يتردد سؤال “هل يكفي تحديد نية واحدة لصيام شهر رمضان؟” لدي عدد كبير من المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، حيث قدم الواعظ بالأزهر، رضا عابدين، إجابة عنه، حيث أوضح أن النية هي ركن أساسي من أركان الصيام، وبدونها لا يكتمل الصيام باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

وفيما يتعلق بتجديد النية يوميًا في رمضان، أوضح عابدين أن هناك اختلافًا بين أهل العلم، حيث يُقسمون إلى قولين:
- بعضهم يعتقد أنه يجب تجديد النية يوميًا، بحجة أن كل يوم من رمضان يعتبر عبادة مستقلة تحتاج إلى نية مستقلة.


- بينما يعتقد آخرون أنه يكفي وضع النية مرة واحدة في بداية الشهر، ويمكن تجديدها فقط إذا انقطع الصيام لأسباب معينة.

وأضاف عابدين أنه من المستحب تجديد النية يوميًا في قلب المؤمن، كما أشار إلى أهمية تناول السحور كدليل على وجود النية للصيام.

من جانبها، ذكرت دار الإفتاء أنه من المستحسن تجديد النية يوميًا في رمضان، ولكن إذا كان الشخص يخشى النسيان أو السهو، فإنه يمكنه أن يقرر في بداية الشهر أنه سيصوم كل يوم من رمضان لوجه الله.

وأوضحت الدار أن هذه المسألة مختلف فيها عند العلماء، حيث يوجد من يرى أنه يجب تجديد النية يوميًا، وآخرون يرون أنه يكفي وضع النية مرة واحدة في بداية الشهر، وهناك من لا يرى ضرورة لوضع النية بالأساس بسبب طبيعة الصيام كونه فرضًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان نية الصيام نية صيام رمضان نية صيام شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

انتشال جثة طالب لقي مصرعه غرقًا بالعياط

نجحت قوات الإنقاذ النهري بالجيزة، في انتشال جثة طالب لقى مصرعه غرقًا بإحدى الترع بالعياط، وتم التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بورود بلاغا بغرق أحد الأشخاص بإحدى الترع بمنطقة العياط، وعلى الفور انتقلت قوات الإنقاذ النهرى لمكان البلاغ، وتم انتشال جثة شاب، وبإجراء التحريات تبين غرق طالب أثناء الاستحمام بإحدى الترع، تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

وفي سياق آخر تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة، من ضبط المتهم بالاعتداء على ميكانيكي بسلاح أبيض وإصابته بعدة طعنات، بسبب خلافات بينهما بمدينة 6 أكتوبر، وتم نقل المصاب للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

تلقت مديرية أمن الجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، بلاغا يفيد وصول ميكانيكي إلى أحد المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر، مصابًا بعدة طعنات نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض.

وبالانتقال والفحص وإجراء التحريات، تبين وقوع مشاجرة بين المجني عليه " ميكانيكي"، وبين المتهم بسبب خلافات بينهما، تمكن رجال المباحث من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة، تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

كما قضت محكمة جنح عابدين، بمعاقبة خادمة بالحبس 6 أشهر بتهمة سرقة مبالغ مالية ومشغولات ذهبية من داخل شقة سكنية بدائرة قسم شرطة عابدين.

كانت تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط إحدى السيدات مقيمة بدائرة قسم شرطة باب الشعرية "لها معلومات جنائية"، لقيامها بإرتكاب واقعة سرقة (مبالغ مالية- مجموعة من المشغولات الذهبية والفضية وبعض المتعلقات ) من داخل مسكن كائن بدائرة قسم شرطة عابدين، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة وأرشدت عن المسروقات المستولى عليها بمسكنها.

تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبسها على ذمة التحقيقات، وطالبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على نشاط المتهمة، وعقب الإنتهاء من التحقيقات أحالتها لمحكمة الجنح التي أصدرت قرارها المتقدم.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: مدبولي يجري مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بشكل يومي
  • رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: استقرار الأسعار والمخزون يكفي حتى نوفمبر المقبل
  • انتشال جثة طالب لقي مصرعه غرقًا بالعياط
  • ايقاف الحرب كلمة طيبة
  • في اليوم الدولي للعب.. ماذا نعرف عن اضطراب  الـ Gaming؟
  • القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في إيران.. ماذا نعرف عنهم؟
  • محمد أبو هاشم: العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من العشر الأواخر برمضان
  • كين: لدينا ما يكفي من الخبرة لتحقيق لقب "يورو 2024"
  • عمر خيرت ضيفًا ببرنامج "حديث القاهرة".. الليلة
  • ماذا قال عمرو أديب عن واقعة الصفع من الهضبة؟.. ويكشف مفاجأة عن المُعجب