كتب- محمد أبو بكر:
استعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، في تقرير لها، آخر مستجدات هدنة غزة، حيث أشار التقرير إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة غدًا في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة رئيس الوزراء القطري، إلى جانب مسؤولين مصريين ورئيس الموساد.

وأضاف التقرير أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة ستركز على الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحركة حماس، وأشار إلى أنه من الممكن أن يكون من الصعب على إسرائيل التنازل لحماس وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مدانين بارتكاب جرائم خطيرة.

وأوضح التقرير، أن ضمن صفقة الهدنة وفقًا لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة، التي يتم التفاوض عليها، يُنظر إلى السجناء على أنهم قضية حقوقية كبيرة للفلسطينيين وقضية أمنية كبيرة لإسرائيل.

وأشار التقرير، الذي يناقش كيف أصبح الأسرى الفلسطينيون محورًا في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، أنه قد يكون من الصعب على الإسرائيليين التنازل عن هذا الأمر، فمن بين أخطر الشخصيات الـ57 التي تطالب حماس بإطلاق سراحهم، العقول المدبرة للتفجيرات التي وقعت في إسرائيل في فندق ومركز تسوق، والتي أسفرت عن مقتل 65 إسرائيليًا، والتي يُنظر إليها على أنها من أسوأ الهجمات في إسرائيل، بالإضافة إلى المخطط لاغتيال وزير إسرائيلي، ويُقضى على آخر 54 حكمًا بالسجن المؤبد لتنظيمه تفجيرات انتحارية أسفرت عن مقتل 46 إسرائيليًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان محادثات غزة وقف إطلاق النار الدوحة حرب غزة طوفان الأقصى المزيد محادثات وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

خبير مصري يكشف ما مصير مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

أكد أستاذ العلوم السياسية في مصر الدكتور طارق فهمي، أن المقترح الذي تقدم به الرئيس الأمريكي جو بايدن، جيد في شكله ولكن لا يضيف جديدا.

وأضاف طارق فهمي في تصريح لموقع "فيتو" المصري "أن المقترح تم طرحه على الجانب الإسرائيلي ولم يحظ بقبول حكومة الحرب في تل أبيب وبالأخص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء اليمين المتطرف".

إقرأ المزيد مسؤول إسرائيلي: بايدن لا يفهم الواقع هنا وخطابه ضعيف وانتصار لحماس

وصرح أستاذ العلوم السياسية بأن المقترح محكوم بأطر زمنية في كل مرحلة وذلك في ظل عدم وجود طرف ضامن لالتزام إسرائيل بهذه الأزمنة.

وذكر في تصريحاته أن المقترح يتحدث فقط عن إنهاء الحرب ويغفل إنهاء الصراع وفكرة حل الدولتين التي تعتبر السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشار فهمي إلى أن هناك سببين رئيسيين دفعا بايدن إلى الإفصاح عن هذا المقترح، أولهما أن الرئيس الأمريكي يخلي مسؤوليته قبل الانتخابات الرئاسية حتى لا يخسر العرب والمسلمين، ويريد إلقاء المسؤولية على إسرائيل لأنه يعلم أنها لن تقبل بهذا المقترح.

وفي وقت سابق من مساء الجمعة أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

إقرأ المزيد حماس ترد على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة وتذكر أسباب دعوته المفاجئة لخطوة غير مسبوقة

وأوضح في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن المرحلة الأولى من المقترح الإسرائيلي تستمر 6 أسابيع وتشمل "وقفا كاملا وشاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة في غزة"، كما تتضمن المرحلة الأولى "إطلاق سراح عدد من الرهائن بمن فيهم نساء ومسنون وجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

وأفاد بايدن بأن المرحلة الثانية من المقترح تشمل "إطلاق سراح بقية الرهائن والجنود وإدامة وقف إطلاق النار".

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فهي تتضمن ما بعد الحرب وإعادة إعمار غزة، دون أن يذكر المدة التي ستستغرقها المرحلتان الثانية والثالثة من المقترح.

وردا على ذلك قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف الديوان في بيان أن الحكومة موحدة في رغبتها بإعادة المحتجزين في أسرع وقت وتعمل لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: RT + "فيتو"

_______________

مواضيع ذات صلة

- "يجب أن تقبل".. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة (فيديو)

- بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية

- مكتب نتنياهو ردا على خطاب بايدن: الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها

- حماس ترد على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة وتذكر أسباب دعوته المفاجئة لخطوة غير مسبوقة

- الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة

مقالات مشابهة

  • خبير مصري يكشف ما مصير مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة
  • مسؤول إسرائيلي: بايدن لا يفهم الواقع هنا وخطابه ضعيف وانتصار لحماس
  • بايدن يعلن عن خارطة طريق من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • إعلام إسرائيلي: بايدن لا يفهم الواقع وخطابه يمثل انتصارا لحماس
  • بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يُعلن عن مقترح إسرائيلي يتضمن خارطة طريق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • مسيرة طلابية بفرنسا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • هجوم إسرائيلي على الجندي المصري ضحية الاشتباكات في رفح