يستعرض اليوم السابع سلسلة حلقات بعنوان "أبطال في نهار رمضان"، أشهر القضاة والقيادات الأمنية من الرموز المصرية التى كانت وما زالت مؤثرة فى المجتمع، وذلك من خلال تناول بروفايل لتلك الشخصيات على مدار شهر رمضان المبارك.

يعتبر رجل الإطفاء هو الجندي المجهول الذي يقتحم المخاطر والكوارث وقت فرار الناس رعبا من تبعاتها، ومهمته الأساسية هي حماية المواطنين من المخاطر وطمأنتهم وقت الفزع والرعب، تجده في الحرائق واقفا يحاصر النيران بجميع الوسائل حتى ينجح في إخمادها، وتجده على السلالم الهيدرولكية لسيارات الإطفاء يصعد الطوابق العليا لينتشل وينقذ العالقين المهددين بالمخاطر من جراء الحرائق.


يعتبر رجال الإطفاء من الأبطال في نهار رمضان، حيث يقوم رجال الإطفاء بمهمة حيوية في ضمان سلامة المجتمع ومكافحة الحرائق والحوادث المختلفة في فترة النهار خلال رمضان، ويواجه رجال الإطفاء تحديات إضافية نتيجة للصيام والظروف الجوية القاسية.

قد يكون صوم رجل الإطفاء وزملاؤه تحديًا كبيرًا خلال ساعات النهار، حيث يحتاجون إلى البقاء في حالة تأهب وجاهزية دائمة للتعامل مع أي طوارئ قد تحدث. يتطلب ذلك الصبر والقوة الذهنية للتعامل مع المواقف الطارئة بفعالية وكفاءة.

من الجدير بالذكر أن رجال الإطفاء يواجهون أيضًا التحديات الخاصة بالعمل في الأجواء الحارة والجافة خلال أشهر الصيف، مما يزيد من مخاطر حدوث الحرائق، لذلك، يتطلب عملهم خلال شهر رمضان الكريم مزيدًا من التفاني والاهتمام بالتغذية والراحة للتأكد من قدرتهم على الأداء بكفاءة عالية.
بفضل تفانيهم وتضحياتهم، يستمر رجال الإطفاء في تقديم خدماتهم القيمة للمجتمع خلال شهر رمضان، حماية الأرواح والممتلكات وضمان سلامة الجميع في الوقت الذي يتطلب فيه الصبر والإصرار والتفاني.

توجد مجموعة من الواجبات والمهام والتعليمات التى يقوم بتنفيذها رجال الإطفاء والإنقاذ البرى التابعين للحماية المدنية لإنقاذ أرواح المواطنين من الحرائق ومنها الحفاظ على الممتلكات بقدر الإمكان أثناء اندلاع الحريق، وإنقاذ الأرواح وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

ومن أبرز مهام رجال الإطفاء أن يكون ملما بأدوات ومعدات السيارة ومراجعتها بدقة والتأكد من نظافتها وكيفية استخدامها، والتأكد من خزان المياه وخزان الرغوى أنه ممتلئ بالماء أو الرغوى أثناء الاستلام والتسلم، والوصول لمكان البلاغ من أقرب الطرق.

وكذلك وقوف السيارة فى مكان أمن أثناء عملية المكافحة أو أثناء إنقاذ الأرواح من أسفل الأماكن المنهارة، ومحاصرة النيران قبل انتشارها، ومعرفة أماكن مصادر المياه سواء كانت طبيعية أو صناعية، ومراجعة أفراد الطاقم ومعدات السيارة بعد الانتهاء من إطفاء الحريق.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: ابطال في نهار رمضان رجال الإطفاء الحماية المدنية اخبار الحوادث أبطال في نهار رمضان رجال الإطفاء

إقرأ أيضاً:

يونوس.. البطل السوري المجهول!

يظهر يونوس السوري بين ثنايا التاريخ، شخصية أسطورية، جعلت منها المصادر الرومانية مثالا للقسوة والعنف و"الدجل". هذا الرجل ظهر قبل "سبارتاك"، وقاد أول ثورة للعبيد في صقلية.

إقرأ المزيد "أم سيتي".. والعلاقة المحرمة بوالد رمسيس الثاني!

لا يقل حجم وأهمية الانتفاضة العارمة التي قادها يونوس "Yunus" السوري في صقلية بين عامي 135 – 132 قبل الميلاد، عن تلك التي قادها "سبرتاك" في وقت لاحق منطلقا من مدينة "كابوا" جنوب إيطاليا عام 74 قبل الميلاد. يونوس مثل سبارتاك تمكن من إذلال الرومان وهزيمة قواتهم في أكثر من موقعة.  

من يكون يونوس السوري؟

تذكر المصادر القديمة أن أصل يونوس يعود إلى "أفاميا" وهي حاليا مدينة أثرية سورية تقع شمال غرب مدينة حماة بمسافة 60 كيلو مترا.

اللافت أن قائد ثورة العبيد الشهير "سبارتاك"، لا توجد معلومات دقيقة عن اسمه الحقيقي وعن موطنه الأصلي، ولا يعرف عنه إلا أنه كان عمل جنديا في الجيوش الرومانية، في حين لا يوجد جدل حول موطن قائد ثورة العبيد الأولى الأصلي.

ترجح المعلومات المتوفرة أن يونوس كان قبل استرقاقه، كاهنا في موطنه في معبد الآلهة الفينيقية عشتروت، فيما تظهره المصادر الرومانية رجلا يتمتع بقدرات سحرية خارقة، يدعي قدرته على التنبؤ بالغيب وأن الآلهة تأتيه في منامه وتتواصل معه حتى أثناء اليقظة.

يذكر المؤرخ الروماني ديودوروس سيكولوس "80-29 قبل الميلاد"، أن يونوس تنبأ قبل الانتفاضة بأنه سيصبح ملكا، وأنه أبلغ الجميع بذلك بما في ذلك سيده.

يروي هذا المؤرخ قصة ثورة العبيد في مدينة إنا بجزيرة صقلية، مشيرا إلى أن أرستقراطيا رومانيا يدعى "داموفيلوس"، كان يعامل عبيده بقسوة بالغة. يجرهم بالسلاسل ويعذبهم بلا رحمة، ويجبرهم على العمل من دون أن يوفر لهم ملابس أو طعام.

ضاق عبيد هذا الروماني الثري به ذرعا، وانتفضوا ضده وقاموا بقتله وزوجته وأضرموا النار في فيلته. تسلح العبيد الثائرون ومضوا إلى الفيلات الأخرى وانضم إليهم الكثير من نظرائهم، ثم مضوا إلى مدينة "إنا".

كان يونوس شخصية صاحبة نفوذ في أوساط العبيد، ولذلك لجأ إليه الثائرون وطلبوا منه قيادتهم. نصب العبيد يونوس ملكا عليهم باسم "أنطيوخس" وكونوا مجلسا يعمل تحت إمرته. أصبحت مدينة "إنا" في صقلية عاصمة مملكة يونوس التي سميت "نوفوسيريان".

تمددت انتفاضة العبيد في صقلية بقيادة يونوس السوري إلى معظم نواحيها. تكونت بؤرة انتفاضة جديدة في جنوب غرب صقلية قادها عبد آخر يدعى كيلون. هذا الأخير انضم إلى يونوس واتحد الرجلان وتمكنا من هزيمة جيش الحاكم الروماني، وأصبحت الجزيرة بكاملها تحت سيطرة العبيد الثائرين.

تمثال للعبيد في مدينة إنا الإيطالية

بقيت الانتفاضة مشتعلة لعدة سنوات، ولم تتمكن عدة حملات عسكرية رومانية من القضاء بشكل كامل على مملكة يونوس السوري في صقلية.

في عام 132 قبل الميلاد، أرسل مجلس الشيوخ الروماني جيشا ضخما إلى صقلية بقيادة القنصل بوبليوس روبيليوس. تمكن هذا القائد العسكري من الاستيلاء على عدة مدن، وفرض طوقا من الحصار على عاصمة مملكة يونوس "إنا".

بنهاية المطاف أجبر الجوع العبيد الثائرين على الاستسلام، وفي المعركة الأخيرة قتل كيلون، حليف يونوس، وتم القبض على الملك يونوس أنطيوخس. زج به في السجن وتوفى هناك بعد فترة وجيزة.

بعد أن استولت القوات الرومانية على مدينة "إنا"، قامت بمذبحة رهيبة للعبيد الأسرى، وجرى صلب أكثر من 20 ألف شخص. انتهت الثورة التي قادها يونوس السوري، وظل هذا البطل شخصية مجهولة في حين حظي سبرتاك الذي جاء بعده، بشهرة منقطعة النظير.

  المصدر: RT        

مقالات مشابهة

  • فيديو.. إنقاذ 28 شخصا علقوا رأسا على عقب في لعبة على ارتفاع 30 مترا
  • استخراج سيارة سقطت في ترعة المريوطية بالجيزة
  • فيديو مرعب من مدينة ملاهٍ.. علقوا مقلوبين على ارتفاع 30 مترا
  • احتفالًا بعيد الأضحي.. محمد رمضان يطرح أغنيته الجديدة الليلة
  • فيديو مرعب من مدينة ملاه.. علقوا مقلوبين على ارتفاع 30 مترا
  • إخماد حريق داخل مصنع فى مدينة 6 أكتوبر دون إصابات
  • يونوس.. البطل السوري المجهول!
  • الدفاع المدني يخمد عددا من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • إصابة 6 أشخاص إثر انفجار بمبنى في بلجيكا