شبكة انباء العراق:
2024-06-01@08:04:21 GMT

التعليم بواسطة الذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

بقلم المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

التعليم بواسطة الذكاء الاصطناعي يمثل مجالًا متنوعًا يستخدم فيه الذكاء الاصطناعي لتحسين وتعزيز عملية التعلم والتعليم.
يشمل ذلك استخدام التقنيات مثل التعلم الآلي والتعلم العميق لتطوير برامج تعليمية مخصصة ونظم تقييم ذكية وتوفير تجارب تعلم شخصية وفعّالة.

الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في نظام التعليم حيث يمكن استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم الذي يمكن أن يحدث تحولًا كبيرًا لتحسين عمليات التعلم والتدريس بشكل كبير .


و هذه بعض الطرق التي يمكن أن يساهم فيها الذكاء الاصطناعي في هذا السياق:-

تخصيص التعلم:- يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم تجربة تعلم مخصصة لكل طالب، حيث يمكن تحليل نمط تعلم كل طالب وفهم احتياجاته الفردية، ومن ثم تقديم المواد التعليمية بشكل ملائم له. تحليل الأداء والتقييم:- يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل أداء الطلاب وتقديم تقييمات شاملة تعكس فهمهم الحقيقي وقدراتهم التعليمية بشكل دقيق وفعال. توفير تجارب تعلم تفاعلية:- يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين تجارب التعلم عبر توفير محتوى تعليمي تفاعلي ومشروعات تطبيقية تشجع على المشاركة الفعالة والتفاعلية من الطلاب. تعزيز التعلم الذاتي:- يمكن للذكاء الاصطناعي توفير أدوات تعليمية ذكية تساعد الطلاب على الاستفادة من التعلم الذاتي، مثل تقديم إرشادات وتوجيهات شخصية لكل طالب بناءً على احتياجاته وقدراته. تعزيز التفاعل بين المعلم والطلاب:- يمكن للذكاء الاصطناعي توفير أدوات للتفاعل الفعّال بين المعلم والطلاب، مثل الروبوتات التعليمية التي تقدم شروحات وتفسيرات بشكل واضح ومشوق.

باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، يمكن تحسين تجربة التعلم للطلاب وزيادة كفاءة التدريس للمعلمين، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل وتحفيز أكبر للتعلم.

حيدر عبد الجبار البطاط

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات یمکن للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أوبن إيه آي تعلن بدء تدريب نموذج رائد جديد للذكاء الاصطناعي

أعلنت "أوبن إيه آي" -أمس الثلاثاء- أنها بدأت تدريب نموذج ذكاء اصطناعي رائد جديد سيخلف نموذجها التأسيسي الحالي "جي بي تي-4" الذي يدعم روبوت المحادثة الأشهر "شات جي بي تي" وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وذكرت الشركة، في منشور على مدونتها، أنها تتوقع أن "يوفر النموذج الجديد مستوى أعلى من القدرات" في إطار سعيها نحو تطوير الذكاء الاصطناعي العام، وهو عندما يمتلك النموذج قدرات تمكنه من تنفيذ نفس المهام التي ينفذها الدماغ البشري.

وسيعمل النموذج الجديد في إدارة منتجات الذكاء الاصطناعي التي تشمل روبوتات المحادثة والمساعدات الرقمية ومحركات البحث ونماذج توليد الصور.

يمكن أن يستغرق تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي شهورًا أو حتى سنوات. وبعد الانتهاء من التدريب، عادةً ما تستغرق الشركات عدة أشهر أخرى لاختبار التقنية وصقلها لكي تصلح للاستخدام العام، وهو ما يعني أن النموذج القادم من أوبن إيه آي قد يصدر بعد نحو تسعة أشهر إلى سنة أو أكثر.

كما أعلنت الشركة أنها تعمل على تشكيل لجنة جديدة للأمان والسلامة لتبحث سبل مواجهة المخاطر التي يشكلها النموذج الجديد والتقنيات المستقبلية. وأضافت "بينما نفتخر بتطوير وإصدار نماذج رائدة بالصناعة من ناحية الإمكانيات والسلامة معًا، فإننا نرحب بالنقاش الجاد الدائر في ظل هذه اللحظة الحاسمة".

وتهدف "أوبن إيه آي" لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بوتيرة أسرع من منافسيها، وفي نفس الوقت تسعى إلى تهدئة المنتقدين ممن يعتبرون أن هذه التقنيات أصبحت أكثر خطورة، وهي مخاوف تتمثل في مساهمة تلك النماذج في نشر المعلومات المضللة والخوف من استبدال الوظائف بل وتهديد وجود البشرية، كما أشار تقرير نيويورك تايمز.

"أوبن إيه آي" تحاول الفوز بالسباق

تتباين آراء الخبراء حول التوقيت الذي ستصل فيه شركات التقنية إلى تطوير الذكاء الاصطناعي العام، ولكن الشركات مثل أوبن إيه آي وغوغل وميتا ومايكروسوفت تعمل على تعزيز قوة هذه التقنيات الجديدة بصورة متواصلة ومتسارعة منذ أكثر من عقد من الزمن، مما يتسبب في حدوث طفرة ملحوظة كل عامين إلى 3 أعوام تقريبا.

لجنة الأمان والسلامة الجديدة تضم الرئيس التنفيذي سام ألتمان (غيتي)

وقالت الشركة إنه بينما تدرب نموذجها الجديد، ستعمل لجنة الأمان والسلامة الجديدة على تحسين سياسات وعمليات حماية تلك التقنية. وتضم اللجنة سام ألتمان (الرئيس التنفيذي) إضافة إلى أعضاء من مجلس الإدارة وهم بريت تايلور وآدم دانجيلو ونيكول سيليغمان. وذكرت الشركة أن السياسات الجديدة قد تدخل حيز التنفيذ أواخر الصيف أو الخريف المقبل.

ومؤخرًا، قررت الشركة حل الفريق الذي يركز على المخاطر طويلة الأمد للذكاء الاصطناعي بعد عام واحد فقط من إعلانها تشكيله، وكانت مهمته الأساسية هي التركيز على الإنجازات العلمية والتقنية لتوجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاء منا والتحكم فيها.

وجاء هذا الخبر بعد أيام من إعلان كل من قادة الفريق وهما إيليا سوتسكيفر (المؤسس المشارك للشركة) وجان ليكه، رحيلهما عن الشركة الناشئة. ولم يكشف سوتسكيفر أسباب رحيله، لكن الأخير أوضح بعض التفاصيل حول سبب مغادرته الشركة، وذكر عبر حسابه على منصة إكس "إن صنع آلات أكثر ذكاء من البشر مسعى محفوف بالمخاطر بطبيعته. وتتحمل أوبن إيه آي مسؤولية هائلة نيابة عن البشرية بأسرها. ولكن على مدى السنوات الماضية "تراجعت ثقافة السلامة وعملياتها على حساب المنتجات البرّاقة".

مقالات مشابهة

  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • روبوتات تخوض مباراة كرة في معرض للذكاء الاصطناعي
  • «مفيش ممنوع».. لطيفة تشوق الجمهور لـ أولى تجاربها الغنائية بواسطة الذكاء الاصطناعي (صورة)
  • توصيات بوضع خطط تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي
  • ابتسام المزروعي تنضم إلى محادثات إدارة الذكاء الاصطناعي في جنيف
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تعقد ورشة عمل إقليمية بعنوان "استكشاف آفاق المستقبل:
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تعقد ورشة عمل عن دور الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تعقد ورشة عمل إقليمية عن الذكاء الاصطناعي
  • أكاديمية لمعلمين تعقد ورشة عمل حول “استكشاف آفاق المستقبل والذكاء الاصطناعي”
  • أوبن إيه آي تعلن بدء تدريب نموذج رائد جديد للذكاء الاصطناعي