توقعت بحوث "إي إف جي – هيرميس" العالمية اتجاه البنك المركزي المصري إلى تعويم الجنيه، استغلالا لحصيلة صفقة رأس الحكمة البالغة 24 مليار دولار نقدا بالإضافة إلى 11 مليارا دولار أخرى.

إقرأ المزيد مصر.. وزير التموين يتحدث عن تأثير "صفقة رأس الحكمة" على السلع

ورجحت بحوث "إي إف جي – هيرميس" زيادة مؤقتة فى الطلب على الدولار بالتزامن مع تعويم الجنيه (overshooting) أو ما يعرف بـ"الاستجابة السعرية المفرطة"، ليصل إلى مستوى 50 جنيهًا، وذلك قبل استقراره فى نطاق 45-40 جنيها.

وتابعت أن خفض الجنيه من شأنه سد الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية، والوصول إلى مرحلة توحيد السعر، إضافة إلى الحفاظ على دفعة جيدة من الاحتياطات الأجنبية.

وأوضحت أن البنك المركزي المصري سيتجه لتسوية بعض النقاط المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى مع صندوق النقد الدولي لمواصلة الضغط على السوق الموازية قبل تعويم الجنيه.

وأكدت أن الاقتصاد المصري لا يزال بحاجة لتشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم مشيرة إلى أن 45-40 جنيها للدولار مستوى مناسب لرفع سعر الفائدة.

وتوقعت توجه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس لتصل إلى %24 خلال العام الجاري.

ورجحت في الوقت ذاته تراجع معدل التضخم ليدور بين %13-11 بنهاية 2024، مؤكدة أن ذلك سيساعد البنك المركزي للبدء في خفض أسعار الفائدة قبل نهاية 2024.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قد شهد مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى، وقال إن مشروع "رأس الحكمة" أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، وإن هناك مبلغا كبيرا مقدرا بـ 35 مليار دولار تتسلمه مصر خلال الفترة المقبلة.

المصدر: المال

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟

رجحت وحدة بحوث بنك الكويت الوطني، أن يساهم انخفاض معدل التضخم في مصر لـ 28.1% خلال مايو الماضي، من زيادة احتمالية إجراء أول خفض لسعر الفائدة بـ البنك المركزي في اجتماعي يوليو أو سبتمبر المقبلين.

وحدة البحوث أشارت في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء، إلى أن التضخم انخفض لأدني من توقعاتها البالغة 29% ولأقل من اجماع السوق عند 30.4%، ليسجل 28.1% على أساس سنوي في مايو من 32.5% في أبريل، وهو أدنى معدل منذ يناير 2023.

وأوضح "الكويت الوطني"، أن الانخفاض جاء بشكل رئيسي على خلفية التراجع بنسبة 0.7% على أساس شهري وهو أكبر انخفاض منذ يونيو 2019، مدفوعًا في الغالب بانخفاض أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 3% على أساس شهري، والذي يساهم بحوالي 30% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

إلى ذلك تباطأ التضخم الأساسي أيضًا إلى 27.1% على أساس سنوي، وبنسبة -0.8% على أساس شهري، من 31.8% في أبريل. وقالت وحدة البحوث، تؤكد أرقام التضخم الجديدة وجهة نظرنا بأن التضخم قد ينخفض إلى أقل من 25% على أساس سنوي بحلول أغسطس أو سبتمبر وحتى قبل ذلك في يوليو، على أن تصل إلى ما يقرب من 22% بحلول نهاية العام 2024.

ولفت بنك الكويت الوطني، إلى أن توقعاته بانخفاض التضخم حتى 22% بنهاية العام الجاري تأخذ في الاعتبار احتمالات التعديلات المالية، مثل ارتفاع أسعار الخبز والوقود، والتي تمثل مجتمعة 1.6% من سلة مؤشر أسعار المستهلك.

أسعار الفائدة الحقيقية في مصر تقترب من التحول لموجب

وأضاف: تبلغ أسعار الفائدة الحقيقية في مصر الآن -0.4%، ارتفاعًا من - 5.6% في مارس 2024، ويمكن أن ترتفع إلى 2.3% بحلول شهر يوليو مع انخفاض التضخم.

ويري بنك الكويت الوطني، أن اجتماعات يوم 18 يوليو أو 24 سبتمبر قد تشهد اتجاه البنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بنسبة 1-2%، مع إمكانية إجراء المزيد من التخفيضات بحلول نهاية العام.

ويرجح تقرير بنك الكويت الوطني، حاجة السوق لخفض أسعار الفائدة من طرف المركزي المصري، لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية والسماح بتدفق السيولة مرة أخرى إلى الاقتصاد.

كان البنك المركزي المصري، أبقي أسعار الفائدة كما هي في اجتماع مايو الماضي بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، بعدما أجرى رفع بإجمالي 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام 2024.

اقرأ أيضاًفائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي

البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر

شهادات ادخار بنك الكويت الوطني بـ عائد يصل إلى 28% (تفاصيل)

بنك الكويت الوطني: إجراءات الإصلاح في مصر تمهد الطريق لتعافي الاقتصاد

مقالات مشابهة

  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • الذهب يتراجع مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأمريكية واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024
  • أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • بعد بيانات التوظيف الأمريكية.. هل تتغير توقعات خفض الفائدة؟
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر.. اليوم الأحد 9-6-2024
  • بعد ربع قرن.. قطاع التكنولوجيا يحقق 4 مليارات دولار إيرادات - تقرير