قال دبلوماسي عربي رفيع المستوى إن حركة حماس قبلت نسخة معدلة من الاتفاق الإطاري الذي وافقت عليه إسرائيل بالفعل، لكن لا يزال يتعين على الأطراف التوقيع عليه.

ويعتقد الوسطاء القطريون والمصريون أنه تم إحراز تقدم كبير هذا الأسبوع نحو تأمين هدنة بين إسرائيل وحماس، بعد أن بدت المحادثات وكأنها ميتة، حسبما قال دبلوماسي عربي رفيع المستوى لـ"تايمز أوف إسرائيل" يوم الثلاثاء.

إقرأ المزيد متحدث الخارجية القطرية لـCNN: اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس ليس قريبا ويحتاج صيغة جديدة

وذكرت الصحيفة أنه تم إحراز تقدم بعد أن مارست الدوحة ضغوطا كبيرة على حماس، وحذرت الحركة من أن قادتها المقيمين في قطر سيتم طردهم من البلاد إذا لم يتكيفوا مع نهجهم في المفاوضات.

ومن شأن هذا الاختراق الواضح أن ينعش الآمال المتلاشية في أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق، بعد انقضاء مهلة غير رسمية في وقت سابق من هذا الأسبوع مع خلاف بين إسرائيل وحماس حول قضايا أساسية حيث اتهم كل منهما الآخر بعدم الاهتمام باتفاق لوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن.

وقال مسؤول كبير في حماس يوم الثلاثاء إن الحركة قبلت نسخة معدلة من الاقتراح الأمريكي على أساس إطار عمل قبلته إسرائيل بالفعل خلال اجتماع في باريس الشهر الماضي، وأصدرت حماس في وقت لاحق بيانا نفت فيه التقرير.

وصرح الدبلوماسي العربي بأن اتفاق الهدنة المكون من 3 مراحل قيد المناقشة سيشهد إطلاق سراح ما يقرب من 40 رهينة من النساء وكبار السن والجرحى خلال مرحلة أولية مدتها ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل، وسيتم إطلاق سراح الجنود وجميع الرهائن الذكور الآخرين خلال المرحلة الثانية، فيما ستشهد المرحلة الثالثة تسليم جثث الرهائن.

إقرأ المزيد بوغدانوف يبحث مع السفير القطري تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وأضاف الدبلوماسي أنه خلال المراحل الأخيرة، سيعقد الجانبان محادثات بشأن وقف دائم لإطلاق النار.

وأشارت الصحيفة نقلا عن الدبلوماسي إلى أنه وفي المرحلة الأولى، كان الوسطاء يسعون إلى إقناع حماس بالموافقة على نسبة 10:1 من السجناء الأمنيين الذين تطلق إسرائيل سراحهم مقابل كل رهينة، مشيرا إلى أن الحركة من أجل انقسام أكثر غير متوازن، تراجعت عن تلك المطالب السابقة.

وشملت المحادثات حول التوصل إلى اتفاق بشكل عام وقفا للقتال لعدة أسابيع للسماح للرهائن بمغادرة غزة وتسهيل دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ووافقت إسرائيل الشهر الماضي على إطار مماثل تم التوصل إليه في محادثات في باريس يقضي بوقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، ورفضت مطالب حماس بالموافقة على وقف القتال بشكل دائم قائلة إنها لا تزال ملتزمة بهدف القضاء على الحركة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر 2023.

إقرأ المزيد وزارة الصحة في غزة: أكثر من 31 ألف قتيل و73 ألف مصاب بالقصف الإسرائيلي

ولا يزال يتعين على كل من حماس وحكومة نتنياهو التوقيع على الاقتراح المعدل، حيث صرح الدبلوماسي العربي بأنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيحدث.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" لأول مرة يوم السبت أن قطر تزيد الضغط على قادة حماس الذين تستضيفهم لقبول الصفقة، وهددت بطردهم من الدوحة إذا لم يخففوا مطالبهم.

في ذلك الوقت، نفى حسام بدران المسؤول في حماس، التقرير وألقى باللوم على نتنياهو في الوصول إلى الطريق المسدود، مدعيا أنه "يرفض التعامل مع أي شيء مطروح على الطاولة".

وفي بيان نادر، قال جهاز الموساد الإسرائيلي مساء السبت إن حماس تشدد مطالبها مما يجعل التوصل إلى اتفاق أمرا بعيد المنال، ومع ذلك، استمرت المحادثات هذا الأسبوع بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية.

إقرأ المزيد دون علم حكومة الحرب.. نقل 70 يتيما من غزة إلى الضفة الغربية

وكانت آخر مرة أوقف فيها الطرفان القتال خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر مما أدى إلى إطلاق سراح 105 مدنيين، جميعهم تقريبا من النساء والأطفال، فيما أنقذت القوات الإسرائيلية 3 رهائن وسط قتال عنيف في غزة خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وشهد اتفاق نوفمبر إطلاق سراح الرهائن في مجموعات من 10 إلى 15 شخصا عن كل يوم استمرت فيه الهدنة مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 سجينا أمنيا فلسطينيا وقاصرا.

وتبددت الآمال في التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، الذي بدأ في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما انسحبت حماس من المفاوضات في القاهرة بينما أصرت على موافقة إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة.

وأشارت التقارير أيضا إلى أن حماس تسعى إلى إطلاق سراح بعض من أشهر القادة المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وجعلت إسرائيل عودة الرهائن أحد الأهداف الرئيسية للحرب، رغم إصرار نتنياهو وحكومته على أن الضغط العسكري هو أفضل وسيلة لتحقيق ذلك، وسط ضغوط محلية ودولية لإطلاق سراحهم عبر المفاوضات.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة القضية الفلسطينية تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية واشنطن وفيات التوصل إلى اتفاق إقرأ المزید هذا الأسبوع إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

بايدن: أعتقد بأن نتانياهو يصغي إلي

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وضع في الاعتبار المخاوف الأميركية بشأن العملية العسكرية في رفح أقصى جنوبي قطاع غزة، موضحًا أيضًا أن "العالم العربي بأكمله تقريبا" يدعم مقترح الهدنة الحالي.

وصرح بايدن في حوار مع شبكة "إيه بي سي" الأميركية، الخميس: "أعتقد أنه [نتانياهو] يصغي إليّ. كانوا سيذهبون إلى رفح بكامل قوتهم، ويجتاحون رفح بأكملها ويدخلون المدينة ويتحركون بكامل قوتهم. لم يفعلوا ذلك".

وحول المقترح الذي أعلنه، الأسبوع الماضي، لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة المختطفين لدى حماس، وما إذا كانت إسرائيل مطلعة على كامل التفاصيل فيه، قال: "وافقوا على اتفاق مهم".

وأكد الرئيس الأميركي أيضًا خلال حواره الذي لم يتجاوز 10 دقائق، وتطرق فيه لموضوعات مختلفة، إنه ينبغي على حماس قبول المقترح، مضيفًا أنه "يحظى بدعم مصر ودعم السعوديين والعالم العربي بأكمله تقريبا. سنرى، نمر بوقت صعب للغاية".

In an @ABC News exclusive, @DavidMuir interviews Pres. Joe Biden in Normandy on the 80th D-Day anniversary. Biden discusses the fight for democracy, the wars in Ukraine and Gaza, immigration, Donald Trump's guilty verdict, Hunter Biden's trial, and more. https://t.co/L4CdDk2nuI pic.twitter.com/RPlsXMsdba

— World News Tonight (@ABCWorldNews) June 6, 2024

وحول دعم نتانياهو تحديدا للمقترح، قال بايدن إن رئيس الحكومة الإسرائيلي "أعلن ذلك.. علينا التوصل لوقف إطلاق النار".

وكان بايدن قد أعلن يوم 31 مايو الماضي، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل "قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

تلقاها وسطاء عرب.. "رسالة مقتضبة" من السنوار بشأن "تسليم الأسلحة" واتفاق الهدنة كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن رسالة "مقتضبة" تسلمها المفاوضين العرب من زعيم حركة حماس (المصنفة إرهابية)، يحيى السنوار، حول مقترح وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة، إلى جانب 16 دولة أخرى، في بيان مشترك، دعمها الكامل للتحرك نحو وقف إطلاق النار في غزة، واتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروح على الطاولة.

ودعا البيان حماس (المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى) إلى الموافقة على هذا الاتفاق، الذي أبدت إسرائيل استعدادها للمضي قدما فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح الرهائن.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات لغزة
  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بينما تتكثف الجهود للتوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بايدن: أعتقد بأن نتانياهو يصغي إلي
  • بيان مشترك.. عدة دول تدعو حماس والاحتلال إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • ‏البيت الأبيض: الدول تدعو حماس إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن
  • تقرير: بايدن يضغط لإبرام اتفاق بشأن غزة خلال الأسبوع المقبل
  • مجلس الحرب سيطالب بضمانات أميركية لمواصلة القتال بهذه الحالة
  • «فاينانشيال تايمز»: ائتلاف نتنياهو ينزلق إلى اقتتال داخلي حول خطة وقف إطلاق النار