يحتضن مسرح السامر بالعجوزة في الساعة السابعة مساءً اليوم احتفالية تكريم الأم المثالية والتى تقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى.

عمرو البسيونى

وسيتم تكريم عدد من الشخصيات النسائية منهم فى مجال الإعلام الاعلامية سناء منصور، الاعلامية دعاء عامر،  وفى المجال الفنى الفنانة مديحة حمدى، الفنانة التشكيلية أ.

د. علية عبد الهادى.

ومن الشخصيات العامة د. ايمان كريم  رئيس المجلس القومى للاشخاص ذوى الإعاقة وعضو مجلس إدارة نادى الصيد المصرى، شيماء نعيم مدير عام الاداراة الاستراتيجية بالمجلس القومى للمرأة، أ.د. أميرة سمير تاوضروس أستاذ بقسم الحوسبة الاجتماعية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ومدير للمركز الديموجرافى بالقاهرة، والمدير التنفيذى لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.

أما المجال العلمى يتم تكريم  أ. د. هبة استاذ بجامعة القاهرة بجامعة عين شمس، أ. د. متال عمر استاذ ورئيس وحدة الطب النفسى بمركز رعاية الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس، أ.د. هالة رمضان أستاذ علم النفس ومدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أ. د. سهير صفوت أستاذ النظرية الاجتماعية بكلية التربية جامعة عين شمس.

وفى المجال الرياضى أية أيمن عباس سباحة، وفى مجال مؤسسات المجتمع المدنى الكاتبة الصحفية نوال مصطفى، د. سميرة لوقا مدير أول قطاع الحوار بالهبئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعيةوعصو المجلس القومى لحقوق الانسان والمرأة، مارجريت صاروفيم، أ.د. نهلة الصعيدى مستشار شيخ الازهر لشئون الوافدين، فى مجال التميز.

ويختتم الحفل بفقرة فنية لفرق قصور الثقافة.

 

"ذاكرة صفراء" و"بدون إعادة".. 4 عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية

 

من ناحية أخرى، ضمن برامج وزارة الثقافة، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح بإقليم شرق الدلتا الثقافي، تحت شعار "مسرح في كل حتة في مصر".

وشهد المسرح المكشوف بقصر ثقافة الطفل بالمنصورة 4 عروض مسرحية جديدة، جاء العرض الأول بعنوان "ذاكرة صفراء"، تأليف عباس الحايك، وإخراج أحمد مصطفى، وتدور أحداثه العرض حول شخصية "أنسي" الذي يعيش وحيدا بمنزله، بعد أن تشوه جسده بسبب قنبلة أودت أيضا بحياة والدته، ويؤثر ذلك على نفسيته، الأمر الذي يجعله يحيا مع شخصيات من نسج خياله ومنها شخصية "أمل" التي تساعده لكي يتخطى أزمته ويتغلب على مخاوفه.

أما العرض الثاني فجاء بعنوان "بدون إعادة" تأليف وإخراج إسلام محسن، وتدور أحداثه حول البطل الذي يعاني من ضغوطات ومشاكل حياتية إلى أن يقابل المخترع توماس الذي يمنحه جهازا للتحكم في كل شيء من حوله، فيحاول أن يستخدم الجهاز لكي يتخطى الأحداث التي تسبب له الأرق والضغوط، وتمر السنوات ويكتشف الجانب الآخر والمظلم لاستخدام هذا الجهاز.

وجاء العرض الثالث بعنوان "رصد خان"، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد أنور، وتدور أحداثه داخل قصر يعيش به "ابن غانم" الجد الذي أمضى حياته بحثا عن كنز قارون المدفون تحت قصره، ويحاول الأحفاد البحث عن الكنز الذى لن يتم الحصول عليه إلا بقتل بعضهم البعض.

بينما جاء العرض الرابع بعنوان "سبع ليالي" وهو مأخوذ عن نص "الأشجار تموت واقفة" للكاتب الإسباني ألخاندرو كاسونا، وتؤكد فكرته على أن السبيل الوحيد للتغلب على الصعاب هو مواجهتها، من خلال تناول قصة الجد والجدة اللذان يقيمان بمنزل متوسط الحال بأحد أحياء القاهرة في منتصف القرن الماضي ويرعاهمها خادمتان، وتتوالى الأحداث. العرض دراماتورج صالح محمد صالح وأحمد منصور، وإخراج السعيد كامل السعيد.

العروض تقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وتأتي ضمن عروض إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر.

ويشهد إقليم شرق الدلتا هذا الموسم تقديم 36 عرضا مسرحيا منها 10 عروض لفرع ثقافة دمياط، 12 لفرع ثقافة الشرقية، بينما يقدم فرع ثقافة الدقهلية 14 عرضا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح السامر تكريم الأم المثالية الدكتورة نيفين الكيلاني قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

المشروعات صديقة البيئة على طاولة المناقشات ثقافة المنيا

شهدت مواقع فرع ثقافة المنيا، عددا من الفعاليات الثقافية والأدبية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد في إطار خطة وزارة الثقافة، واحتفالا باليوم العالمي للبيئة.

 نظم بيت ثقافة العدوة لقاء بعنوان "المشروعات صديقة البيئة".

وتناول خلالها الباحث إبراهيم عبد المنعم أهم المشروعات الحديثة ، والتي تبنتها الدولة من أجل حياة أفضل ، ومنها التسميد العضوي، إعادة التدوير، الاتجاه إلى توفير الطاقة، والتشجير ، كما أكد في حديثه ضرورة أن يصبح الفرد صديقا للبيئة من خلال حمايتها واتباع أساليب الترشيد ونمط حياة أكثر إيجابية.

من ناحية أخرى أعد بيت ثقافة دير مواس جنوب المنيا، لقاءا بعنوان بعنوان "دور الثقافة في تنمية المجتمع" بمقر إدارة تعليم الكبار، لمناقشة مفهوم الثقافة وخصائصها ، ودورها في تشكيل هوية الأفراد ، بحضور دكتور  أحمد عبد الغفور معلم أول لغة عربية ، ونادي حسن مدير الإدارة التعليمية، أعقب ذلك أمسية شارك بها نخبة من الأدباء والشعراء بمجموعة من قصائدهم الإبداعية ذات الطابع الوطني، بجانب بعض من المربعات الشعرية .

 وفي سياق متصل نظم نادي أدب مطاي  شمال المنيا ، لقاءا  أدبيا بحضور الشاعرين حسن الإتلاتي ، ورأفت السنوسي، ونخبة من أدباء ومثقفي المنيا ، وتناول خلاله الأديب ناصر عاشور رئيس نادي الأدب المركزي بالمنيا ونادى أدب مطاي، التجربة الإبداعية لكل من الشاعرين ، وخلال اللقاء تحدث الشاعر رأفت السنوسي عن كتاباته الشعرية ، مقدما منها بعض المقتطفات ، من ناحيته تحدث الإتلاتي عن ملامح التجديد والخصوصية في تجربته الأدبية ، مشيدا ، بدور قصور الثقافة في نشر الوعي من خلال أندية الأدب التي تحتضن المبدعين كافة.

واختتمت الفعاليات بإلقاء عدد من القصائد لنخبة من شعراء الصعيد منهم علي الجمّال، هاني رمضان، معتصم الصاوي ، آمنة عادل ، والأديب الدكتور محمد محمود السيد ، وعدد من المواهب الأدبية الشابة ، وضمن الأنشطة المقامة للطفل بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي ، من خلال فرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق ، أقام بيت ثقافة جاهين ، محاضرة بعنوان "التنمر المدرسي" بمدرسة ديمون للكاثوليك الأقباط ، عرّف خلالها الأديب مختار عبد الفتاح، مفهوم التنمر موضحا مخاطره وآثاره السلبية على نفسية الطفل، مؤكدا ضرورة توعية الأبناء بتلك المخاطر وتربيتهم على احترام الآخر.

وفي مكتبة الطفل والشباب بالروضة ، أقيمت ورشة عمل تصميمات تعبر عن ضرورة ترشيد استهلاك المياه ، وشهد بيت ثقافة شركة النيل ، ورشة لتعليم أساسيات الرسم والتلوين ، تلاها تقديم جوائز عينية على الأطفال المتميزين، فيما نفذ بيت ثقافة العدوة ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

مقالات مشابهة

  • مسرح الطفل بأسوان يقدم مسرحية "ألبوم صور"
  • المشروعات صديقة البيئة على طاولة المناقشات ثقافة المنيا
  • نوادي مسرح الطفل بأسوان تختم العرض المسرحي «ألبوم صور» بقصر ثقافة السباعية
  • نوادي مسرح الطفل | قصر ثقافة السباعية يحتضن العرض المسرحى "ألبوم صور"
  • غدا.. قصور الثقافة تقيم حفل "رحلة العائلة المقدسة" بمسرح السامر
  • قصور الثقافة بقنا تشهد فعاليات متنوعة احتفالًا باليوم العالمي للبيئة
  • غدا.. ختام عرض "علاء الدين وملك" ضمن نوادي مسرح الطفل
  • عروض مسرحية للأطفال ضمن موسم نوادي المسرح بقصور الثقافة
  • مجانا.. عروض مسرحية للأطفال ضمن موسم نوادي المسرح بقصور الثقافة
  • الجمعة.. قصور الثقافة تقيم حفل "رحلة العائلة المقدسة" بمسرح السامر