أعلنت وزارة النقل اليوم أنه في إطار تنفيذ ممر السخنة/ الإسكندرية اللوجيستي الذي يتكون من (ميناء السخنة - الخط الأول للقطار الكهربائي السريع- الميناء الجاف بالعاشر من رمضان - خط السكة الحديد " الروبيكى- العاشر من رمضان - بلبيس" - ميناء الإسكندرية الكبير) يتقدم العمل في مشروع إنشاء وتنفيذ  خط  سكة حديد ( الروبيكى- العاشر من رمضان - بلبيس ) والذي يبلغ طوله  63  كم وجاري إنشاء الجسور الترابية ومحطات الركاب وشحن البضائع بمعرفة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة واستشاري مصري ويتم تنفيذه بإنشاء خط مفرد في المسافة من الروبيكى إلى نقطة التفرع للميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطول 16 كم وإنشاء خط مزدوج في المسافة من نقطة الميناء الجاف إلى مدينة بلبيس  بطول 47 كم  وحيث يقع على المسار عدد 18 عمل صناعي (كباري- انفاق –برابخ ).

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع سيسهم في ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية الجاري تنفيذهما بمدينة العاشر من رمضان بشبكة خطوط السكك الحديدية، وبالتالي سيتم ربط الميناء الجاف بالموانئ البحرية سواء موانئ السخنة والأدبية على البحر الأحمر أو موانئ بورسعيد ودمياط والإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط كما سيتم ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان بالميناء الجاف المخطط تنفيذه بجوار محطة العاصمة الإدارية للقطار الكهربائي السريع من خلال 
الطريق الدائري الإقليمي حيث سيتم نقل كافة أنواع البضائع إلى جميع أنحاء الجمهورية عن طريق شبكة القطار الكهربائي السريع. 
مما سيؤدي إلى تعظيم حركة البضائع بين هذه الموانئ والمنطقة الصناعية الرئيسية بالعاشر من رمضان، حيث تعد المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من أكبر قلاع الصناعة على مستوى مصر والشرق الاوسط من حيث نوع وحجم الصناعات .

ويؤدي تشغيل الخط لخدمة الركاب والبضائع في المساهمة في تيسير حركة المواطنين العاملين بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، حيث أن حوالي 90% من العاملين في المنطقة الصناعية بالمدينة قادمين من مدينة بلبيس ويستقلون حاليا وسائل مواصلات خاصة من بلبيس إلى العاشر من رمضان بالإضافة الى المساهمة في تقليل الازدحام المروري الناتج عن تشغيل شاحنات البضائع وكذلك أتوبيسات النقل الخاصة بالعاملين. 
بالإضافة الى تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية الناتجة عن الشاحنات والأتوبيسات وكذلك الحد من الحوادث وتكلفة صيانة الطرق وتحقيق التكامل بين خطوط شبكة السكك الحديدية والموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية مما يساهم في العائد الاقتصادي لجميع هذه المشروعات بالإضافة الى المساهمة في تسهيل نقل البضائع وخاصة الحاويات من الموانئ البحرية إلى الميناء الجاف بالعاشر من رمضان للقضاء على ظاهرة تكدس البضائع في الموانئ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة النقل ميناء الإسكندرية ميناء السخنة العاشر من رمضان بالعاشر من رمضان العاشر من رمضان المیناء الجاف

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: مستشفى طوخ يدخل إلى الخدمة قريبا لخدمة 500 ألف مواطن

قال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، إنّ المنظومة الصحية في طوخ ستشهد طفرة طبية كبيرة بعد قرب الانتهاء من مستشفى طوخ المركزي، لتقديم خدمة صحية متميزة للمواطن البسيط لخدمة أكثر من نصف مليون مواطن ولتخفيف العبء على المستشفى الجامعي ببنها.

النهوض بالخدمات المُقدمة للمواطنين

جاء ذلك خلال جولة المحافظ في المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذُها بطوخ، للوقوف على آخر مُستجدات الأعمال وتسريع منظومة العمل لإنهاء المشروعات في مُدتها المُقررة ودخولها الخدمة للنهوض بالخدمات المُقدمة للمواطنين. 

إنهاء 88% من أعمال إنشاء مستشفى طوخ

واستهلّ المحافظ جولته بتفقد أعمال إنشاء مستشفى طوخ المركزي، لمتابعة ما استجد من أعمال لإدخالها ضمن منظومة الصحة بالقليوبية، ولتقديم خدمة صحية لائقة بسكان طوخ والقرى المجاورة لها ولخدمة حالات الطوارئ التي تتسبب في حوادث على الطريق الزراعي.

ولفت إلى الانتهاء من الأعمال الإنشائية بنسبة 88%، وجار الانتهاء من إنشاء السور الخارجي للمستشفى، وأعمال توصيل كابلات الكهرباء بمحيط المستشفى بالكامل، ووجّه المحافظ بدفع الأعمال وتكثيفها والعمل بنظام الورديات لتسليم المحطة قبل المدة المحددة.

وأجرى الهجان جولة تفقدية شملت عددًا من الشوارع الداخلية بمدينة طوخ، في إطار خطة المحافظة الرامية إلى الارتقاء بالمستوى الحضاري للمدينة وتحقيق السيولة المرورية.

وتفقد شارع مصرف الحصة بطول 230 مترًا، وأعمال الرصف التي تم الانتهاء منها بالكامل، وإنشاء جزيرة وسطى جديدة على طول الشارع لتنظيم حركة المرور، كما تابع إنشاء نافورة في ميدان طوخ بنفس الشارع، والتي تُضفي لمسة جمالية على المنطقة وتساهم في تحسين المظهر الحضاري للمدينة.

وأكد المحافظ خلال الجولة، أهمية الاهتمام بنظافة الشوارع والحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة، ووجّه بتكثيف الحملات على المخالفين للقوانين، خاصة فيما يتعلق بإشغال الشوارع والباعة الجائلين.

كما شدد على ضرورة توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، بما في ذلك الإنارة والنظافة والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • دمياط الجديدة: 1500 رجل أعمال طلبوا الحصول على فرص استثمارية متنوعة
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • وفاة طفلتين شقيقتين سقطتا من طابق علوي بالعاشر من رمضان
  • مصرع طفلتين سقطتا من الطابق الخامس بمدينة العاشر من رمضان
  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الشعائر
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد أعمال إنشاء مشروع توسعات محطة أبوتيج المرشحة
  • المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل متهم بالإتجار بمخدر الحشيش بالشرقية
  • محافظ القليوبية: مستشفى طوخ يدخل إلى الخدمة قريبا لخدمة 500 ألف مواطن
  • وزير النقل يترأس أعمال الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للصيانة