طوكيو-سانا

أكد السفير الروسي فوق العادة لدى اليابان نيكولاي نوزدريف أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تعمل بشكل حثيث لترسيخ وجودها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمساعدة دول محددة على رأسها اليابان.

وقال نوزدريف في تصريح لوكالة نوفوستي: “نلاحظ بوضوح رغبة الناتو في ترسيخ وجوده وإقامة حضور قوي له في هذه المنطقة، حيث تجري تهيئة الظروف الملائمة لإجراء مختلف أنواع التدريبات والمناورات العسكرية، كما تتم صياغة إطار قانوني طويل الأجل لهذا الهدف”.

وأضاف نوزدريف: إن هذا الأمر يسمح لدول الناتو بالمشاركة في مختلف الفعاليات العسكرية التي تقام في اليابان، لافتاً إلى أن مسألة إنشاء مكتب تمثيلي للناتو في اليابان لم يتم شطبها بالكامل من جدول الأعمال.

وحذر السفير الروسي من الكتل والتحالفات الأخرى القائمة في المنطقة وضرورة الانتباه أولا وقبل كل شيء إلى الكتلة الأنغلوسكسونية (أوكوس)، والمكونة من أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، والتي تتطور بسرعة على العديد من الاتجاهات ذات التوجه العسكري الواضح، وكذلك إلى الثلاثي (اليابان – الولايات المتحدة – كوريا الجنوبية).

وبيّن نوزدريف أن انضمام اليابان إلى مثل هذه الكتل مع وجود انحياز عسكري في الوقت الحالي لا يزال أمراً افتراضياً، ولكن حقيقة أن “القيادة اليابانية مهتمة على المدى الطويل بالوجود الأكبر والأكثر انتظاماً للأصول العسكرية لحلف الناتو في المنطقة يعتبر حقيقة لا لبس فيها”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي

(CNN)-- تعرضت البنية التحتية للطاقة في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا لهجمات روسية ليلية، فيما يُعتبر المنطقة السادسة التي تتأثر مرافققها للطاقة، في حين دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إلى مزيد من الدعم للدفاع الجوي.

وقال ماكسيم كوزيتسكي، رئيس الإدارة الإقليمية العسكرية في منطقة لفيف على منصة "تيليغرام"، إن أربعة أشخاص على الأقل أُصيبوا خلال هجوم على منشأة للبنية التحتية الحيوية في منطقة لفيف وتم نقلهم إلى المستشفى. وأضاف كوزيتسكي أن حالتهم "متوسطة".

وأوضح كوزيتسكي أن ستة صواريخ كروز أصابت ثلاث منشآت للبنية التحتية الحيوية في المنطقة، مما تسبب في دمار، لكن أنظمة الدعم تعمل "بشكل طبيعي".

وفي بيان على منصة "إكس"، تويتر سابقا، دعا زيلينسكي إلى دعم أكبر لدفاعاتها الجوية، قائلا إنه "يجب أن تكون الحماية الكاملة للسماء الأوكرانية هي الأساس".

وكتب الرئيس الأوكراني: "الشركاء يعرفون بالضبط ما هو مطلوب لتحقيق ذلك: صواريخ باتريوت إضافية، وأنظمة دفاع جوي حديثة أخرى لأوكرانيا. وتسريع وتوسيع تسليم مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا. وتزويد محاربينا بكل القدرات اللازمة".

ومن المقرر أن يتحدث زيلينسكي، الأحد، في حوار شانغريلا، خلال قمة الأمن الأولى في آسيا التي تُعقد في سنغافورة، بحسب ما أعلن منظمو الحدث.

مقالات مشابهة

  • مقتل مسؤول روسي في مقاطعة بيلجورود جراء انفجار ذخيرة
  • مقتل مسؤول روسي محلي في بيلغورود جراء "انفجار ذخيرة"
  • الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين
  • وزير الدفاع الصيني: بلدان آسيا والمحيط الهادئ لن تسمح لأي دولة بإشعال الحروب ونشر الفوضى فيها
  • وزير الدفاع الصيني: لا نسمح بسياسة الإضرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ولا نقبل بالحربين الباردة والساخنة
  • مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي
  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • حلف الناتو يسعى لترسيخ دعمه العسكري لأوكرانيا
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • روسيا: نطالب أمريكا بالكشف عن خطط الانتشار النووي في منطقة آسيا والمحيط الهادي