الجديد برس:

وجه البنك المركزي اليمني في صنعاء، الثلاثاء، بإعادة التعامل مع شركتي صرافة، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من توقيفها.

وأصدر البنك المركزي في العاصمة صنعاء تعميماً موجهاً إلى كافة البنوك العاملة في الجمهورية اليمنية، بإعادة التعامل مع شركة البسيري للصرافة، وشركة القطيبي للصرافة.

من جهتها، قالت جمعية الصرافين اليمنيين في صنعاء، في تعميم موجه لمنشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية، إنه “بناءً على توجيهات البنك المركزي يتم إعادة التعامل مع شركة البسيري للصرافة وشركة القطيبي للصرافة”.

وكانت الجمعية قد عممت، في 4 مارس الجاري، على شركات الصرافة وشبكات التحويلات المالية، توجيهاً من البنك المركزي يتضمن إيقاف التعامل مع ما يسمى بـ (الشبكة الموحدة) وأي بنوك غير مرخصة من البنك المركزي- المركز الرئيسي صنعاء- وكذا شركة البسيري للصرافة وشركة القطيبي للصرافة”، بدون توضيح الأسباب.

يُشار إلى أنه خلال الأيام الماضية أصدرت جمعية الصرافين عدة تعميمات لشركات الصرافة وشبكات التحويلات المالية، تتضمن توجيهاً من البنك المركزي بإعادة التعامل مع شركة المريسي للصرافة / شبكة المحيط اكسبرس للتحويلات المالية، وذلك بعد وقفها ليوم واحد بسبب مخالفتها لتعليمات البنك المركزي (تم توقيفها في 24 مارس الجاري)، وكذا شركة أبو الحارث للصرافة بعد قرابة أسبوعين من توقيفها بسبب مخالفتها لتعليمات البنك (تم توقيفها في 11 مارس الجاري)، إلى جانب إعادة التعامل مع منشأه العيسائي إكسبرس للصرافة، ومنشأة أبو رعد إكسبرس للصرافة وذلك بعد توقيفهما أكثر من شهر بسبب مخالفتها لتعليمات البنك وتعاملها مع صرافين غير مرخصين، (تم توقيفهما في 20 فبراير المنصرم).

ويقوم البنك المركزي في صنعاء، بشكل شبه دائم، بالتنسيق مع جمعية الصرافين اليمنيين بإيقاف بعض شركات الصرافة وشبكات التحويل التي ترتكب مخالفات، خصوصاً التعامل مع شركات غير مرخصة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البنک المرکزی التعامل مع فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للتحويلات المالية العائلية 2024، ويهدف إلى الاعتراف بالمساهمات التي يقدمها المهاجرون في جميع أنحاء العالم لأسرهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم وبلدانهم، من خلال الأموال التي يرسلونها إلى أوطانهم، وبحسب بيانات البنك الدولي، بلغت قيمة التحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم 860.3 مليار دولار في عام 2023.

مصر في المرتبة السادسة

واحتلت مصر المرتبة السادسة بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم بعد كل من «الهند- المكسيك- الصين- الفلبين-  فرنسا» في نهاية 2023، إذ يبلغ عدد المصريين المهاجرين بالخارج نحو 11 مليونًا و90 ألف مهاجر، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

تحويلات المصريين بالخارج 2024

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم، حجم تحويلات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أنه طبقًا لبيانات البنك المركزي، سجلت تحويلات المصريين بالخارج 22.1 مليار دولار بنسبة 30.7% في العام المالي 2022/2023، لافتًا إلى أنّ الدولة نفذت مبادرات لزيادة حجم التحويلات المالية للمصريين بالخارج عبر القنوات الرقمية، إذ أجرى البنك المركزي المصري مفاوضات متقدمة مع عدد مـن البنوك المركزية في بعـض الدول العربية، كالمملكة العربية السعودية والإمارات والمملكة الأردنية، لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر تطبيق «إنستاباي» قريبًا.

وتابع أنّ البنك المركزي المصري شارك في مشروع «منصة بنَي»، وهي أول منصة إقليمية عربية موحدة لتنفيذ المدفوعات العربية البينية متعـددة العملات بين الدول العربية، لارتفاع العائد الاقتصادي منها، كما طرحت البنوك الشهادات الدولارية بعائد تنافسي 7% و9% وهو أعلى عائد في العالم، بجانب تشجيع المصريين بالخارج على فتح حسابات دولارية في فروع البنوك الوطنية بالخارج، ومبادرة سيارات المصريين بالخارج.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي السعودي يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • "حرب البنوك" بين صنعاء وعدن ـ الوجه الآخر للصراع في اليمن
  • مركزي عدن يتخذ إجراءات جديدة لكبح التراجع الحاد في أسعار العملة
  • بنك عدن يتخذ أول خطوة هامة لمنع انهيار العملية بعد وصول الدعم السعودي
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة وشيكة في اليمن بسبب قرارات البنك المركزي في عدن
  • "المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة
  • غولدمان ساكس: المركزي المصري لا يتدخل في سعر صرف الجنيه