7 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في ظل التوترات السياسية المستمرة في منطقة كركوك، يثير مقترح تداول منصب المحافظ بين المكونات القومية الثلاثة – العربية والكردية والتركمانية – جدلاً واسعًا. اذ يُعتبر وفق اراء خطوة مهمة نحو تحقيق التوازن العرقي وتقليل حدة التوترات القومية في المنطقة.

ويشير المؤيدون لهذا المقترح إلى أنه يعزز مبدأ التمثيل العادل لجميع المكونات القومية في إدارة المحافظة وفق السياسي العراقي مشعان الجبوري، كما يُظهر التوزيع العادل للمناصب الحكومية تقديرًا لتنوع السكان وتعزيز الشراكة والتعاون بين الأطراف المختلفة.

ومن المعتقد أن تداول منصب المحافظ بين المكونات القومية سيجعل الشخص الذي يتولى المنصب أكثر حذرًا والتزامًا بالقانون، إذ يعتبر الشعور بالمسؤولية تجاه جميع المكونات واضحًا أكثر في حالة توجيه الاتهامات أو اتخاذ القرارات.

و الانتقال المنتظم للمنصب بين المكونات سيسمح للمحافظ الجديد بتصحيح الأخطاء التي قد تكون قد ارتكبها الإدارة السابقة، وسيؤدي ذلك إلى تعزيز الشفافية والعدالة في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الموارد والخدمات.

ويقول علي الكردي، ناشط سياسي كردي: “هذا المقترح يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة والتوازن في كركوك، ويجب أن يدعمه الجميع لتعزيز السلم والاستقرار في المنطقة.”

محمد العربي، مواطن عربي في كركوك، يقول: “نرحب بفكرة تداول المنصب لتحقيق التمثيل العادل، ولكن يجب ضمان تنفيذها بشكل شفاف ومنصف دون تمييز.”

زينب وليد، ناشطة تركمانية، تضيف: “نطالب بتوفير فرص متساوية لجميع المكونات في كركوك، ويجب أن يتمثل ذلك في توزيع المناصب الحكومية بشكل عادل ومنصف.”

وتُعدّ محافظة كركوك مدينةً عراقيةً غنيةً بالتنوعِ العرقيّ والثقافيّ، ولطالما مثّلَ منصبُ محافظِها نقطةَ صراعٍ بين مختلفِ القوى السياسيةِ في العراق. ي

و تُشكّلُ كركوكُ موطنًا للعربِ والكردِ والتركمانِ، ولكلِّ مجموعةٍ منهم تطلعاتها السياسيةُ الخاصةُ.

المادةُ 140 من الدستورِ العراقيّ  نصّتْ  على تطبيعِ أوضاعِ المناطقِ المتنازعِ عليها، بما في ذلك كركوك، من خلالِ إجراءِ استفتاءٍ لتحديدِ مصيرِها.
و اتّبعتْ الحكوماتُ العراقيةُ المتعاقبةُ سياساتٍ مختلفةً تجاهَ كركوك، ممّا زادَ من تعقيدِ الصراعِ.

وفي العامِ 2005:  اتّفقَ الكردُ والعربُ على تقاسمِ منصبِ المحافظِ بالتناوبِ.

وما بعدَ العامِ 2017  سيطرَتْ القواتُ الاتحاديةُ على كركوكَ بعدَ استفتاءِ الانفصالِ الكرديّ، وعُيّنَ محافظٌ عربيٌّ بالوكالةِ.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الطموح العلمي والتحدي الأخلاقي …!

أخلاقيات #الذكاء_الاصطناعي بين #الطموح_العلمي و #التحدي_الأخلاقي …!
أ.د. يوســف الدرادكـــــــــــــــــة
دعونا نفكر في هذا الموضوع من وجهة نظر العلاقة بين الاصطناعي والطبيعي. على مدار سنوات عديدة من تطورها، درست البشرية الظواهر الطبيعية وحددت عددًا من الأنماط التي تخضع لها الظواهر والعمليات الطبيعية. مع تطور التكنولوجيا، بدأ المجال التكنولوجي ومعايير تشغيل الأجهزة التقنية في التشكل.
لقد سمح التفكير الهندسي للإنسانية بالاعتراف بنفسها كقوة قوية إلى حد ما. كما أدى التقدم التكنولوجي إلى تغيير طبيعة العلاقات بين الناس.
التعارض السابق بين المدينة والريف، الثقافة التقنية والثقافة الزراعية، يصبح تعارضا بين الطبيعي والاصطناعي. أصبحت الأجهزة التقنية ذكية وقادرة على اتخاذ الخيارات. لقد أصبحوا مثل الأفراد البشر. وإذا تم إنشاء أعراف اجتماعية في المجتمع البشري لتنظيم العلاقات، ففي تفاعل الأجهزة التقنية والآلات والبشر، تكون هذه الأعراف في مهدها.
لقد وصلت الطموحات العلمية للبشرية إلى مستوى خطير؛ الاكتشافات في مجال الكيمياء والفيزياء النووية وعلم الأحياء الدقيقة وعلوم الكمبيوتر تهدد البشرية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها.
تحليل عواقب تنفيذ الاكتشافات العلمية غير متطور بشكل كافٍ. وهذا يمكن أن يشكل تحديا للإنسانية وأنشطتها الرئيسية.
إن حل الأسئلة الناشئة عن تحليل موضوع “الطموحات العلمية والاختيار الأخلاقي” يتطلب مثل هذه المقاييس وآفاق الاعتبار التي يمكننا من خلالها وضع الأخلاق والقانون الفيزيائي على نفس مستوى الاعتبار. بالنظر إلى الأخلاق كعامل كوني، يأتي إلى استنتاج مفاده أن الضرورة الأخلاقية هي قانون مادي ( (V. Lefebvre.
بالنظر إلى العوامل التي تتمتع بالوعي كمواضيع كونية، فضلاً عن حقيقة أنه في جميع أنحاء مساحة الكون هناك عملية موحدة لإعادة توزيع كثافة المادة، فقد توصل إلى استنتاج مفاده أن مجموعة الموضوعات الكونية بأكملها لا تولد فقط قانون أخلاقي، ولكن أيضا قانون مادي.
بمعنى آخر، بغض النظر عن الطريقة التي نمنح بها الأجهزة التقنية وظائف فكرية، فإننا، أولاً، نشكل سلامة مثل هذا النظام – المجال التكنولوجي، الذي أساس علاقاته هو القانون الأخلاقي، بمعنى ما، ذو طبيعة مصطنعة وثانيا القانون الفيزيائي.
إذا كانت البشرية قد اكتشفت القوانين الفيزيائية سابقًا، فإنها تواجه الآن مهمة إنشاءها، معتبرة القانون الأخلاقي بناءًا أساسيًا. نظرًا لأن تركيز المطورين هو الذكاء الاصطناعي، فيجب وضع المبادئ البناءة لهيكل الكون، والأسس الكونية في هندسته المعمارية.
تعتمد طموحات العلماء والمهندسين على عمليات الاختيار، وعلى القدرة على التفكير في أفعالهم وأفعال الآخرين.
إن طموحات العلماء والمهندسين تنبع من الوعي، ولذلك فإن مهام دراسة الوعي مدرجة في جدول أعمال البشرية.
تصبح مسألة العلاقة بين الوعي والفكر، العاطفي والعقلاني، ذات أهمية خاصة.

مقالات مشابهة

  • «الكابلات» تعلن تأجيل موعد تصويت المساهمين على مقترح إعادة التنظيم المالي
  • دبلوماسيان روسيان: السياسة الغربية في العلاقات الدولية مهترئة والواقع سيفرض قوانينه الموضوعية
  • إنشاء شادر للخضروات على مساحة 5 أفدنة بمركز قنا
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الطموح العلمي والتحدي الأخلاقي …!
  • خبير علاقات دولية: "اقتربنا من تنفيذ مقترح بايدن لبدء هدنة إنسانية في غزة"
  • اتفاق على منصب محافظ كركوك
  • محافظ الجيزة: انتهاء مشروعات الخطة الاستثمارية في عدة أحياء بنسبة 100%
  • محافظ الجيزة يناقش نسب انتهاء مشروعات الخطة الاستثمارية والموحدة
  • مصدر سياسي:حزب بارزاني يرفض إناطة منصب محافظ كركوك لغريمه حزب طالباني
  • «القومية للأنفاق»: تقدم أعمال تنفيذ محطة السخنة للقطار الكهربائي السريع