حذرت مديرة برنامج الأغذية العالمي في الأمم المتحدة من أن "الوقت ينفد" لتجنب مجاعة في شمال قطاع غزة "الذي يواجه كارثة إنسانية" بسبب الافتقار إلى كميات هائلة من المواد الغذائية.

وقالت سيندي ماكين في روما، مقر برنامج الأغذية العالمي، في مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) كو دونغيو والأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، كزافييه كاستيلانوس، "الوقت ينفد.

الشعب الجائع في غزة لم يعد قادرا على الانتظار".

واضافت ماكين أن "برنامج الاغذية العالمي قلق بشدة حيال الظروف الإنسانية في قطاع غزة، وخصوصا في شماله الذي يواجه كارثة إنسانية. المجاعة وشيكة إذا لم نرفع في شكل كبير حجم المساعدة التي تدخل مناطق الشمال".

وحض الأطراف الثلاثة المشاركون في المؤتمر إسرائيل على إعادة فتح المعابر البرية المؤدية الى القطاع المدمر، والسماح بإرسال كميات أكبر من المساعدة الإنسانية.

وتابعت ماكين "نحتاج الى إدخال 300 شاحنة من المساعدة الغذائية يوميا الى غزة".

وعقدت الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر اجتماعا الاثنين في روما في إطار مبادرة "الطعام لغزة" التي اطلقتها إيطاليا، عارضة تنسيق عمل هذه الوكالات بالنسبة الى غزة.

وأعلن وزير الخارجية الايطالية انطونيو تاياني أنه سيعرض قريبا هذه المبادرة على إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومجموعة الدول السبع والدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والدول العربية التي تعهدت مساعدة المدنيين في غزة.

وأوضح أن إيصال هذه المساعدة ينبغي أن يتم عبر الممر الإنساني المرتقب إقامته من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة انطلاقا من قبرص، التي تبعد حوالى 370 كلم من غزة.

لم يهدأ القتال ولا القصف المدفعي والغارات الجوية في اليوم الأول من شهر رمضان الاثنين في قطاع غزة حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية التي قد تودي بغالبية السكان الى المجاعة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات برنامج الأغذية العالمي فاو قطاع غزة المجاعة المساعدة الإنسانية الغذائية غزة إيطاليا رمضان غزة قصف غزة أزمة غزة اقتصاد غزة انهيار اقتصاد غزة برنامج الأغذية العالمي فاو قطاع غزة المجاعة المساعدة الإنسانية الغذائية غزة إيطاليا رمضان أخبار فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من بغداد: ملتزمون بمواكبة جهود مكافحة الفساد

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي غمار ديب، الاثنين، الالتزام بمواكبة جهود مكافحة الفساد، فيما أشار الى أن البرنامج الإقليمي يعمل لأجل 3 أهداف رئيسة.

وقال ديب في مؤتمر اللقاء الإقليمي رفيع المستوى، تحت عنوان (تعزيز التعاون من أجل ستراتيجيات وطنية فعالة لمكافحة الفساد)، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "نثمن جهود العراق في استضافة هذا اللقاء الإقليمي الرفيع المستوى، وجهود هيئة النزاهة في إطار دعمها للشبكة العربية لمكافحة الفساد بدعم الوكالة الموريو للتعاون الدولي في إطار شراكتها الإقليمية مع هذا البرنامج"، مبينا أن "هذا الإطار يشكل محطة تعاون رئيسة في مسار التعاون الإقليمي والدولي، ودعم المنطقة العربية في مجال الحوكمة الرشيدة لأن النزاهة والشفافية والمساءلة تعد من ضرورات العمل القانوني في مكافحة الفساد وتحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف أن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ملتزم بمواكبة جهود مكافحة الفساد"، لافتا الى أن "هذا الالتزام ليس بجديد بل يعود الى عقود تخللها وضع وتنفيذ عدة برامج لتعزيز الحوكمة الرشيدة في مختلف أنحاء العالم".

 وتابع أن "البرنامج الإقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية والذي أطلق عام 2010 وهو الآن في مرحلته الثالثة، وهو مستمر بفضل دعم شركائنا في الوكالة الكورية للتعاون الدولي وشركاتنا في الدول العربية وجهات مانحة منها الاتحاد الأوروبي"، لافتا الى أن "البرنامج الإقليمي يعمل لأجل 3 أهداف رئيسة وهي دعم المواءمة مع متطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وإدماج آليات  إدارة مخاطر الفساد للمستوى القطاعي، ودعم شبكات والمؤسسات الإقليمية التي تعنى بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ولأجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية الذاتية".

وأكد أنه "بموازاة العمل الإقليمي الذي يقوم به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اتسعت في السنوات الأخيرة المشاريع الوطنية المتخصصة بدعم مكافحة الفساد وكذلك في المنطقة العربية، حيث ارتفع عدد مكاتبه العربية في هذه المنطقة التي تعمل على تنفيذ مثل هذه المشاريع قبل عام 2010 الى ثمانية مكاتب في عام 2024 والعدد مرشح للارتفاع".

وبين أن "السبب ليس تنامي مشكلة الفساد بل تنامي الالتزام المشترك والتصدي للمشكلة ورسوخ القناعة بأن التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق من دون العمل الدؤوب على تعزيز الحوكمة الرشيدة ومكوناتها".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: العالم في وضع أسوأ في ظل غياب الدبلوماسية وتفشي الإفلات من العقاب
  • الأمم المتحدة: معظم ليبيا صحراء ونعمل على تخفيف آثار ذلك
  • أمريكا تبحث مع الأمم المتحدة سبل تحسين الظروف الإنسانية داخل غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي: يعتقل 9040 فلسطينيًا من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • مسئول أممي يؤكد الحاجة لإجراءات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة
  • أردوغان: الإنسانية جمعاء تُقتل مع الأطفال الفلسطينيين في غزة
  • منسق الأمم المتحدة للسلام: لابد من تحرك عاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية بغزة
  • الأمم المتحدة: الوضع في رفح مفجع ولم تعد هناك مستشفيات عاملة
  • ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من بغداد: ملتزمون بمواكبة جهود مكافحة الفساد
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36479 شهيدًا