طالبت وزارة الخارجية اليابانية اليوم الثلاثاء، إسرائيل بضرورة وقف التصعيد فى قطاع غزة الذى يعيش حالة إنسانية حرجة، وتجميد أنشطتها الاستيطانية فى الضفة الغربية.

وأعربت الوزارة ، في بيان لها اليوم ، عن قلقها وأسفها إزاء إعلان وزيرالمالية الإسرائيلي عن اعتزام إسرائيل بناء مستوطنة جديدة على مساحة تتجاوز 800 هكتار في الضفة الغربية .

.لافتة إلى أن الأنشطة الاستيطانية تنتهك القانون الدولي وتقوض جدوى حل الدولتين.

وحثت الخارجية اليابانية ، حكومة إسرائيل بقوة على التراجع عن هذا الإعلان وتجميد أنشطتها الاستيطانية بشكل كامل ، والامتناع عن الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوترات في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تهدد بغلق قنصلية إسبانيا بالقدس.. ومدريد ترفض تقييد أنشطتها

توعّد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الجمعة، باتخاذ إجراءات قد تصل إلى غلق القنصلية الإسبانية في القدس، حال اتصالها بأي من مسؤولي السلطة الفلسطينية، فيما رفضت مدريد "تقييد" أنشطتها.

 

وقال كاتس في حسابه على منصة "إكس"، إنه رفض طلباً من وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يتعلق بـ"رفع القيود المفروضة على قنصلية بلاده في القدس"، معتبراً أن أي اتصال بين القنصلية والسلطة الفلسطينية "يشكل تهديداً على الأمن القومي الإسرائيلي".

وأضاف: "سنطبق هذه القواعد بصرامة، وفي حالة انتهاكها سيتم اتخاذ إجراءات إضافية تصل إلى إغلاق القنصلية الإسبانية في القدس".

 

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت الاثنين الماضي، إنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية، اعتباراً من الأول من يونيو المقبل، بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

 

إسبانيا: لا يمكن تغيير الوضع بشكل أحادي 

ورداً على ذلك، أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الجمعة، رفض إسبانيا كل "تقييد" تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس، بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

 

وقال الوزير في حديث مع إذاعة "أوندا سيرو": "أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفهية للحكومة الإسرائيلية، تعبر عن رفضنا لأي تقييد للنشاط المعتاد للقنصلية العامة الإسبانية في القدس، إذ أن وضعها مكفول بموجب القانون الدولي".

 

وأضاف: "بالتالي لا يمكن تغيير هذا الوضع بشكل أحادي من جانب إسرائيل"، مشيراً إلى أن مدريد طلبت من تل أبيب "العودة عن هذا القرار".

وأعلنت مدريد وإيرلندا والنرويج الأسبوع الماضي الاعتراف بدولة فلسطين، في قرار دخل حيز التنفيذ في 28 مايو الجاري وأثار غضب إسرائيل.

 

وتأمل الدول الثلاث، في أن يكسب الإعلان زخماً يدفع دولاً أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى الاقتداء بها، إذ ترى مدريد ودبلن وأوسلو قرارها، وسيلة لتسريع الجهود الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل على قطاع غزة.

 

وتعترف نحو 144 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بدولة فلسطينية، بما في ذلك معظم دول الجنوب العالمي وروسيا والصين والهند.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدد بغلق قنصلية إسبانيا بالقدس.. ومدريد ترفض تقييد أنشطتها
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة
  • مسيرة طلابية بفرنسا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • «إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء».. الإمارات تطالب بوقف الحرب على غزة بشكل فوري
  • قوات إسرائيلية خاصة تقتحم مخيم جنين بالضفة الغربية
  • أكبر شبكة إنسانية في العالم تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • مظاهرات بمدن غربية تطالب بوقف المجازر في غزة
  • أكبر شبكة إنسانية في العالم تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزّة
  •  وزير إسرائيلي يدعو لتنفيذ عملية بالضفة الغربية.. ودول العالم تواصل دعواتها لوقف الحرب على غزة
  • سلطنة عمان تطالب بوقف الجرائم الإسرائيلية وفرض عقوبات رادعة على الاحتلال