الوزيرة إلى أن المرأة الفلسطينية تتعرض حاليا إلى حرمانها وأبنائها من الحق في الحياة، بل إنها طالما تعرضت للحرمان من الحصول على حقها في الموارد الطبيعية، لذا فإن الفتيات والسيدات قادرات على تحويل أي تحد إلى حل. 


ولفتت إلى أن الأرباح الناتجة عن الاستفادة من مخلف زراعي واحد هو قش الأرز وصلت إلى مليار و٢٠٠ مليون جنيه سنويا، وذلك بفضل ما تحرص عليه وتشارك فيه المرأة المصرية. 


ويعقد المؤتمر بحضور مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وسها الجندي وزيرة الهجرة، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ونيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والسفير كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز الدراسات والبحوث البيئية، ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية .. مكافحة التصحر وإدارة المياه"، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  وتنظيم الدكتور أحمد حمزة حسيني أستاذ هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، ومدير المركز، والدكتور عاطف القرن أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب، وذلك يوم الأربعاء المقبل، بمركز المؤتمرات بالقاعة الثمانية بالمبنى الإداري.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن الندوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة نتيجة لتغير المناخ، وأساليب التكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدًا أن جامعة أسيوط تحرص على الاحتفال باليوم العالمى للبيئة؛ لدعم جهود الدولة في التصدي لمشكلات البيئة والتغير المناخي، وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

من جانبه؛ أكد الدكتور محمود عبدالعليم؛ أن الندوة تعقد في إطار مواصلة جامعة أسيوط موسمها الثقافي البيئي، من خلال تنظيم عدد من اللقاءات والأنشطة والفعاليات؛ لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة، وإقامة ندوات وورش عمل ومسابقات بحثية على مستوى الطلاب والأساتذة حول قضايا تغيرات المناخ، مشيرًا إلى أن جامعة أسيوط تتخذ خطوات نحو حياة وبيئة عمل أكثر استدامة للمجتمع الجامعي.

يناقش المتحدثون في الندوة موضوعات عن التغيرات المناخية وكيفية حدوثها، والآثار الجانبية والتغلب عليها، والوضع الحالى فى مصر ؛وذلك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

  جدير بالذكر، إن مركز الدراسات والبحوث البيئية، يقدم عدد من الأنشطة البحثية التطبيقية للحد من تحديات تغير المناخ في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • الجوازات تنهي إجراءات الخدمات والمستندات الشرطية للمرضى وكبار السن
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر