قال المنسق العام لوكالة تيكا التركية “علي بجانيكل” إنهم مستعدون لمساعدة ليبيا في مكافحة الحمى القلاعية التي تصيب المواشي.

جاء ذلك خلال اجتماع مع وكيل وزارة الحكم المحلي مصطفى سالم، أكد فيه الأخير أن أحد أهم أسباب انتقال الحمى القلاعية للمواشي هو تهريبها وإدخالها إلى البلاد بطرق غير شرعية، مؤكدا تشكيل غرف لعزل المناطق التي ينتشر بها المرض.

بدوره أشار مدير الإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي إبراهيم بن دخيل إلى أن عدم توفر اللقاحات في الوقت المناسب ساهم في انتشار المرض، وأن خطة طارئة وضعت لضمان عدم انتشار المرض من منطقة إلى أخرى.

من جهته.. أعلن جهاز الشرطة الزراعية ببنغازي إغلاق أسواق بيع المواشي والسلخانات في منطقتي القوارشة والكويفية وتكليف دوريات للإشراف والمتابعة.

وأفاد الجهاز أن الإغلاق جاء تنفيذا للمراسلات الواردة من قبل الدولة بخصوص مكافحة انتشار مرض الحمى القلاعية.

هذا وكان المركز الوطني للصحة الحيوانية قد حذر في وقت سابق من انتشار مرض الحمى القلاعية والجلد العقدي بين المواشي وذلك بعد نفوق المئات منها في مختلف مدن البلاد.

وكان رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية عبدالرحمن اجبيل قد أكد في تصريح للأحرار الإثنين نفوق 473 بقرة و551 رأسا من الأغنام بسبب الحمى القلاعية،

وأعرب اجبيل للأحرار عن تخوفه من أن تكون الأرقام الحقيقية للرؤوس المصابة أكبر من العدد المعلن، وذلك لقلة التقارير الواردة من المناطق نتيجة انقسام المؤسسات.

وكانت بلديات بني وليد وغريان وأجدابيا والبيضاء وزليتن والقره بوللي وتاجوراء قد أعلنت إغلاق أسواق المواشي والأغنام، بسبب انتشار مرض الجلد العقدي والحمى القلاعية، وسط مطالبات من المركز الوطني للصحة الحيوانية بضرورة توفير اللقاحات ومستلزمات التعقيم لمجابهة الأمراض.

المصدر: منصات حكومية + ليبيا الأحرار

الحمى القلاعيةالمواشيتركيا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الحمى القلاعية المواشي تركيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: المملكة مستعدة للتوسط لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني

رأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، مساء السبت، وفد المملكة في قمة (السلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية.
وأكد سموه خلال كلمته التي ألقاها في القمة، أن مشاركة المملكة تأتي انطلاقًا من التزامها بدعم كافة الجهود الرّامية إلى إنهاء هذا الصراع وتحقيق سلام عادل وأمن مستدام.
أخبار متعلقة وزير الصناعة يرأس وفد المملكة في أعمال الدورة 28 لجمعية منظمة التنمية الصناعية بالمغرببدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانيةمحافظ حفر الباطن يتفقد استعدادات مدينة الحجاج بمنفذ الرقعيوقال وزير الخارجية: "إنه منذ اندلاع الصراع أكدت المملكة على مركزية القانون الدولي، وأهمية حل الخلافات سلميًا من خلال الحوار، وضرورة الحد من التوترات والتخفيف من الآثار العالمية للحرب".تبادل مئات السجناءوأضاف سموه: "إن صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وإكمالا لمساعي المملكة الحميدة وجهودها السابقة في هذا الصراع، يعبّر عن استعداد المملكة مجددًا للتوسط بين طرفي النزاع والمساعدة في التوصل لحل لإنهاء الصراع الدائر".
ولفت إلى أن جهود المملكة أسهمت بشكل إيجابي في تبادل مئات السجناء بما في ذلك العديد من الرعايا الأجانب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة "السلام في أوكرانيا"- واس مفاوضات جادةوشدد سمو وزير الخارجية على دعم المملكة للمجتمع الدولي في أي خطوة يخطوها لعقد مفاوضات جادة، قائلا: "إنه من الضروري التأكيد على أن أي عملية جادة ستتطلب مشاركة روسية فيها، ونأمل أن تؤدي نتائج هذه القمة لتحقيق هذه الأهداف".
وضم وفد المملكة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور سعود بن محمد الساطي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد السويسري الدكتور عادل مرداد، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية الأستاذ عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • «الوطني للأرصاد»: أمطار متوسطة ورياح شديدة السرعة على المدينة المنورة
  • "وقاء" الباحة ينفذ أعمالاً ميدانية على نقاط بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها
  • وزير الخارجية: المملكة مستعدة للتوسط لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني
  • مئات الآلاف يتظاهرون في أنحاء فرنسا ضد "كارثة" اليمين المتطرف
  • حتى 11 مساء.. أتربة مثارة على المشاعر المقدسة
  • أهلا بالعيد.. حدائق الأسماك والحيوان بالمحافظات تستقبل الزوار.. أكبر حملة لعرض ومبادلة الحيوانات والطيور.. والقناطر الخيرية مستعدة
  • "البيئة" تفسح أكثر من 2,1 مليون رأس من الماشية منذ بداية ذي القعدة
  • لتلبية احتياجات موسم الحج.. “البيئة” تفسح 2.1 مليون رأس ماشية منذ بداية ذي القعدة
  • سلاح جديد في معركة مقاومة المضادات الحيوية
  • مدير مجازر الطب البيطرى يكشف أسباب إصابة الأضاحي بالحمى القلاعية