نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتنسيق مع إدارة رعاية الطلاب المركزية ندوة دينية  بعنوان فضائل شهر رمضان الكريم وذلك بالمدن الجامعية للطالبات  بحضور علا عيد عياط مديرة المدينة الجامعية  للطالبات بالمدينة الجامعية بحضور عدد كبير من الطالبات والمشرفات بالمدن الجامعية 


وقال الدكتور مصطفى محمود مصطفى المشرف العام على قطاع خدمه المجتمع وتنميه البيئه إن الندوة حاضر فيها  فضيله الدكتور/عمر عبد الكريم مدير عام الدعوه والإعلام الديني   بمنطقة الوعظ بالوادي الجديد   وتناول اللقاء فضائل الشهر الكريم وقال إن رمضان  خصائص وفضائل كثيرة، منها أن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

وفيه نزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. كما أنه الشهر الذي فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار. وهو شهر تفطير الصائمين، فمن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوض المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة. 


وفى ختام الندوة  تم الرد على استفسارات الطالبات المتعلقة بشهر رمضان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم والطلاب إدارة رعاية الطلاب الدعوة والإعلام الديني الدكتور مصطفى محمود المدن الجامعية خدمة المجتمع ر رمضان طالبات المدينة الجامعية

إقرأ أيضاً:

الافتاء توضح فضائل الحج.. ثوابه كالجهاد في سبيل الله

الحج هو الركن الخامس للإسلام، وأمر الله المؤمنين بأدائه إذا استطاعوا إليه سبيلا، وفضائل الحج كثيرة، إذ أنه من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله.

وعن أبي هريرة أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: «الإيمان بالله، قال ثم ماذا؟ قال «ثم الجهاد في سبيل الله»، قال ثم ماذا؟ قال: «ثم حج مبرور أو عمرة» أخرجه النسائي.

فضائل الحج وثوابه

الحج المبرور هو الحج الذي لا يخالطه إثم، والذي يكون سببًا لغفران الذنوب وهو أحد فضائل الحج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من حج فلم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والفضة، وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة».

فضائل الحج ومساواته بالجهاد

ثواب الحج كالجهاد في سبيل الله، فعن الحسن بن على رضي الله عنهما في فضائل الحج قال: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال إني جبان، وإني ضعيف، قال هلم إلى جهاد لا شوكة فيه، الحج»، وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: يا رسول الله ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال لكن أفضل الجهاد حج مبرور.

فضائل الحج أم ثواب مساعدة الفقراء

وأجابت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، في إطار الحديث عن فضائل الحج والمُقارنة بين مساعدة الفقراء ونافلة الحج، قائلة في هذا العصر الذي كثر فيه النفقات واشتدت فيه الحاجات وضعف فيه اقتصاد كثير من البلاد الإسلامية، نفتي بأن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسد ديون الغارمين وسد حاجاتهم مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة بالإجماع دون خلاف.

وأضافت أنه يجب على أغنياء المسلمين القيام بفرض كفاية دفع النفقات عن أصحاب الحاجات، والاشتغال بذلك مقدَّم تماما على الانشغال بالحج والعمرة، موضحة أن القائم بفرض الكفاية أكثر ثوابًا من القائم بفرض العين؛ لأنه ساعٍ في رفع الإثم عن جميع الأمة، بل نص جماعة من الفقهاء، على أنه إذا تعينت المواساةُ في حالة المجاعة وازدياد الحاجة على مريد حج الفريضة فإنه يجب عليه تقديمها على الحج.

إهمالُ المحتاجين

وأكدت دار الإفتاء، أنه لا يجوز إهمالُ المحتاجين تحت مبرر الإكثار من النوافل والطاعات؛ لأنه لا يجوز ترك الواجبات لتحصيل المستحبات.

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح جعفر العمدة.. محمد سامي ينفصل فنيًا عن محمد رمضان في رمضان 2025
  • نبذة عن مصطفى فارس المدير العام الجديد للوكالة الوطنية للموانئ
  • العمل: "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الوادي الجديد
  • وزارة العمل تنظم ندوة توعوية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالوادي الجديد
  • لمحبي ميّ عمر.. هذه المفاجأة بانتظاركم في رمضان المقبل
  • رياح قوية محملة بالأتربة تضرب واحات الوادي الجديد.. صور
  •  لو مأجر شقة.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • بعد نجاحها في الوادي الجديد.. ما هو نبات الكاسافا بديل دقيق القمح
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • الافتاء توضح فضائل الحج.. ثوابه كالجهاد في سبيل الله