قام الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط، اليوم الأربعاء، بزيارة للمدرسة المصرية اليابانية فرع كفر البطيخ بدمياط لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجانبين.

كان في استقباله الدكتور إبراهيم هنداوي مدير المدرسة والخبير الياباني سويزو يوشيو.

واستعرض اللقاء شرح نظام التوكاتسو التعليمي بالمدارس اليابانية والمحاور القائم عليها النظام وأهم المهارات التي يستهدفها والفرق بينه وبين الطرق المتبعة في المدارس الحكومية بالإضافة لمناقشة سبل التعاون لتقديم خدمة تعليمية هادفة وإعداد معلم قادر على مواكبة مستجدات العصر واحدث الطرق والأساليب التعليمية.

وفي حوار متبادل أشار الخبير الياباني سويزو يوشيو إلى أن نظام التوكاتسو يستهدف عدة محاور على رأسها تنمية روح التعاون المشترك بين الطلاب في عمل واحد وهو ما يتم إبرازه في الأنشطة اليومية بالمدرسة فجذور التعاون موجودة بالفطرة بين المصريين ولكن النظام يركز على بلورتها في السلوكيات اليومية بالإضافة للقيم الحياتية المشتركة بين الشعبين التي يمكن استغلالها في التوسع ببناء المدارس اليابانية  مشيدًا بالقدرة على الإستجابة السريعة والتفاعل والتعبير عند الطلب المصري.

وخلال الزيارة أجرى رئيس الجامعة جولة بالمدرسة للإطلاع على الأساليب التعليمية بها كما حضر معرض العلوم للصفوف العليا بالمدرسة ( الرابع والخامس والسادس) ابتدائي واستمع لشرح التجارب العلمية والعروض التقديمية للطلاب التي تحاكي الواقع.

ومن جانبه أشاد  بالتقدم الدراسي والتعليمي بالمدرسة مضيفًا أن إصلاح التعليم يبدأ من النشء الصغير وهو ما تتبناه الدولة المصرية وأن الجامعة على أتم الإستعداد لتقديم كافة سبل التعاون البناء والدعم لمدرسي المدارس اليابانية وتبادل الخبرات التعليمية.

كما نوه إلى تكريم أوائل طلاب المدرسة والمدرس والمدرسة المثاليين خلال الحفل التكريمي السنوي لأوائل الطلاب بالجامعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون المشترك التعاون العلمي السلوكيات المدارس الحكومية المصرية اليابانية بحث سبل تعزيز التعاون تعزيز التعاون جامعة دمياط

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يبحث سُبل التعاون مع «ماسترخت الهولندية».. تفاصيل

استقبل الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، وفدا هولنديا برئاسة الدكتور هوب مود، الأستاذ بجامعة ماسترخت الهولندية، والدكتور ستيفانو لوكاتلي، الأستاذ بجامعة ماسترخت الهولندية، بحضور الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور علي أبو شوشة، نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور يحيى زكريا، عميد كلية الزراعة، والدكتور فاروق العايدي، الباحث الرئيسي للمشاريع البحثية المشتركة مع الجانب الهولندي.

دراسة التعاون العلمي بين جامعة كفر الشيخ وجامعة ماسترخت

وصرح رئيس الجامعة خلال اللقاء، بأنّ الزيارة تأتي في إطار دراسة التعاون العلمي بين جامعة كفر الشيخ وجامعة ماسترخت في مجال رفع كفاءة مهارات طلبة الجامعة في المجال الزراعي، وتدريب بعض الطلبة في جامعة ماسترخت الهولندية ولمدة ثلاثة أشهر.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أنّ اللقاء تناول بحث سُبل التعاون والتدريب الذي يختص بتنمية الزراعة للارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الجامعة، وإجراء البحوث الخدمية المختلفة التي تخدم قطاع الزراعة لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي والدولي من خلال الاعتماد على أحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية في الزراعة والتي تتواكب مع المتطلبات العلمية الحديثة والذي يعود بالنفع على خدمة المجتمع المحلي، معرباً عن تقديره لتعاون العديد من الهيئات والمؤسسات، مشيراً إلى أهمية التواصل معها تحقيقاً لرؤية مصر 2030 بتشجيع التعاون الدولي والتنمية المستدامة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أنّه جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين كلية الزراعة وجامعة ماسترخت الهولندية، للوقوف على مدى التقدم العلمي بالجامعة، وكذلك التعرف على إمكانيات الجامعة، وبحث سُبل التعاون المستقبلي في مجال إعداد وتدريب الطلبة والخرجين.

الوفد الهولندي يزور كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

في سياق متصل، زار الوفد الهولندي، كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، ومزرعة قسم البساتين، وموقع الزراعة المحمية، كما التقى أعضاء هيئة تدريس الكلية بالوفد الزائر، للتعرف على الإمكانيات المتاحة، والمعامل والمراكز المعتمدة بها، حيث صاحب الوفد الدكتور فاروق العايدي، الباحث الرئيسي للمشروع الدولي المشترك، وزار الوفد المعمل الدولي المعتمد لفسيولوجيا وتربية الحاصلات، وأيضاً مركز التميز ومعمل أمراض النبات المعتمدين دولياً.

مقالات مشابهة

  • قنا| ختام أنشطة طلاب المدرسة المصرية ـ اليابانية
  • رئيس علوم البحار يزور كلية الثروة السمكية جامعة السويس
  • التعليم تعلن شروط وضوابط التحويل بين المدارس 2024/2025
  • رئيس جامعة دمياط يقدم واجب العزاء لطالبتين بكلية التمريض
  • جامعة السويس تبحث سير الأعمال بمنظومة التراخيص وعمال الصلاحية
  • رئيس جامعة المنيا يترأس اجتماع مجلس كلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يبحث سُبل التعاون مع «ماسترخت الهولندية».. تفاصيل
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • رئيس جامعة دمياط يتفقد لجان الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية الطب
  • الأنبا بيشوي يزور جامعة أسوان