تحذر هيئة الدواء المرضى المصابين بمرض السكر من تغيير مواعيد تناول أدويتهم دون استشارة الطبيب. 

المفتي يوضح حكم صيام مريض السكر (فيديو) صيام رمضان لمريض السكر.. طبيب يحسمها (فيديو)

فإجراء تلك التعديلات بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم خلال النهار وزيادتها ليلًا، ولذا، يجب ضبط جرعات الأدوية وتوقيت تناولها بشكل مناسب لتجنب حدوث مضاعفات محتملة.

تختلف التعديلات المطلوبة حسب نوع السكري، وفقًا لتقرير رسمي صادر عن هيئة الدواء، وتعتمد التغييرات أيضًا على نوع الدواء المستخدم، سواء كان عبارة عن أنسولين أو دواء آخر. 

لذلك، يجب على المرضى الرجوع إلى الطبيب المشرف على حالتهم لتعديل جرعات الأدوية بشكل صحيح، وذلك من أجل الصوم الصحي والآمن.

بالنسبة لمرضى السكر الذين يتناولون جليكلازيد (Gliclazide)، يُنصح بتناوله مرة واحدة في وجبة الفطور. وفي حالة تحكم السكر بشكل جيد، يمكن تخفيض الجرعة. وإذا تم تناوله مرتين في اليوم، يجب تناوله عند الإفطار وقبل السحور، وفي حالة تحكم السكر بشكل أفضل، يُفضل تقليل جرعة السحور.

أما بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون ميتفورمين (Metformin)، فيُوصَى بتناول 500 ملغ مرة واحدة في اليوم. يجب تناول القرص عند الفطار. في حالة تناول قرصين في اليوم، يجب تناول قرص واحد عند الإفطار وآخر مع السحور. 

وإذا تم تناول ثلاثة أقراص يوميًا، يُفضل تناول قرصين بعد الإفطار والثالث في وقت السحور، أما في حالة تناول أربعة أقراص، فيجب تناول قرصين مع الفطار وقرصين مع السحور.

بالنسبة لمن يستخدمون المنظم 750 XR، يُفضَل تناول جرعة واحدة بعد الإفطار، سواء كان قرصًا واحدًا أو قرصين أو ثلاثة أقراص. وتشدد هيئة الدواء على أهمية الرجوع إلى التوجيهات الطبيب المختص في هذا الشأن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هيئة الدواء أدوية السكر السكر مرض السكر هیئة الدواء یجب تناول فی حالة

إقرأ أيضاً:

تحذير رسمي من دواء لعلاج أمراض القلب مغشوش في السوق

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا رسميا بشأن سحب المستحضر الحيوي نوفيرال، قائلة في منشور رسمي حصل «الوطن» على نسخة منه المستحضر الحيوي تم سحبه بسبب عدم مطابقة التشغيلة الخاصة بالمستحضر لما ألزمت به هيئة الدواء التصنيع، ولذلك تم وقف وسحب وتداول هذا المستحضر الحيوي .

استشارة الصيدلي قبل الشراء

وطالبت هيئة الدواء المواطنين بضرورة استشارة الصيدلي قبل الشراء في حال الشك أو الاتصال بالخط الساخن لهيئة الدواء ومعرفة العبوات الخاصة بالأدوية المغشوشة ومعرفة الفرق بين الأصلية والمقلدة وكذلك المسحوبة.

الجدير بالذكر أن المستحضر الحيوي المسحوب من الصيدليات يستخدم لعلاج الحزام الناري.

وأصدرت هيئة الدواء منشورا رسميا لها أيضا حصلت «الوطن» على نسخة منه خاص بدواء مغشوش الاسم العلمي له ator، قائلة إنه تم سحب الدواء نظرا لوجود عبوات مغشوشة في السوق المصرية منه ولذلك تم سحب هذا الدواء.

الجدير بالذكر أن المستحضر الحيوي يستخدم في علاج فرط الكوليسترول فى الدم وللوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين.

حرص هيئة الدواء على صحة وسلامة المواطنين

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة للجسم، وتعمل هيئة الدواء على ضبط السوق الدوائية من خلال الحملات التفتيشية على الصيدليات على مستوى محافظات الجمهورية لضبط الأدوية المغشوشة وغيرها التي لها آثار على صحة الجسم.

مقالات مشابهة

  • تحذير رسمي من دواء لعلاج أمراض القلب مغشوش في السوق
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • تحذير من أخطاء غذائية شائعة في الطقس الحار.. تضعك على طريق الأمراض
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • دراسة: الساعة البيولوجية في الجسم "تحدد" أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية