مارس 5, 2024آخر تحديث: مارس 5, 2024

المستقلة/- قال الامين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي انه يؤمن بخيار المقاومة العسكرية لاخراج القوات الامريكية من العراق، على أن يكون مكملا وداعما لخيار المقاومة السياسية، لا أن يكون سببا في إحراج الحكومة العراقية، وبالذات تجنب استهداف البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق والمطار.

وأضاف الخزعلي في جلسة حوارية ضمن ملتقى الرافدين للحوار اليوم الثلاثاء إن موقف حركته من التواجد العسكري الامريكي الأجنبي من العراق وهو موقف ثابت “وهو خروج كل القوات العسكرية الاجنبية وفي مقدمتها القوات الأمريكية.”

وأضاف “إن خروج قوات التحالف (الدولي) لم يعد اجتهاد أو موقف لفصيل معين، بل هو موقف عراقي له اسبابه الموضوعية ولابد أن يتحقق وإن قرار اخراج القوات الامريكية من العراق هو مسالة وقت وسيتحقق، وهذا الامر يحتاج الى درجة من التضحيات”.

واشار الخزعلي في حديثه أن الطرف الامريكي بدأ باستخدام أكثر من ورقة ضد حكومة بغداد من أجل الضغط عليها وموقفها الرافض لبقاء القوات الامريكية في العراق، من بينها ورقة ضغط اقتصادية والمتمثلة بالعقوبات الأخيرة على شركة فلاي بغداد للطيران والعقوبات على بعض المصارف العراقية، وورقة ضغط امنية من خلال تصعيد بعض العمليات في بعض المناطق.

وقال “نحن نؤمن بخيار المقاومة العسكرية في اخراج الامريكان ونؤمن بتأثيرها، وان تتزامن مع خيار المقاومة السياسية الذي تتصدى له الحكومة العراقية بكل جدارة”.

وقل الخزعلي “الموقف السياسي لن يكون كافيا لوحده لإخراج هذه القوات، وان على فصائل المقاومة ان تراعي في عملياتها عدم احراج الحكومة او اضعافها وتحديدا عدم استهداف البعثات الدبلوماسية والمطار.”

واشار ان استهداف هذه المواقع “ليس مناسب ويسبب احراج للحكومة.”

 

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القوات الامریکیة من العراق

إقرأ أيضاً:

الفتح يعتبر تصريحات السفيرة الامريكية المرشحة للعمل في بغداد تهديدا خطيرا

15 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عد عضو تحالف الفتح خالد السراي، تصريحات السفيرة الامريكية الجديدة لدى بغداد بمثابة تهديد خطير للعراق.

وقال السراي في تصريح تابعته المسلة، إن العراق يرفض أي تهديد سواء كان من الاحتلال الامريكي او من سفيرته التي تتبنى افكارا تحريضية وكيدية ضد الحشد الشعبي الذي يمثل صمام امان للشعب العراقي.

واضاف: يجب ان تكون هناك مواقف رسمية من وزارة الخارجية والقوى السياسية تنديدا بهذه التصريحات التي ما زالت تستهدف الامن القومي العراقي، مبينا ان الاحتلال الامريكي مستمر في انتهاك سيادة واستقرار العراق.

واوضح ان السفيرة تجرأت على ذكر الامن والاقتصاد من اجل التلويح بهما كورقة ضغط على الجهات السياسية التي تقف بجانب الحشد الشعبي، مشير الى ان عدم الرد على هذه التصريحات بمثابة إعطاء الضوء الاخضر لهم.

وكانت تريسي جاكوبسون مرشحة الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب السفيرة الجديدة للولايات المتحدة في العراق قد حضرت جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي وطرحت خطط العمل المرتقبة لها في بغداد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • العدو الإسرائيلي يقر بمقتل 8 من جنوده في عملية للمقاومة الفلسطينية في رفح
  • الفتح يعتبر تصريحات السفيرة الامريكية المرشحة للعمل في بغداد تهديدا خطيرا
  • عريقات لـ"صفا": العمليات النوعية للمقاومة أسقطت رهان الاحتلال على ضعفها
  • المرشحة الجديدة للسفارة الامريكية تستعرض قائمة أولوياتها في العراق
  • السفيرة الامريكية “الجديدة “ في العراق تهاجم الفصائل: سأحارب نفوذها في العراق
  • ألمانيا: لا مفر من الخدمة العسكرية الإلزامية
  • قرقاش: موقف الإمارات من الأحداث في السودان مؤمن بالحلول السياسية
  • “ايزنهاور” و “دايموند” تحت رحمة صواريخ ومسيرات اليمن!
  • قبل 45 يوما من اغلاق المخيمات بالكامل.. نائبة كردية تسلم السفارة الامريكية قائمة مخاطر
  • قبل اسبوعين من اغلاق المخيمات بالكامل.. نائبة كردية تسلم السفارة الامريكية قائمة مخاطر