عين ليبيا:
2024-06-02@07:34:20 GMT

خلاف مغربي – أوروبي حول اتفاق للصيد البحري

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

أكد المغرب أن الاتحاد الأوروبي، بأجهزته ودوله الأعضاء، مطالب بتحمل مسؤوليته كاملة لصون الشراكة مع المغرب وحمايتها من “الاستفزازات والمناورات السياسية”.

وتأتي دعوة المغرب ردا على المسؤولة الأوروبية تمارا كابيتا، التي أوصت بإلغاء اتفاقي الصيد البحري والتعاون الزراعي بين الرباط وبروكسل.

ونقلت مونتي كارلو الدولية عن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية قوله، خلال مؤتمر صحفي أن “ما صدر ليس حكما عن المحكمة الأوروبية ولا هو أمر قضائي، وإنما يتعلق الأمر بوثيقة تلخص رأي المدعية العامة بمختلف جوانب هذه القضايا المعروضة للنقاش” مشيرا إلى أن “المملكة المغربية ليست طرفا في هذا الملف، لأن المدعى عليه هو الاتحاد الأوروبي ممثلا في المجلس الأوروبي، وتدعمه المفوضية الأوروبية وعدة دول أعضاء في الدفاع عن الاتفاقيات مع المغرب”.

واعتبر بايتاس، إن “الأمر يتعلق بمساهمة فكرية وتقنية تدلي بها المدعية العامة في هذه المرحلة من الإجراءات القضائية، تمهيدا للمداولات بين قضاة المحكمة، في أفق النطق بالحكم النهائي بعد أشهر”.

وتوصل المغرب والاتحاد الأوروبي سنة 2019 إلى بروتوكول تنفيذي لاتفاق تعاون في مجال الصيد البحري يتيح لسفن أوروبية، وخصوصا إسبانية، الصيد في المياه المغربية مقابل تعويض مادي، وذلك لمدة 4 أعوام.

لكن محكمة العدل الأوروبية قضت في سبتمبر 2021 بإلغاء هذا البروتوكول بسبب النزاع حول الصحراء الغربية، الغنية مياهها بالسمك، وذلك بناء على دعوى رفعتها جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال هذا الإقليم، إلا أن المفوضية الأوروبية استأنفت الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، ومن المتوقع صدور حكم الشهر المقبل، ما حال دون تجديد اتفاقية الصيد هذه التي سرت لأربعة أعوام.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصيد البحري المملكة المغربية مصطفى بايتاس

إقرأ أيضاً:

يوفنتوس يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي

طالب نادي يوفنتوس الإيطالي، اليوم السبت، بالعودة إلى رابطة الأندية الأوروبية بعد إعلانه الانسحاب من دوري السوبر الأوروبي.

وكان النادي الإيطالي واحدًا من 12 ناديًا قاموا بالتسجيل لتشكيل دوري السوبر الأوروبي المنفصل في عام 2021.

وتم استبعاد الفرق الـ12 بما في ذلك ستة من الدوري الإنجليزي الممتاز، من رابطة الأندية الأوروبية في عام 2021 نتيجة لذلك، لكن جرت إعادة قبول تسعة منها منذ ذلك الحين.

وقال رئيس رابطة الأندية الأوروبية ناصر الخليفي، إن باب رابطة الأندية الأوروبية مفتوح دائمًا للأندية التي تؤمن بالمصالح الجماعية والإصلاح التقدمي والعمل بشكل بناء مع جميع أصحاب المصلحة.

وأضاف أن نادي يوفنتوس سيعود للانضمام إلى رابطة الأندية الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • بعد تحذير موسكو لواشنطن.. قلق أوروبي من حرب مع روسيا
  • يوفنتوس يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي
  • مشروع النفق بين المغرب وإسبانيا.. هل يرى النور قبل مونديال 2030؟
  • اتجاه أوروبي لفرض عقوبات إضافية ضد «أطراف حرب السودان»
  • النائب العام يأمر بحبس وافد هرّب 360 ألف لتر من الوقود عبر ميناء مصراتة البحري
  • المغربي الكعبي يحطم رقما قياسيا لرونالدو ويمنح أولمبياكوس واليونان أول لقب أوروبي
  • طواف المغرب للدراجات يعود من جديد مع الانطلاقة من الصحراء المغربية
  • محكمة مصرية تعاقب لاعب النادي الأهلي بعدما أعتدى وسب لاعب مغربي محترف
  • فريق مغربي يحقق الصعود إلى دوري الدرجة الرابعة بألمانيا
  • طنجة تحتضن التمرين الميداني في الإنقاذ البحري المضيق 2024