تسببت حلقة مسلسل "الحشاشين" مساء أمس، في حالة من الجدل والتساؤلات الكبيرة، بعد أن جسدت لمحة بسيطة عن الشدة المستنصرية أو الشدة العظمى، والتي تعد أسوأ مجاعة مرت بها مصر وأسوأ أزمة اقتصادية عاشتها في عهد الفاطميين، واستمرا لسبع سنوات مليئة بالعجاف والمحن.

مسلسل الحشاشينالحشاشين يثير فضول ودهشة المصريين بسبب الشدة المستنصرية 

أثار ظهور الشدة المستنصرية في أحداث مسلسل الحشاشين، جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث صور المسلسل الشعب المصري خلال هذه الفترة وهو يأكلون لحوم البشر والكلاب وأنواع متعددة من الحيوانات، نتيجة المجاعة وسنين العجاف التي شهدتها مصر في تلك الحقبة الزمنية، والأمر الذي جعل المشاهدين يبحثون أكثر عن الشدة المستنصرية ومعرفة الحقيقة من الخيال.

 

الشدة المستنصريةما هي الشدة المستنصرية؟ 

على الرغم من الفترة الصعبة التي عاشها المصريين خلال تلك الفترة، إلا أن المستنصر بالله كان حاكمًا محبوبًا وعادلًا من الشعبة، وكانت أسباب الشدة المستنصرية بعيدًا تمامًا عن الظلم والاضطهاد. 

 

بدأت الشدة المستنصرية في عام 457 هـ، وتعد من أسوأ الفترات والأزمات التي مرت على مصر، ولم تكن أسباب حدوثها نتيجة لظلم وقهر الحاكم للشعب، بل نتيجة لانخفاض منسوب المياه أدت إلى جفاف الأرض وزيادة المجاعة بين الشعب، كما أن هناك أسباب سياسية وراء هذه الأزمة، خاصة بعد تعينه "اليازوري" وزير الدولة والذي كان يخفي عن الحاكم حال الرعية مما أدى إلى عدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية.

الشدة المستنصرية

 

كما تدخلت أم الخليفة المستنصر بالله في الحكم حتى ساءت الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلًا عن محاربة الجنود لبعضهم البعض وانقسامهم إلى بين عبيد ومغاربة وأتراك وأرمن وشوام، كما أن ضعف شخصية الخليفة والأخذ بنصيحة من حوله الذين أرادوا تدمير البلاد، كان له سببًا مباشرًا في وقوع الشدة المستنصرية.

 

أحداث قاسية يرويها المؤرخون عن الشدة المستنصرية

روت مجموعة من المؤرخون أحداث مأساوية عن أحوال البلاد خلال الشدة المستنصرية، فقد قالوا إن الأرض قد تصحرت وهلك الحرث والنسل وخطف الخبز من على رؤس الخبازين وأكل الناس القطط والكلاب حتى أن بغلة وزير الخليفة الذي ذهب للتحقيق في حادثة أكلوها وجاع الخليفة نفسه حتى أنه باع ما على مقابر أبائه من رخام وتصدقت عليه ابنة أحد علماء زمانه وخرجت النساء جياع صوب بغداد.

الشدة المستنصرية

 

وذكر ابن إلياس أن الناس أكلت الميتة وأخذوا في أكل الأحياء وصنعت الخطاطيف والكلاليب؛ لاصطياد المارة بالشوارع من فوق الأسطح وتراجع سكان مصر لأقل معدل في تاريخها.

 

فترة إنتهاء الشدة المستنصرية

انتهت الشدة المستنصرية في مصر بنهاية المطاف على يد بدر الدين بن عبد الله الجمالي عام 1573، وذلك بعدما استغاث به المستنصر بالله، ليعيد العدل والحياة مرة أخرى في مصر، فقد حارب الجنود الفاسدين، وأصلح نظام الري بعد  أن تم حل أزمة المياه بحكمة من الله سبحانه وتعالى، ثم اتجه الجمالي إلى ترميم القاهرة وإعادة تعمير البلاد؛ لذلك قد أطلق المصريون اسمه على أشهر الأحياء في مصر وهو حي الجمالية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشدة المستنصرية الحشاشين مسلسل الحشاشين مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز الحشاشين الشدة المستنصرية ما هي الشدة المستنصرية كريم عبد العزيز حسن الصباح جماعة الحشاشين الشدة المستنصرية في مصر الشدة المستنصریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

أعلنت عن برمجة قاسية.. شركة الكهرباء إنقطاع التيار في بورتسودان يمتد لـ «14» ساعة

 

تشهد العاصمة الإدارية الجديدة للسودان «بورتسودان» قطوعات حادة للكهرباء تمتد إلى 14 ساعة في اليوم في ظل إرتفاع كبير في درجات الحرارة .

بورتسودان ــ التغيير

وتسبّبت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م، في نقص الإمداد الكهربائي بعد توقف محطة قري الحرارية بالخرطوم وخروجها عن الخدمة لوقوعها تحت سيطرة الدعم السريع.

و أصدرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء بياناً توضيحياً لمواطني مدينة بورتسودان أعربت فيه عن اسفها لتنفيذ برمجة عاجلة للامداد المتاح لخروج أحد المحولين بمحطة النقل الرئيسية بالأمس عن الخدمة نتيجة عطل مفاجئ تسبب في نقص الامداد وفيما يلي تورد سونا نص البيان.
وقالت الشركة في بيان “خرج أحد المحولين بمحطة النقل الرئيسية بالأمس عن الخدمة نتيجة لعطل مفاجيء تسبب في نقص الإمداد مما يضطرنا آسفين إلى تنفيذ برمجة عاجلة للامداد المتاح لحين الانتهاء من معالجة العطل”.
و أكدت شركة الكهرباء أن جميع العاملين بشركتي النقل والتوزيع في حالة استعداد تامة و يعملون حالياً على اصلاح العطل.
و أضافت “نعتذر لزبائننا الكرام وننوه بأخذ التحوطات اللازمة وفقا لبرمجة تمتد من 12 إلى 14 ساعة مقسمة على فترتين نصفها صباحي والنصف الآخر مسائي”.

و ناشدت الشركة بمساعدتها  في ترشيد الاستهلاك لتخفيف الاحمال لحين الانتهاء من صيانة العطل.

وكان قد شركة توزيع الكهرباء بررت تخفيف الأحمال في بعض الولايات بارتفاع درجات الحرارة والارتفاع الكبير للأحمال.

وهلال الفترة الماضية كررت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، اعتذاراتها للمواطنين عن المضايقات التي تعرضوا لها نتيجة للقطوعات المتواصلة، وناشدت بضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية للمحافظة على استقرارها.

وكان السودان ينتج قبيل اندلاع الحرب أقل من 2.5 ألف ميغاواط فيما تبلغ الحاجة الفعلية للطاقة نحو 3.5 ألف ميغاواط دون الوضع في الاعتبار احتياجات القطاع الصناعي.

وفقدت مناطق كثيرة في الخرطوم ودارفور وكردفان والجزيرة الإمداد الكهربائي إثر تمدد القتال إليها، وبدأت برمجة قطوعات جديدة منذ فبراير الماضي نتيجة لضعف التوليد المائي.

ومع استمرار الحرب هناك تحذيرات من تدمير البنية التحتية وأبرزها قطاع الكهرباء، وقالت تقارير غير رسمية إن عدد الأعمدة الناقلة للطاقة والتي دمرت بالعاصمة الخرطوم بلغت نحو 10 آلاف عمود.

وقطع انقلاب 25 اكتوبر 2021م الطريق أمام إصلاحات اقتصادية ضخمة، ابتدرتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، تشمل تعليق مساعدات بمليارات الدولارات وتوقف برامج مسامحة الديون.

وكانت الحكومة المعزولة بدأت عملياً في زيادة المنتج من الكهرباء، عن طريق شروعها في بناء محطات جديدة، اثنتين منها تعملان بالطاقات المتجددة، إضافة إلى صيانة المحطات الحرارية والمائية.

وتداعى الاقتصاد المحلي منذ حقبة الانقلاب، إلى حد عجز وزارة المالية عن الوفاء برواتب العاملين في القطاع الحكومي، قبل أت تتداعى الأوضاع أكثر جراء حرب 15 ابريل 2023م.

الوسومالعاصمة الإدارية الكهرباء برمجة قطوعات

مقالات مشابهة

  • شبيه الفنان محمد ممدوح يشعل السوشيال ميديا.. الصوت والملامح نفسها
  • وفاة محيي إسماعيل بين الإعلان والاعتذار (ما القصة)
  • إعلان واعتذار عبر «إنستجرام» نهال عنبر.. ما حقيقة وفاة محيي إسماعيل؟
  • بعد فيديوهات العجول الهاربة.. ما حكم تصوير الأضحية عند نحرها ونشرها على السوشيال ميديا؟
  • حسين خوجلي: نظام التفاهة
  • وصلت جبل عرفات مشي.. من هي الحاجة المصرية التي أشعلت السوشيال ميديا بقوة عزيمتها؟
  • تعاطفًا مع «بياع غزل البنات»
  • لهذا السبب.. تجمع نيقولا معوض والتركي كيفانش تاتليتوغ الشهير بـ مهند
  • نيقولا معوض يجتمع بـ بطل العشق الممنوع في نزهة عائلية
  • أعلنت عن برمجة قاسية.. شركة الكهرباء إنقطاع التيار في بورتسودان يمتد لـ «14» ساعة