أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كاظم أبو خلف، أن وقف دخول المساعدات اللازمة إلى شمال قطاع غزة، أثر على النازحين بشكل كبير، لافتا إلى أنه على الرغم من قلة تلك المساعدات، إلا أنه لا يتم تقديمها من قبل الأونروا من باب الإنصاف، ولكن ستظل (أونروا) هي شريان الحياة والمؤسسة الأكبر العاملة في المجال الإنساني الإغاثي في غزة.

وقال أبو خلف - في تصريحات لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم /الاثنين/- إن :"منع الأونروا من إدخال المساعدات وتقديمها للنازحين في قطاع غزة تعد ضربة قاصمة لهؤلاء النازحين خاصة في ظل الأمراض والمجاعة التي تفتك بهم".

وأضاف أن قرار وقف المساعدات لا يؤثر على عمل الأونروا فقط بل يؤثر بالدرجة الأولى على المستفيدين من عمل الوكالة، وهو الأمر الذي يناقض الإرادة الدولية التي ترى وجوب زيادة المساعدات وتدفقها إلى غزة، خاصة تصريحات الأمين العام بالأمم المتحدة، والذي أكد ضرورة إغراق غزة بالمساعدات. 

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي قرر وقف المساعدات دون أي مبرر، في حين أنه أصدر قرارا منذ أسبوع بمنع دخول المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إلى قطاع غزة، مؤكدا أن هناك تواصل على كل المستويات للدفع باتجاه تعديل هذا القرار.

وزير خارجية الأردن يدعو مجلس الأمن بوقف إطلاق النار على قطاع غز

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم الاثنين مجلس الأمن الدولي بإقرار وقف الحرب على قطاع غزة فورا .. قائلا : "يجب وقف هذه الحرب غير المبررة والعدوانية بحق الإنسانية".

وأضاف الصفدي ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بمقر وزارة الخارجية الأردنية اليوم ، "إنه لا يوجد مبرر لاستمرار الحرب على غزة وحرمان الفلسطينيين من الحياة"..مؤكدا أن إسرائيل انتهكت كل صور القانون الدولي والإنساني.

وأشاد وزير خارجية الأردن بموقف الأمين العام للأمم المتحدة من الحرب الإسرائيلية على غزة..مؤكدا أن الأردن يعمل مع الأمم المتحدة دائما من أجل وقف الحرب على غزة.

 

وفي سياق متصل دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى العمل على تكريم شجاعة وتفاني العاملين في المجال الإنساني في كل مكان، من خلال التعهد بحمايتهم ودعمهم، وهم يساعدون في بناء عالم أكثر سلاما وإنسانية للجميع.

جاء ذلك في رسالة جوتيريش؛ بمناسبة "اليوم الدولي للتضامن مع الموظفين المحتجزين والمفقودين"، ونشرها على الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وقال جوتيريش: إن هذا اليوم بمثابة تذكير رسمي بالمخاطر الجسيمة التي يواجهها موظفونا أثناء قيامهم بعملهم الحيوي تحت علم الأمم المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أونروا إسرائيل شمال قطاع غزة غزة للأمم المتحدة الأمین العام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يواصل فرض عراقيل على دخول المساعدات إلى غزة

قال عبد المنعم إبراهيم مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من مدينة رفح المصرية، إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يفرض الكثير من العراقيل على عملية دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة، في ظل الأزمة الإنسانية التي يعاني منها سكان القطاع.

أضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تفرض سياسة التجويع على سكان قطاع غزة، وعدد كبير من المدنيين مات بسبب المجاعة المنتشرة لنقص الإمدادات الغذائية والمساعدات التي تدخل من الأراضي المصرية.

إسرائيل أصبحت توصد أبواب منفذ كرم أبوسالم لأيام متعددة

أوضح أن إسرائيل أصبحت توصد أبواب منفذ كرم أبوسالم لأيام متعددة، كون أن المنفذ لا يجري فتحه سوى يومين أو ثلاثة على مدار الأسبوع، إلى جانب أنها في الأيام التي تفتح المعبر تُقلص من أعداد عربات المساعدات التي ستدخل، وتسمح بمرور 30 شاحنة كحد أقصى.

يوليو وأغسطس الماضيين شهدا تضييقا على دخول المساعدات إلى غزة

وتابع: «مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة صرح بأن شهري يوليو وأغسطس الماضيين كانا من الأشهر التي شحت فيها دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة».

مقالات مشابهة

  • دخول 50 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى وقف هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر
  • القاهرة الإخبارية: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية والأدوية غزة
  • قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل
  • قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل - عاجل
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية إلى غزة
  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يواصل فرض عراقيل على دخول المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة