الجزائر - نددت الجزائر الأحد 17-3-2024 بـ"الاستفزازات" التي يقوم بها المغرب بعد تقارير صحافية عن مشروع لمصادرة ممتلكات تابعة للسفارة الجزائرية في الرباط.

وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في آب/أغسطس 2021، منددة بسلسلة من "الأعمال العدائية" من قبل جارتها، لا سيما في ما يتعلق بالصحراء الغربية والتطبيع مع إسرائيل.

أفاد موقع "مغرب إنتليجنس" الجمعة أن الحكومة المغربية قررت "مصادرة العديد من العقارات والأراضي التابعة للدولة الجزائرية" في العاصمة المغربية "لأغراض توسيع مبان خدمية تابعة لوزارة الشؤون الخارجية بالرباط".

ولم تصدر الرباط أي إعلان رسمي حول هذا الموضوع ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول على تعليق من الخارجية المغربية.

من جهتها، دانت الخارجية الجزائرية في بيان الأحد "بأشد العبارات وأقواها عملية السلب المتكاملة الأركان"، مضيفة "سترد الحكومة الجزائرية على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة". 

واعتبرت الجزائر أن "المشروع يمثل انتهاكا صارخا لحرمة وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية للدول السيّدة، وهي الالتزامات التي يكرسها القانون والعرف الدوليان". 

يدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة من "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي". 

وتقترح الرباط التي تسيطر على نحو 80% من الصحراء الغربية منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، في حين تطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 لكنه لم ينفذ.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس السنغالي الجديد يصيب النظام الجزائري في مقتل ويؤكد تشبثه بدعم مغربية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

حظي السفير المغربي بالسينغال حسن الناصري، قبل أيام، باستقبال من طرف عثمان سونكو، الوزير الأول السينغالي الجديد.

و قال السفير الناصري، أن الإستقبال كان فرصة لاستعراض الأسس التي تمنح للعلاقات الثنائية تفردها.

و ذكر الناصري ، أنه تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الرئيس باسيرو ديوماي دياخار فاي، تم استكشاف آفاق جديدة للتعاون مع الأخذ في الاعتبار الأولويات الاقتصادية والاجتماعية لكلا الطرفين وروح الإندماج والتكامل الإفريقي.

و أشار الى أن الجانبان رحبا بحصيلة العلاقات الثنائية التي أضحت ممكنة بفضل أواصر الثقة والاحترام المتبادل والشراكة المربحة للجانبين .

وفيما يتعلق بقضيتنا الوطنية، جدد الوزير الأول، باسم باسيرو ديوماي دياخار فاي، رئيس الجمهورية، الموقف الواضح والثابت لهذا البلد الشقيق والصديق والحليف المؤيد لوحدة أراضي المغرب، وكذا الدعم الثابت للمبادرة المغربية للتفاوض على وضع الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، كما رحب رئيس مجلس الوزراء بافتتاح قنصلية السنغال بالداخلة.

يأتي ذلك تزامنا مع إيفاد النظام الجزائري لوزير الخارجية أحمد عطاف ، للقاء الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي وتسليمه رسالة من عبد المجيد تبون.

ووفق مصادر اعلامية فقد وجه عبد المجيد تبون دعوة رسمية إلى باسيرو ديوماي دعوة للقيام بزيارة دولة إلى الجزائر العاصمة.

وحسب مراقبين تسعى الجزائر إلى إغواء الرئيس الشاب باسيرو ديوماي بجعله حليفًا رئيسيًا في غرب إفريقيا وهي منطقة استراتيجية يريد النظام الجزائري منافسة التواجد المغربي القوي هناك.

مقالات مشابهة

  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • قضية الصحراء المغربية.. اليابان تجدد دعمها للمغرب
  • اليابان تصف مبادرة الحكم الذاتي بذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء
  • اليابان تعرب عن "تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية" في إطار مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء
  • تقرير فرنسي: بايدن يضغط لإيجاد حل لقضية الصحراء ويعتبر الجزائر طرفاً رئيسياً
  • نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة مبتورة من الصحراء (فيديو)
  • الخارجية: تشدد سورية على أهمية تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية فيها، بعيداً عن أي اعتبارات سياسية، أو أجندات ضيقة تروج لها الدول الغربية
  • طواف المغرب للدراجات يعود من جديد مع الانطلاقة من الصحراء المغربية
  • الرئيس السنغالي الجديد يصيب النظام الجزائري في مقتل ويؤكد تشبثه بدعم مغربية الصحراء
  • تحتفظ بـحق اللجوء للقضاء.. بيان رسمي من وزيرة مغربية بشأن صورة القبلة الحميمية