مارس 27, 2024آخر تحديث: مارس 27, 2024

المستقلة/- تُعدّ الحوادث المرورية من أبرز المشاكل التي تواجهها العراق، حيث تُسجّل أعداداً مُقلقة من الحوادث سنوياً، مما يُؤدّي إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وللتعامل مع هذه المشكلة، تعتزم وزارة الداخلية نصب رادارات وكاميرات حرارية للمرة الأولى على الطرق الدولية، بدءًا من طريق (واسط- كربلاء المقدسة) الدولي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن حزمة من الإجراءات التي تتبناها مديرية المرور العامة للحدّ من الحوادث المرورية، والتي ازدادت أعدادها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، حيث وصلت إلى أكثر من ثمانية آلاف و600 حادث منذ بداية العام الماضي وحتى شهر آذار الحالي.

أسباب زيادة الحوادث المرورية:

يُرجع خبراء المرور ازدياد الحوادث إلى جملة من الأسباب، أهمها:

السرعة الزائدة: تُعدّ السرعة الزائدة من أهمّ مسببات الحوادث المرورية، حيث تُفقد السائق قدرته على التحكم بمركبته عند السرعات العالية، مما يُعرّضه لخطر الاصطدام بالمركبات الأخرى أو المشاة.القيادة المتهورة: تشمل القيادة المتهورة سلوكيات مثل التجاوز الخاطئ، والقيادة بتهور، وعدم احترام قواعد المرور، مما يُشكّل خطراً على حياة السائقين والركاب على حدٍّ سواء.استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة: يُشتّت استخدام الهاتف النقال انتباه السائق عن الطريق، مما يُؤدّي إلى عدم قدرته على التركيز على القيادة واتّخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب.جهل سائقي المركبات بالقوانين المرورية: يُعدّ عدم معرفة قواعد المرور من أهمّ العوامل التي تُؤدّي إلى الحوادث المرورية، حيث يُمكن للسائقين تعرّض أنفسهم والآخرين للخطر دون وعيٍ منهم.تخسفات الطرق وعدم وجود السياج الأمني: تُؤدّي تخسفات الطرق وعدم وجود السياج الأمني على الطرق السريعة أو الدولية إلى تعرّض المركبات لخطر الانزلاق أو الاصطدام، مما يُؤدّي إلى وقوع الحوادث.اللهو واللعب بشاشة (الديجتال) في المركبات: يُشتّت اللهو واللعب بشاشة (الديجتال) انتباه السائق عن الطريق، مما يُؤدّي إلى عدم قدرته على التركيز على القيادة واتّخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب.عدم متانة المركبات وعدم صلاحية البعض منها: قد تُؤدّي عدم متانة المركبات وعدم صلاحيتها إلى تعرّضها للأعطال المفاجئة، مما يُؤدّي إلى وقوع الحوادث.

نصب رادارات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية:

تهدف وزارة الداخلية من خلال نصب رادارات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية إلى:

إلزام أصحاب المركبات بالقواعد المرورية: ستُساعد الرادارات والكاميرات على مراقبة سلوكيات السائقين وضبط المخالفين لقواعد المرور.تقليل السرعة الزائدة: ستُساعد الرادارات على ضبط السائقين الذين يقودون بسرعات زائدة، مما يُقلّل من خطر وقوع الحوادث.زيادة الوعي المروري: ستُساهم الرادارات والكاميرات في نشر الوعي المروري بين السائقين، ودفعهم إلى احترام قواعد المرور.

البدء بطريق (واسط- كربلاء المقدسة) الدولي:

اختارت وزارة الداخلية طريق (واسط- كربلاء المقدسة) الدولي ليكون أول طريق يتمّ فيه نصب رادارات وكاميرات حرارية، وذلك لعدة أسباب، أهمها:

أهمية الطريق: يُعدّ طريق (واسط- كربلاء المقدسة) الدولي من أهمّ الطرق الحيوية في العراق، حيث يربط بين محافظتين من أهمّ المحافظات في البلاد.كثرة الحوادث: يُعدّ طريق (واسط- كربلاء المقدسة) الدولي من أكثر الطرق التي تشهد حوادث مرورية.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: على الطرق الدولیة الحوادث المروریة کربلاء المقدسة مما ی ؤد ی إلى من أهم التی ت

إقرأ أيضاً:

10 صور ترصد استطلاع محافظ الجيزة أراء المواطنين بالتخطيط المروري لمحور المريوطية فيصل

كتب- محمد أبو بكر:

أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على إهتمام الدولة وقيادتها برفع مستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم بمختلف القطاعات.

جاء ذلك بحسب بيان "المحافظة"، الإثنين، خلال جولة المحافظ لتفقد أعمال التطوير الجارية بقطاعات محور المريوطية والمنصورية، حيث حرص المحافظ على الحديث مع المواطنين من المارة وقائدى المركبات للتعرف على مدى رضائهم عن الأعمال ومناقشة أرائهم وإقتراحاتهم فى ذات الصدد.

كما إصطحب راشد، عددًا من المواطنين من قاطنى المنطقة فى جولة لتفقد أعمال المخطط المرورى الجديد بالمنطقة الواقعة بين كوبرى فلفلة وتقاطع المريوطية مع الطريق الدائرى.

وإستعرض "المحافظ"، تفاصيل المخطط ودوره فى القضاء على العشوائية المرورية وتسهيل حركة وإنتظار المركبات دون إعاقة الحركة المرورية.

كما أوضح محافظ الجيزة، أن الأعمال تأتي في اطار حرص الدولة علي رفع كفاءة وتطوير الطرق والمحاور المرورية المؤدية للمتحف المصري الكبير والمناطق الاثرية ورفع كفاءة المناطق المحيطة.

وبحسب بيان "الجيزة"، أكد المواطنين على الفارق الذى تحدثه الأعمال من حيث تحقيق السيولة المرورية والتخفيف من معاناتهم بسبب التلوث والضوضاء الناتجة عن المواقف العشوائية والتكدسات المرورية سابقًا.

وعبر المواطنون عن سعادتهم وإعجابهم بالأعمال، والمستوى الحضارى الذى إنتقلت إليه المناطق المطلة على المحاور المذكورة، مبدين إستعدادهم للتعاون والمساهمة فى إجراءات الحفاظ عليها و استدامتها.

مقالات مشابهة

  • تحرير 1214 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • شرطة عجمان تطلق حملة «صيف بلا حوادث»
  • «المرور» يبدأ بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة
  • 10 صور ترصد استطلاع محافظ الجيزة أراء المواطنين بالتخطيط المروري لمحور المريوطية فيصل
  • كربلاء تُطلق المرحلة الثانية من حملة الإعمار استعداداً للزيارة الأربعينية
  • «المرور» يعلن عن خطة متكاملة لتسهيل حركة ضيوف الرحمن في موسم الحج
  • 7 نصائح لـ «صيف بلا حوادث»
  • لحظة ضبط مخالف لأنظمة الحج بمنطقة برية .. فيديو
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • جهود مكثفة على مداخل العاصمة المقدسة لمنع دخول المركبات غير المصرح لها