صدق الرئيس المجري تاماس سوليوك، اليوم الثلاثاء، على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية».

يذكر أن، ساندور ليجاك رئيس برلمان المجر، صدق على انضمام السويد إلى حلف الناتو، يوم السبت الموافق 2 مارس 2024، فيما أحال التشريع إلى مكتب الرئيس لإصداره، وذلك بعدما أظهرت سجلات التصويت.

وتخلت السويد عن سياسة عدم الانحياز تجاه الحرب الروسية الأوكرانية منذ بدايتها في 24 فبراير 2022، وذلك من أجل قدر أكبر من الأمان داخل حلف الناتو، إذ دعمت «ستوكهولم» أوكرانيا وقدمت الدعم المادي والعسكري لقدرتها على مواجهة روسيا.

وفي وقت سابق، بدأت روسيا عملياتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانيا يوم 24 فبراير2022، بعدما تلقت روسيا الكثير من التهديدات وأهمها انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي «حلف الناتو» ومع مرور أشهر على تلك الحرب، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم أول 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا وهم «جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوريجيا»، وتم ذلك بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم.

وبالفعل صدق مجلس النواب الروسي «الدوما» على انضمام تلك الأقاليم، ومع بداية الهجمات الروسية قامت الدول الغربية بفرض عقوبات على موسكو، بهدف وقف هذا الحرب، لكن روسيا استمرت ولم تبال بأحد، بل هي من قامت بفرض عقوبات على الدول التي لم تؤيد موقفها في الحرب على أوكرانيا.

اقرأ أيضاًإيلون ماسك يتساءل عن سبب استمرار وجود حلف الناتو

لافروف: تصريحات واشنطن عن خطورة اندلاع صراع بين «الناتو» وروسيا تعني أنها تخطط لذلك

زاخاروفا: تصريحات البنتاجون حول الصدام المباشر بين روسيا والناتو «غير عقلانية»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا أوكرانيا ضد روسيا أوكرانيا وروسيا الجيش الأوكراني الجيش الاوكراني الجيش الروسي الحرب الروسية الأوكرانية الحرب الروسية الاوكرانية الدفاع الروسي الدفاع الروسية الرئيس الروسي السويد السويد تنضم للناتو السويد في الناتو القوات الأوكرانية القوات الاوكرانية القوات الروسية المجر الناتو انضمام السويد انضمام السويد إلى الناتو اوكرانيا اوكرانيا ضد روسيا اوكرانيا وروسيا بوتن بوتين جيش أوكرانيا جيش اوكرانيا حرب روسيا حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا واوكرانيا حلف الناتو حلف شمال الأطلسي خيرسون دونيتسك دونيتسك الشعبية رئيس المجر رئيس روسيا روسيا روسيا ضد أوكرانيا روسيا ضد اوكرانيا روسيا وأوكرانيا روسيا واوكرانيا زابوريجيا فلاديمير بوتين قوات أوكرانيا قوات اوكرانيا كوبيانسك كييف محطة زابوريجيا محور خيرسون محور دونيتسك محور دونيتسك الشعبية محور زابوريجيا محور كوبيانسك موسكو هجمات أوكرانيا هجمات اوكرانيا وزارة الدفاع الروسي وزارة الدفاع الروسية وزارة دفاع روسيا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا

(CNN)-- قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنه سيتم تقديم مقترح إنهاء الحرب إلى روسيا، عندما يتفق عليه الحاضرون في مؤتمر كبير في سويسرا، مخصص لتحديد مسار نحو السلام بين أوكرانيا وروسيا.

وأكد الرئيس الأوكراني في المؤتمر: "يجب أن نقرر معا ما يعنيه السلام العادل للعالم وكيف يمكن تحقيقه بطريقة دائمة. ميثاق الأمم المتحدة هو الأساس لنا. وبعد ذلك عندما تكون خطة العمل مطروحة على الطاولة، ويتفق عليها الجميع وتتسم بالشفافية للشعب، فسيتم إبلاغها لممثلي روسيا. وبالتالي، في قمة السلام الثانية، يمكننا وضع النهاية الحقيقية للحرب".

وأردف الرئيس الأوكراني: "صيغة السلام شاملة، ويسعدنا أن نسمع وأن نعمل على جميع المقترحات وكل الأفكار، وما هو مطلوب بالفعل من أجل السلام، وما أبشركم به أصدقائي الأعزاء، هو أنني أحثكم على أن تكونوا نشطين قدر الإمكان، وأنا فخور بأن كل مناطق العالم وكل القارات ممثلة حاليا في قمة السلام".

واجتمع أكثر من 100 دولة ومنظمة في المؤتمر، ولكن لا يوجد وفد من موسكو.

وفي اليوم السابق لانطلاق القمة، الجمعة، أعاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن التأكيد على خطة السلام الخاصة بالكرملين، والتي لا يُرجح أن توافق عليها أوكرانيا على الإطلاق.

كما أن الصين أيضا ليست حاضرة. وقالت إن أي اجتماع من هذا القبيل يجب أن تحضره روسيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يأمل في أن يؤتي مؤتمر السلام في سويسرا ثماره سريعا
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • روسيا: مقترح بوتين للسلام مع أوكرانيا ليس مهلة محددة.. ونحذر من رفضه
  • بوتين يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • الرئيس الروسي يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا (تفاصيل)
  • ستولتنبرغ: تنفيذ شرط بوتين لوقف إطلاق النار سيكون بمثابة "تحقيق أهداف روسيا"
  • قلق إسرائيلي من انضمام إيران لأي مواجهة ستندلع مع حزب الله
  • بوتين يحدد شروط وقف الحرب في أوكرانيا
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو