الرياض : البلاد

 أعلن المؤتمر التقني الدولي “ليب24” في يومه الثاني، عن جولات استثمارية للشركات الناشئة والصناديق المتعددة بأكثر من 888 مليون دولار، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، وتعزيز مكانة السعودية، بصفتها مركزًا للتقنية والابتكار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وصاحبة أكبر اقتصاد رقمي في المنطقة.

 وتفصيلًا للجولات الاستثمارية للشركات الناشئة والتي حصلت على تمويل بأكثر من 165.4 مليون دولار، وابتدأت بإعلان شركة بركز الدولية لتكنولوجيا المعلومات (BRKZ) عن جولة استثمارية مرحلتها (Series A) وحصولها على تمويل بمقدار 8 ملايين دولار، كذلك إعلان (FanZ) عن جولة استثمارية المرحلة (Pre-series A) بحصولها على تمويل 1.5 مليون دولار، كما أعلنت شركة “ميسر” عن جولة استثمارية المرحلة (Seed)، بمبلغ 21 مليون دولار.

 وأعلنت شركة “Lawazem” جولة استثمارية المرحلة (Pre-series A) وحصولها على تمويل بمقدار 8 ملايين دولار لتوسيع عملياتها محلياً وإقليمياً، كما أعلنت شركة “buildnow” عن جولة استثمارية المرحلة (Seed) بمبلغ 9.4 ملايين دولار، وأعلنت منصة “RemotePass” عن جولة استثمارية المرحلة (Series A) وحصولها على تمويل بمقدار 5.5 ملايين دولار.

 وحول اطلاقات الصناديق الاستثمارية، أعلنت “Oasis Capital” عن إطلاق صندوقها الثاني “الصندوق الثاني” بإجمالي قدره 100 مليون دولار لتمكين مؤسسي الشركات في مراحل نموهم الأولية في الشرق الأوسط، كما أعلن صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية، تأسيس صندوق الاستثمار في الألعاب والرياضات الإلكترونية بقيمة 40 مليون دولار بإدارة من شركة الاستثمار الجريء “Impact46″، وكذلك إنشاء مسرعة وصندوق للاستثمار في الألعاب والرياضات الإلكترونية تديره ميراك كابيتال بقيمة 80 مليون دولار، وأخيراً أعلنت شركة تكامل القابضة عن إطلاق صندوق استثماري بقيمة 50 مليون دولار لدعم الشركات التقنية في مراحل نموها المبكرة في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 وأعلنت شركة “investcorp” عن إطلاق صندوق جديد مخصص لدعم الشركات في مراحل نموها باستثمار 500 مليون دولار، كما أعلنت شركة “Plug and Play” عن إطلاقها أول صندوق لها في المنطقة للاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 50 مليون دولار، وأعلنت شركة “X By Unifonic” عن إطلاقها صندوقها الاستثماري الأولي، لدعم أعمال خدمات البرمجيات للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 ودعمًا وتمكينًا للشركات التقنية؛ أعلن البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP عن اطلاق 5 مبادرات للإسهام في تعزيز منظومة قطاع تقنية المعلومات وزيادة فاعليته وضمان استدامة نموه باستخدام العديد من المقومات المالية والمعرفية، وجاء في مقدمتها إطلاق مبادرة “AIM” التي تهدف إلى بناء منصة تحفز الابتكار في الذكاء الاصطناعي وتوفر الوصول إلى البنية التحتية للبحث والتطوير، وتسهم في بناء الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

 كما تم إطلاق مبادرة “FUEL” بهدف دعم صناديق رأس المال الجريء المستثمرة في الشركات الناشئة في مجال التقنيات العميقة التقنيات الناشئة من مرحلة ما قبل التأسيس (pre-seed) إلى مرحلة ما قبل الطرح العام الأولي، وجاءت المبادرة الثالثة باسم “FundSwift” وتهدف إلى توفير الدعم المالي للشركات الناشئة التي أغلقت استثمارات في المراحل المبكرة لتمكينها من توسيع أعمالها، فيما جاءت الرابعة باسم مبادرة “SourceTech” والتي تقدم الدعم المالي لتحفيز شركات تعهيد تقنية المعلومات على إنشاء وتوسيع خدماتها داخل المملكة، وأخيرًا مبادرة “Transform+” التي توفر منح مالية بهدف سدّ الفجوة التقنية للشركات الناشئة وتحفيزها لتبني الحوسبة السحابية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ليب24 الشرق الأوسط وشمال أفریقیا للشرکات الناشئة ملایین دولار ملیون دولار الناشئة فی أعلنت شرکة على تمویل عن إطلاق

إقرأ أيضاً:

“تنظيم الاتصالات” تطلق النسخة الثالثة من دليل مواصفات صناديق شبكات الاتصالات للمباني

 

 

 

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية “تدرا”، أمس ، النسخة الثالثة من دليل مواصفات صناديق شبكات الاتصالات للمباني، الذي يبين المواصفات الفنية والمعايير المعتمدة لتصميم الشبكات الداخلية والخارجية للمباني والمناطق الجديدة.

وذكرت الهيئة، في بيان ، أن الدليل يساعد على تصميم البنى التحتية للمشاريع العمرانية، خصوصاً في مجال نشر شبكات الألياف الضوئية، ويضع معايير لجعل جميع الأبنية والمناطق الجديدة مجهزة ببنية تحتية مادية قادرة على استضافة شبكات عالية السرعة ونقاط وصول يمكن لمزودي الشبكات الربط معها بسهولة وبأفضل جودة ممكنة.

ومن شأن تطبيق الدليل أن ينعكس بشكل إيجابي على الأطراف كافة، حيث يؤدي إلى خفض أحجام وتكاليف صناديق شبكات الاتصالات في المباني إلى نسبة 30%، وخفض نسبة مساحات الغرف وأحجامها وتكاليفها بنسبة 50% وكذلك خفض استخدام الطاقة بشكل كبير وتقليل تكاليف المطورين بما لا يقل عن 50%.

وبينت إحدى الدراسات التحضيرية للدليل أنه يساهم في توفير ما يقدر بـ13.5 مليون درهم سنوياً على المطورين ومزودي الخدمات من خلال توحيد المواصفات لكلا المزودين العاملين في القطاع.

من جانب آخر يساهم الدليل في تعزيز ريادة دولة الإمارات والاستمرار في تحقيق المركز الأول عالمياً في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل، وفقاً للتقرير الصادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية. ويشجع الدليل على إقامة المباني الذكية والخضراء وتحديد المواصفات والحلول المناسبة للمباني العصرية.

 

وأكد سعادة المهندس محمد الرمسي، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لقطاع الاتصالات، أهمية إطلاق هذا التحديث للدليل لما له من انعكاسات على تطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى الدولة، وآثار ذلك على جودة الحياة عموماً وعلى الأطراف المباشرة بشكل خاص.

وقال إن إطلاق دليل مواصفات شبكات الاتصالات للمباني المحدث يمثل إضافة نوعية في الإجراءات التنظيمية لقطاع الاتصالات بما يسهم في دفع مسيرة التحول نحو المدن الذكية ذات المباني الخضراء والصديقة للبيئة، وبما يعزز ريادة دولة الإمارات في العديد من المؤشرات ذات الصلة بالبنية التحتية وفي مقدمتها مؤشر نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة الى المنازل الذي تحتل فيه دولة الإمارات المركز الأول عالمياً على مدى السنوات الثمان الأخيرة.

وأبدى الرمسي ثقته التامة بأن هذا الدليل سيجد طريقه نحو التنفيذ الفعال لما عهدناه من تعاون كبير بين مختلف الأطراف، معربا عن أمله بأن تحظى وثيقة الدليل بتفاعل واسع من المعنيين من خلال إبداء أي ملاحظات أو اقتراحات، حيث إن الدليل سيظل مفتوحاً للتحديث والتطوير بما يلبي توقعات الجميع، وبما يخدم هدفنا المشترك بالعمل على إقامة المنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً في دولة الإمارات انسجاماً مع رؤية نحن الإمارات 2031.

ويمتاز الدليل المحدث لمواصفات شبكات الاتصالات للمباني الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بأنه يشمل الشركات المؤهلة التابعة لكل من “اتصالات” و”دو”، وهو يجمع بين متطلبات دبي كود ومتطلبات مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة. كما تم الأخذ بمتطلبات البلديات في مرحلة الاستشارة التمهيدية خلال مرحلة إعداد الدليل، مما يجعله مناسباً لكافة إمارات الدولة.

ويستهدف الدليل مختلف أصحاب المصلحة في قطاع الاتصالات بدءاً من مشغلي شبكات الاتصالات حيث يضمن الدليل أن غرف الاتصالات في المباني تلبي متطلبات الأمان والضوابط البيئية وإمكانية الوصول، مما يساعد على تثبيت وصيانة وتشغيل الشبكات بشكل أكثر سلاسة.كما يستهدف الدليل المطورين العقاريين وملاك المباني من خلال تشجيعهم على اتباع الإرشادات المدرجة في الدليل بشأن بناء غرف اتصالات تفي بالمعايير التنظيمية، وبما يضمن تسريع الموافقات وتجنب إعادة الأعمال المكلفة، وإعداد المباني لتكون جاهزة للربط مع شبكات مزودي الخدمة.

ويعتبر دليل مواصفات شبكات الاتصالات للمباني المحدث مرجعاً مهمًا لاستخدام التكنولوجيا وتوظيفها في المباني والمشاريع الجديدة بما يؤثر بشكل مباشر على وصول الخدمة إلى المشتركين بسرعة وجودة عالية. ويصنف الشروط التي تجب مراعاتها عند تصميم البنية التحتية للاتصالات، مثل مواصفات الأمان، وسهولة التوسع، وتوافق التقنيات، وتكامل الأنظمة والإرشادات التي تساهم في تلبية هذه المتطلبات بكفاءة، مع توفير أفضل تجربة اتصال للسكان والمستخدمين.وام


مقالات مشابهة

  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • “أمانة عسير” تطرح 4 فرص استثمارية
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • بالفيديو.. شركة “sales force” تستعرض استراتجيتها الحديثة بمعرض جيتكس أفريقيا
  • “الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي
  • “أمانة المدينة المنورة” تنفّذ أعمال تطهير وتعقيم 6818 موقعاً في مختلف الأحياء المدينة المنورة
  • بأكثر من 5 ملايين دولار.. عرض منزل “هوم آلون” للبيع
  • “تنظيم الاتصالات” تطلق النسخة الثالثة من دليل مواصفات صناديق شبكات الاتصالات للمباني