استقبل 567 مشاركة من كل أنحاء العالم

أعلن المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” في دورته الثامنة التي تتواصل حتى 5 مارس في مركز اكسبو الشارقة، أسماء الفائزين في النسخة الأولى من “جوائز اكسبوجر العالمية للأفلام” في فئاتها الأربع: “الأفلام القصيرة والصور المتحركة”، و”أفضل فيلم وثائقي”، و”الفنون السينمائية”، و”أفضل فيلم رسوم متحركة”.

جاء ذلك خلال حفل أقيم مساء اليوم (الإثنين) السادس من أيام المهرجان، حيث سلّم سعادة طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وسعادة علياء السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الفائزين دروع الجوائز وشهاداتها التكريمية، إذ توّج ثمانية مبدعين من صنّاع السينما بالمركزين الأول والثاني عن كل فئة من فئات الجائزة، التي استقبلت 567 مشاركة من مختلف أنحاء العالم.

الاحتفاء بفن الأفلام والتصوير السينمائي

وحصد المركز الأول من جائزة “الأفلام القصيرة والصور المتحركة”، ليدا فضلي من إيران عن فيلم “هذا الجانب، ذاك الجانب”، فيما حصل علي محمد من العراق على المركز الثاني عن فيلم “أهوار العراق”.

وفي فئة “أفضل فيلم رسوم متحركة”، نال خورخي مورايس من إسبانيا المركز الأول عن فيلم “نصفين”، وحصل إيرل ستيفمن النرويج على المركز الثاني عن فيلم “الصحراء الخاوية”.

وذهب المركز الأول في فئة “الفنون السينمائية” إلى جان البلوشي من البحرين عن فيلم “زَراب”، وكان المركز الثاني من نصيب مسعود أحمدي من إيران عن فيلم “مهاجرون”، الذي تميز بسرد قصصي بصري يحرك المشاعر.

وتوجت فئة “أفضل فيلم وثائقي”، التي تسلط الضوء على السرد البصري المؤثر، أدريان دموش من بولندا بالمركز الأول عن فيلم “عداء كاراكو”، الذي قدم منظوراً فريداً عن الحالة الإنسانية، وكرمت أمارا نونيلي من نيجيريا بالمركز الثاني عن فيلم “نار التغيير”.

وفي ختام حفل التكريم، توجّه المنظمون بالشكر إلى جميع من شارك في الجوائز وساهم في نجاحها، وأكدوا تطلعهم إلى الدورات القادمة، وإلى المشاريع المستقبلية للمصورين وصناع الأفلام في كلا القطاعين البصريين، معربين عن أملهم بأن تواصل صور المشاركين وقصصهم إلهام الناس وإثراء حياتهم في جميع أنحاء العالم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المرکز الثانی المرکز الأول الثانی عن أفضل فیلم عن فیلم

إقرأ أيضاً:

تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال”

الرياض : البلاد

 دشّن المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” الذي يعد الأول عربياً، تحت إشراف فريق طبي بحثي من استشاريي الغدد الصم والسكري بقيادة الدكتورة ريم آل خليفة، والدكتورة إيمان القاضي، والدكتور يزيد الرثيع، وفريق المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية.

 وأوضحت الدكتورة ريم آل خليفة أن البرنامج يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السكري من النوع الأول في مراحله المبكرة قبل ظهور الأعراض السريرية بسنوات من خلال أخذ عينة دم عن طريق وخز الأصبع للكشف عن وجود الأجسام المضادة للبنكرياس والعلامات الجينية للأطفال من الفئة العمرية 2 إلى 18 عامًا الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى يعاني من مرض السكري من النوع الأول، مشيرةً إلى أن الكشف المبكر يساعد في الحد -بإذن الله- من الأعراض الخطيرة لهذا المرض وتقليل التنويم في المستشفى بسبب الحموضة الكيتونية، كما أن البرنامج سيساعد في تحسين المعدل التراكمي على المدى الطويل وفرص رعاية السكري.

 من جانبه، أشار مدير المركز استشاري الغدد الصم والسكري للكبار الدكتور محمد مجممي إلى أن البرنامج يأتي ضمن الجهود المستمرة للتصدي لمرض السكري، الذي يُعدّ من بين أكثر الأمراض شيوعًا عالميًا، حيث تصل الإصابات به إلى مستويات مُقلقة في العالم العربي.

 وحول أنواع مرض السكري بينت الاستشارية الدكتورة إيمان القاضي أنه يوجد أنواع عديدة من مرض السكري ومن أكثرها شيوعًا النوع الأول والنوع الثاني، ويمكن أن يصيب مرض السكري من النوع الأول الأشخاص في أي عمر لكن عادةً يصاب به فئة الأطفال أو الشباب حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم ذاتيا على تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس التي تسمى خلايا “بيتا” مما يستدعي المريض بهذا النوع إلى حقن الأنسولين يومياً مدى الحياة للتحكم بمستويات السكر في الدم، مستدركةً أنه لا يوجد حالياً علاج أو إجراء وقائي فعال للوقاية من النوع هذا من مرض السكري، إلا أن العلاج بالأنسولين يعد ضرورياً لحياة المصابين بداء السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص فئات لأفضل مبادرات ذات تأثير إيجابي على الأطفال والشباب
  • فيلم The Teachers’ Lounge يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية للأفلام الأوروبية
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحصد ثلاث جوائز ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024 “”
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال”
  • الاستثمارات الوطنية “أفضل بنك استثماري محلي في الكويت عن عام 2024” من قبل يوروموني العالمية المرموقة
  • لقطات “شهية”.. أفضل صور الطعام في 2024
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • سيطرة مصرية على جوائز موسم 2023 -2024 للإسكواش
  • بنك برقان يعلن عن أسماء الفائزين في السحب الشهري لحساب كنز
  • ميدان نجران للهجن يعلن نتائج سباقه الأول سن “المفاريد” لموسم 2024