الاقتصاد نيوز - متابعة

قال المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة في الدار الإيرانية للصناعة والتجارة والمناجم إن إيران صدرت نحو 5.6 مليارات دولار من المنتجات الحيوانية والسمكية والزراعية والغذائية خلال الأشهر ال 11 الماضية، مشيرا إلى أن العراق قد جاء في المركز الأول باستيراده مليار و784 مليونا و930 ألف دولار من المنتجات الإيرانية.

وأفادت وكالة إيسنا للأنباء، بأن روح الله لطيفي أوضح مقدار صادرات المنتجات الغذائية والزراعية لإيران: صدرت إيران خلال 11 شهرا نحو خمسة مليارات و593 مليونا و399 ألفا و727 دولارا من منتجات الثروة السمكية والحيوانية ومنتجات الألبان والمنتجات الزراعية والمنتجات المصنعة والمعلبة إلى أكثر من 130 دولة حول العالم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 23 % في عائدات الصادرات مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف: بلغت حصة صادرات البلاد من المنتجات الغذائية والزراعية مقارنة بإجمالي الصادرات نحو 44 مليارا و890 مليونا و125 ألف دولار، أو ما يقارب 12.5 %، مما يدل على أهمية إيران في إنتاج وتصدير المنتجات الغذائية والزراعية.

وعن وجهات الصادرات الإيرانية، ذكر المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة في الدار الإيرانية للصناعة والتجارة والمناجم: استحوذت العراق ب مليار و784 مليونا و930 ألف دولار على المركز الأول في قائمة الصادرات الإيرانية في الفترة المذكورة، أو ما نسبته 32 %، ثم جاءت الإمارات ب 675 مليونا و783 ألف دولار (12 %)، وتلتها روسيا ب 464 مليونا و572 ألف دولار (8.3 %).

وأكمل لطيفي: واشترت دول أخرى المنتجات الإيرانية خلال ال 11 شهرا المنصرمة وهي: باكستان ب 447 مليونا و774 ألف دولار، وأفغانستان ب383 مليونا و491 ألف دولار، والهند ب257 مليونا و970 ألف دولار، وتركيا ب216 مليونا و67 ألف دولار، والصين ب215 مليونا و970 ألف دولار، وتركمانستان ب104 ملايين و937 ألف دولار وأذربيجان ب 98 مليونا و898 ألف دولار.

وأضاف المسؤول الإيراني: اشترت ألمانيا خلال الفترة المذكورة ب 87 مليونا و906 آلاف دولار من المنتجات الحيوانية والسمكية والزراعية والغذائية، وكازاخستان ب82 مليونا و674 ألف دولار، وأوزبكستان ب69 مليونا و284 ألف دولار، وعمان ب62 مليونا و62 ألف دولار، والكويت ب 48 مليونا و597 ألف دولار، وإسبانيا ب 44 مليونا و390 ألف دولار، وقيرغيزستان ب 42 مليونا و681 ألف دولار، وأرمينيا ب 40 مليونا و477 ألف دولار، وطاجيكستان ب 33 مليونا و96 ألف دولار، وهولندا ب 18 مليونا و390 ألف دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من المنتجات ألف دولار

إقرأ أيضاً:

أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية

الاقتصاد نيوز - متابعة

توقع مركز إدارة شبكة الكهرباء الوطنية في إيران أن يصل الطلب اليوم على الكهرباء إلى 65 ألف ميجاوات مع ارتفاع درجات الحرارة في عموم البلاد.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء، إنه بعد أن عادت ذروة الطلب على استهلاك الكهرباء في إيران إلى أقل من 60 ألف ميجاوات في اليوم الماضي، فإن الارتفاع متعدد الدرجات في درجات الحرارة في اليوم الأول من شهر يونيو تنبأ بقفزة تزيد عن 5000 ميجاوات في استهلاك الكهرباء.

ويأتي هذا رغم أن المنطقة بعد لم تدخل في فترة ذروة الصيف. إلى جانب ذلك، أشار توقعات المنظمات الدولية إلى أن عام 2024 سيكون العام الأكثر سخونة في العالم.

إذن، من المؤكد أن إيران، والتي تقع في الجزء الحار والجاف من الكوكب، قد دخلت الموسم الحار في وقت سابق.

وبالأمس، قال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية إن استهلاك مكيفات الهواء في إيران يعادل استهلاك الكهرباء لبلد يبلغ عدد سكانه 120 مليون نسمة، مشيرا إلى أن حظر التسويق لمكيفات الهواء الغازية ساري في 80% من مناطق البلاد.

وبحسب المتحدث باسم صناعة الكهرباء، فإن جزءًا من نمو استهلاك الكهرباء غير التقليدي يعزى إلى الظواهر الناشئة مثل تعدين العملات غير القانوني أو استخدام مكيفات الهواء الغازية في المناطق العادية.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الطاقة لشؤون الكهرباء في إيران إنه بفضل الإجراءات والخطط التي تم اتخاذها لن تشهد البلاد انقطاعات للتيار الكهربائي هذا العام.

وعن حجم العجز الكهربائي في إيران، ذكر ذلك المسؤول أن “عجز الكهرباء البالغ 20 ألف ميغاوات الذي تم الإعلان عنه غير صحيح”، وأضاف: لا يمكن إعطاء رقم دقيق، لأن عجز الكهرباء يعتمد على إدارة الاستهلاك.

ومنذ أيام، أكد المتحدث باسم إنتاج الكهرباء الإيرانية أن استقرار شبكة الكهرباء في البلاد خلال السنوات السبع المقبلة يتطلب استثمار 116 تريليون تومان.

وطالب المتحدث باسم إنتاج الكهرباء الإيرانية شركات الصيانة والإصلاح الخاصة بشبكة النقل الكهربائي بالتخطيط لمتطلبات واحتياجات هذا القطاع وتبادل الآراء والخبرات الفنية بهدف خلق منظمة حيوية في هذه الساحة.

وكان أستاذ في جامعة شريف للتكنولوجيا قد حذر من خسارة إيران بحلول 2025 ما يعادل “مرحلة” من حقل بارس الجنوبي (حقل غاز الشمال) بشكل سنوي، مشيراً إلى أن الغاز يشكّل وقود 92٪ من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد، ونقص الغاز يعني بلا شك نقصاً في إمدادات الكهرباء.

والعام الماضي 2023، قالت إدارة شبكة الكهرباء الإيرانية أن طلب استهلاك التيار الكهربائي في البلاد تجاوز الـ 51 ألف ميغاوات.

وتحتاج صناعة الكهرباء في إيران إلى إنتاج حوالي 5000 ميغاوات من الكهرباء وتطوير نقل وتوزيع الكهرباء ما يعني 5 مليارات دولار من الاستثمار سنويا.

وسبق أن اعتبر عضو اللجنة المدنية بالبرلمان الإيراني أن استهلاك المياه والغاز في البلاد تخطى المعايير الدولية، وقال إنه يجب أن نتحدث بصدق وشفافية مع المواطنين حتى يتبين لهم أن موارد البلاد من الطاقة آخذة في النفاد، وبحاجة ماسة لتضافر وتكاتف الجهود من قبل الجميع للحفاظ عليها.

مقالات مشابهة

  • صربيا تصدر خدماتها المعلوماتية بقيمة 3.4 مليار يورو خلال 2023
  • «الوزراء»: 500 مليون دولار زيادة في قيمة صادرات الصناعات الغذائية
  • العراق يستورد بضائع من إيران بـ1.6 مليار دولار خلال شهرين
  • أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية
  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي لمصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • العراق بين أكبر 5 دول عربية منتجة للقطن.. ارقام تفصيلية
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية.. هذه حصة العراق