تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط تشكيل عصابي من العاملين بقطاع الطيران المدني لارتكابهم جرائم الإتجار بالنقد الأجنبي والاختلاس والتربح والإضرار بالمال العام.


وذلك في إطار جهود أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد ورصد الممارسات غير المشروعة بالتعامل بالنقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي .


عقوبة الإتجار في النقد الأجنبي


وتنص المادة (233) من قانون البنك المركزى: يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبُغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر، كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رُخص لها في ذلك.

 

 

وطبقاً لـ قانون البنك المركزى يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أيًا من أحكام المادتين (214 و215) من هذا القانون.

 

ويُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالي محل الجريمة ولا تزيد على أربعة أمثال ذلك المبلغ أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أيًا من أحكام المادة (213) من هذا القانون.

وفي جميع الأحوال تُضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويُحكم بمصادرتها، فإن لم تُضبط حُكم بغرامة إضافية تُعادل قيمتها.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون البنك المركزي النقد الأجنبي الطيران المدني لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

15 مليون جنيه استرليني تقدمها بريطانيا للسلطة الفلسطينية

أعلنت الحكومة البريطانية،اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 ، تقديم المملكة المتحدة مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية بقيمة 15 مليون جنيه استرليني خلال السنة المالية الحالية.

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان، إن المملكة ستقدم خلال السنة المالية الحالية 10 ملايين جنيه إسترليني للسلطة الفلسطينية لدعم توفير الخدمات الأساسية ودفع رواتب 8200 عامل صحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة على مدار شهرين.

وأوضحت أن المملكة ستقدم أيضا 5 ملايين جنيه استرليني كمساعدة فنية لدعم برنامج الإصلاح التابع للسلطة الفلسطينية، والذي يهدف إلى زيادة الشفافية ومحاربة الفساد وتحسين كفاءة القطاع العام، وفق البيان.

وذكر البيان أن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اللورد طارق أحمد، سيناقش حزمة المساعدات خلال اجتماعه في وقت لاحق اليوم، مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، على هامش "مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة " المنعقد حاليا في الأردن.

واليوم الثلاثاء، استضاف الأردن المؤتمر الدولي بمشاركة رؤساء دول وحكومات ومنظمات إنسانية وإغاثية دولية، في وقت تواصل فيه إسرائيل الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون
  • 15 مليون جنيه استرليني تقدمها بريطانيا للسلطة الفلسطينية
  • أولى جلسات محاكمة موظفة سكبت مياه مغليه على تلميذة داخل مدرسة| غدا
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • الجزائر.. الحبس مدة عام وغرامة مالية كبيرة بحق طالبة وشقيقتها بتهمة الغش في امتحان الباكالوريا
  • المخلافي يطلب 60 مليون ريال لفتح طرقات تعز وشمسان يوافق.. وثيقة
  • الحبس وغرامة 2 مليون جنيه.. تعرف على عقوبة مخالفة قانون حماية المستهلك
  • الحبس سنة وغرامة 5 ألاف جنيه لشخصين أحرزو سلاح في مشاجرة بالمنيا
  • ضبط جرائم إتجار في العملة بالسوق السوداء بـ 12 مليون جنيه
  • بـ 9 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملة خلال 24