القاهرة "رويترز": تركز هجوم جيش الإحتلال لليوم الرابع على مستشفى الشفاء، وهو المرفق الطبي الوحيد الذي يعمل ولو جزئيا في شمال القطاع. وقال سكان إنهم رأوا مباني مشتعلة داخل المجمع.

وبالقرب من مجمع الشفاء قال سكان لرويترز عبر تطبيق للتراسل إن الجيش نسف منازل قريبة بينما احترقت مبان في مجمع المستشفى.

وقال رباح، وهو أب لخمسة أطفال، إن المكان منطقة حرب إذ حوصر الناس داخل منازلهم وسط اشتباكات في الشوارع.

وأضاف "إسرائيل رجعت الدبابات إلى قلب مدينة غزة بهدف تدمير البيوت التي لا تزال واقفة والشوارع أيضا كل هذا يصير أمام أعين العالم ".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة أمس لإجراء محادثات مع مسؤولين عرب للدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة بعد أن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي الجمهوريين الأمريكيين أنه لن تكون هناك هوادة في الحرب على حركة حماس.

وبدأ بلينكن أحدث جولاته في الشرق الأوسط الأربعاء في السعودية والتقى بولي العهد محمد بن سلمان لإجراء محادثات حول غزة حيث يؤثر نقص الغذاء على 2.3 مليون فلسطيني، ويتجاوز في بعض المناطق مستويات المجاعة، حسبما أفادت الأمم المتحدة.

وقال بلينكن لقناة الحدث "إننا نضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن. من شأن هذا أن يقدم إغاثة فورية للعديد من الأشخاص الذين يعانون في غزة.. للأطفال والنساء والرجال".

وأضاف أن الولايات المتحدة أعدت مشروع قرار في الأمم المتحدة لهذا الغرض.

واستؤنفت المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار هذا الأسبوع في قطر بعد أن رفضت إسرائيل اقتراحا من حماس الأسبوع الماضي. وتتناول المحادثات هدنة مدتها نحو ستة أسابيع تسمح بالإفراج عن 40 من المحتجزين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

لكن حماس تقول إنها لن تطلق سراح الرهائن إلا ضمن اتفاق ينهي الحرب، بينما تقول إسرائيل إنها ستناقش فقط وقفا مؤقتا للقتال.

الفجوات تضيق

وقال بلينكن لقناة الحدث "أعتقد أن الفجوات تضيق، وأعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن للغاية". وأضاف "الفريق الإسرائيلي موجود ولديه صلاحية التوصل إلى اتفاق".

وقال مكتب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن والسيسي استعرضا التقدم المحرز في المفاوضات.

وشدد السيسي على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار"، مشيرا إلى كارثة إنسانية تهدد حياة المدنيين في غزة. وحذر الرئيس المصري من "العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية".

وتمثل رفح حاليا آخر المناطق الآمنة نسبيا، حيث نزح أكثر من نصف سكان القطاع وتكدسوا بالقرب من الحدود مع مصر.

محادثات القاهرة

في الأثناء قالت وزارة الخارجية المصرية إن من المقرر أن يجتمع بلينكن مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن بالإضافة إلى وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ولم تتطرق وزارة الخارجية المصرية لتفاصيل المحادثات، لكن مصادر مصرية قالت إن الدول العربية ستشدد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وأكد بلينكن مجددا، في اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأربعاء، التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل.

ويضغط المسؤولون من أجل إنهاء ستة أشهر من القتال الذي أودى بحياة ما يقرب من 32 ألف فلسطيني، وقُتل 65 شخصا في الساعات 24 الماضية بحسب السلطات الصحية في غزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

"بلينكن": مقترح وقف إطلاق النار في غزة حظي بتأييد دولي واسع

أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن مقترح بلاده بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الرهائن، ووضع خطة لحل دائم للصراع حظي بتأييد دولي واسع.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأشار بلينكن في مؤتمر صحفي في القاهرة إلى أن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح الطريق نحو أمن واستقرار دائمين في غزة، مشددًا على أهمية العمل على خطط مستقبلية لضمان الأمن وإعادة الإعمار، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتحقيق وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن.
أخبار متعلقة حكومة مالاوي تعلن فقدان طائرة عسكرية تُقلّ نائب الرئيس و9 آخرينتزيد خطر حرائق الغابات.. موجة حارة تجتاح اليونان وتركياوأعلن بلينكن أنه سيزور عددًا من الدول لمناقشة تنفيذ المقترح وضمان تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وحماية المدنيين، مشيراً إلى التزام بلاده بمواصلة جهودها لتحقيق ذلك.
ترحب سعودي
وكانت وزارة الخارجية قد أعربت عن ترحيب المملكة بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصفقة لتبادل الرهائن، والعودة إلى المفاوضات السياسية لإيجاد حلول مستدامة للأزمة في غزة تنهي المعاناة الإنسانية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • "بلينكن": مقترح وقف إطلاق النار في غزة حظي بتأييد دولي واسع
  • مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة "بلينكن" في تل أبيب (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ناقش مع الرئيس السيسي مقترحًا لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل| مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكي يدعم اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • بلينكن يدعو للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأميركية: لن نهدأ حتى تتم إعادة كل رهينة لوطنة