فسّر الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، الحديث النبوي الشريف، عن أبي هُرَيْرَةَ «قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلَانَةً تُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: «هِيَ فِي النَّارِ»، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنَّ فُلَانَةً تُذْكَرُ قِلَّةَ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلَاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنَ الْأَقِطِ وَلَا تؤذي جِيرَانَهَا، قَالَ: «هِيَ فِي الْجَنَّةِ».

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «قصة حديث»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم السبت: «قصة هذا الحديث أن رجلًا جاء لسيدنا النبي يشكو له امراة كانت تصلي وتصوم وتتصدق وكانت تؤذي جيرانها، والمرأة الثانية مع أن أعمالها كانت قليلة كانت لا تؤذي جارها وسيدنا النبي قال لنا إنها كانت ستكون في الجنة».

وتابع: «من هذا الحديث علمنا سيدنا النبي أن للجار حقوقا، فهو أول من يقف بجوارك في الشدة، وسيدنا النبي أوصانا بالجار وقال من كثر ما أوصاني جبريل بالجار ضنت إنه سيورثني».

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

https://youtu.be/CeKor306RGQ?si=i2dUWCjZS0wS55l_

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس الأزهر

إقرأ أيضاً:

أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)

كشف الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، شروط الواجب توافرها في الأضحية، مستشهدًا بقول الله تعالى « يَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ».

وأضاف إبراهيم رضا، خلال لقائه مع أحمد دياب وفاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنّ الأضحية هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن لم يقدر على الأضحية فلا أثم عليه.

وتابع إبراهيم رضا: «الأضحية تكون من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون الأضحية من الطيور مثل الديك أو البط أو الأرانب».

وأوضح إبراهيم رضا، أن بهيمة الأنعام تتمثل في الأغنام والبقر والأبل، مشيرًا إلى أن الخروف يكفى عن أسرة واحدة، وفي حالة الأضحية من البقر أو الأبل تكون بالمشاركة مع أكثر من شخص.

مقالات مشابهة

  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • 21 مسيرة جماهيرية حاشدة في صعدة تؤكد على التصعيد مع غزة مهما كانت التحديات (تفاصيل+صور)
  • شاهد| حشود مليونية في مسيرة “مع غزة.. تصعيد مهما كانت التحديات”  في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء (فيديو)
  • 21 مسيرة حاشدة بصعدة تأكيدا على التصعيد مع غزة مهما كانت التحديات
  • بيان مسيرات “مع غزة.. تصعيد مهما كانت التحديات” (إنفوجرافيك)
  • أبناء حجة يحتشدون في مسيرات “مع غزة تصعيد مهما كانت التحديات”
  • هل يجوز الأضحية بـ البط أو الأرانب؟.. عالم أزهري يجيب «فيديو»
  • زاهي حواس يصدم الإسرائيليين من مصر عن النبي موسى
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  • مسيرات مليونية نصرة لفلسطين في محافظة صعدة