نظم مجمع إعلام قنا التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، ندوة حول" التنمية المستدامة وقضية التغيرات المناخية"، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة وحملة القطاع " معا لمواجهة تغير المناخ".


أقيمت فعاليات الندوة بقاعة مجمع إعلام قنا، بحضور يوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، وحاضر فيها المهندس أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، وعلي عبد الله، مدير إدارة التجزئة بالبنك الزراعي المصري بقنا ، وأدارتها سهير السيد عبدالرازق، مسئول وحدة الاعلام السكاني بالمجمع.

 

رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقى فريق عمل مشروع الإدارة الإلكترونية للمدن الجامعية مواقيت الصلاة رابع أيام رمضان.. تعرف على موعد أذان المغرب بمحافظة قنا


تضمنت فعاليات الندوة، عرض فيلم وثائقي من إنتاج وزارة البيئة، حول التغيرات المناخية وأسبابها وآثارها وأهمية نشر الوعي البيئي من أجل مواجهة التغير المناخي، مع التأكيد على أهمية نشر الوعى بقضية التغيرات البيئية بين كافة فئات المجتمع.


وقال يوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا ،إن الندوة جاءت فى إطار حملة معا  لمواجهة التغيرات المناخية الموجهة التى أطلقها قطاع الاعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيى، رئيس القطاع، بإشراف وتوجيها من الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، للتأكيد على أهمية التعامل مع قضية التغيرات المناخية والتأكيد على جهود الدولة فى هذا المجال، خاصة أن التغيرات المناخية تعد واحدة من أكبر التحديات التى تواجه العالم فى الوقت الحالى.

 

تحدث المهندس أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، عن تعريف مفاهيم البيئة والتلوث البيئي والاستدامة البيئية، والتغيرات المناخية وكيفية التكيف معها، والتأكيد على ضرورة مراعاة حقوق الأجيال القادمة في الموارد البيئية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الدولة المصرية للحفاظ على البيئية وآليات التكيف مع قضية التغيرات المناخية، مؤكداً ضرورة تكاتف المؤسسات الحكومية والأهلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، و أبرزها العمل المناخى فى مشروعات تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية و نشر الوعي البيئى.

وأكد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، دور كل فرد فى المجتمع بجانب الدولة، فى كيفية الحد من الانبعاثات الكربونية من خلال عدم حرق المخلفات وخاصة المخلفات الزراعية، والحد من استخدام البلاستيك أحادى الاستخدام وضرورة إعادة التدوير للمخلفات، واستثمار المتبقيات الزراعية والاهتمام بزراعة المسطحات الخضراء.

 

وأشار على عبدالله، مدير إدارة التجزئة بالبنك الزراعى بقنا، إلى دور البنك الزراعى فى مواجهة تغيرات المناخ والذى يعتبر أحد أهم آليات عمله للحد من الانبعاثات الكربونية من خلال تمويل مشروعات الزراعة الحديثة والمستدامة، والمشروعات التى تستهدف زيادة المساحة الزراعية فى مصر وخاصة فى المناطق التنموية الجديدة والمشاريع القومية الكبرى فى القطاع الزراعى، بالإضافة إلى تمويل التحويل لطرق الري الحديثة، وتمويل استخدامات الطاقة المتجددة فى المشاريع الزراعية بدلا من المحروقات، وذلك فى ظل خدمات الشمول المالى والذى يساهم فى تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة.

 

ندوة التغيرات المناخية IMG-20240313-WA0123 IMG-20240313-WA0126 IMG-20240313-WA0115 IMG-20240313-WA0125

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنا التنمية المستدامة قضية التغيرات المناخية وزارة البيئة نشر الوعي البيئي قطاع الإعلام الداخلى الهيئة العامة للاستعلامات التغیرات المناخیة مجمع إعلام قنا IMG 20240313

إقرأ أيضاً:

نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”

 

نيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ترأست معالي الدكتورة آمنه بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، وفداً رفيع المستوى إلى جمهورية طاجيكستان، للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث بشأن تنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 – 2028” المنعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو 2024 في إطار “مسار دوشانبيه للمياه”، وذلك برعاية من فخامة إمام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان.
واستقبل دولة قاهر رسول زاد رئيس وزراء طاجيكستان، معالي الدكتورة آمنه الضحاك، والوفد المرافق لها بحضور سعادة الدكتور محمد العريقي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان والسفير غير المقيم لدى جمهورية طاجيكستان.
ونقلت معاليها خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى معاليه وتمنياتهما لجمهورية طاجيكستان وشعبها الصديق بالمزيد من الرقي والتقدم.
من جانبها، حمّل معالي رئيس وزراء طاجيكستان، معاليها تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعباً بالمزيد من التطور والنماء.
واستعرض الجانبان فرص تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما في قطاع المياه، والطاقة المتجددة، والبيئة والتغيير المناخي، والنقل، والخدمات اللوجستية.
وأشادت معاليها، في كلمة لها خلال المؤتمر، بالجهود العالمية في تعزيز استدامة المياه، مؤكدةً حرص دولة الامارات على إيجاد حلول حاسمة لقضية ندرة المياه ودمجها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسلام والأمن العالميين.
وقالت معاليها، إن دولة الإمارات تبذل جهوداً متواصلة للمحافظة على المياه، إذ أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” في التاسع والعشرين من فبراير 2024 “مبادرة محمد بن زايد للماء” لمواجهة التحدي العالمي في ندرة الماء، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية أزمة ندرة المياه وخطورتها على المستوى الدولي إلى جانب تسريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لمعالجتها، إضافة إلى اختبار فاعلية هذه الحلول لمواجهة هذا التحدي العالمي المتفاقم، مشيرة كذلك إلى استضافة الدولة مؤتمر الأمم المتحدة للمياه للعام 2026، بالتعاون مع جمهورية السنغال.
وعلى هامش أعمال المؤتمر، اجتمعت معالي آمنه الضحاك مع معالي بهادور شير عليزاده رئيس لجنة حماية البيئة في طاجيكستان، حيث بحثا فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المحافظة على البيئة وتكنولوجيا معالجة المياه والطاقة المتجددة.
كما التقت معاليها مع سعادة ميكي فان جينكن المبعوث الخاص للمياه لمملكة هولندا، مشيدةً بجهود هولندا في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة في عام 2023، بالتعاون مع طاجيكستان، وأعربت عن تطلع الدولة للبناء على مخرجات المؤتمرات الدولية التي تسهم في تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ضم وفد الدولة ممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص في كل من وزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة الخارجية، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من الجهات والشركات التي تضم كلا من مجموعة موانئ أبوظبي وشركة مصدر.


مقالات مشابهة

  • رئيس أشمون يتابع سير وانتظام العمل بمقر مجمع المواقف
  • حياة كريمة يوزعون الحلوى على المصلين بمجمع المساجد في الإسكندرية
  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • أستاذ الدراسات البيئية: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة
  • هل الأشجار تقلل من تأثير التغيرات المناخية؟.. البيئة ترد
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من استمرار الموجة الحارة.. وذروتها الجمعة حتى وقفة عرفات