عرضت فضائية “العربية” تقريرًا بعنوان: “إجراءات عاجلة من الحكومة لخفض أسعار السلع في مصر بنحو 20%: توفير الدولار ورقابة صارمة”.

اتخذت الحكومة المصرية إجراءات عاجلة لخفض أسعار السلع بنحو 15% إلى 20%، وذلك خلال 48 ساعة فقط، على أن تزيد النسبة لـ 30 % بعد عيد الفطر، وذلك طبقًا لما أكده رئيس الوزراء.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن أسعار السلع بدأت بالتراجع مثل انخفاض الفول من 38 لـ 27 جنيهًا، وكذلك الأرز وغيرها من السلع، والإجراءات التي بدأت الحكومة في تنفيذها تتضمن أيضًا إنهاء الإجراءات الجمركية لبضائع بأكثر من 4.

5 مليار دولار وخروج بضائع بـ 2.8 مليار دولار من الموانئ.
 

أخبار التوك شو.. تحذير عاجل من الأرصاد.. بشرى للمصريين بشأن أسعار السلع.. وأخر مستجدات سوق الذهب تخفيض من 15 إلى 20%.. بشرى للمصريين بشأن أسعار السلع توفير الدولار ورقابة صارمة

بجانب توفير الدولار بالتعاون مع البنوك سواء لخروج السلع من الجمارك أو لاستيرادها.

ووجهت الحكومة أيضًا بكتابة الأسعار الجديدة على المنتجات المختلفة وإزالة القديمة، كما تلتزم بتوفير المواد الخام اللازمة للتصنيع.

وسيراقب مجلس الوزراء الأسعار عن كثب عن طريق فرق ستنتشر بأفرع السلاسل التجارية على مدار الأيام المقبلة، وسيجري إعداد تقرير مفصل عن الأسعار بالصوت والصورة يعكس ما يحدث بشكل حقيقي على أرض الواقع.

وتستهدف الحكومة من تلك الإجراءات خفض الأسعار بنسب تتراوح بين 20 و30% وشعور المواطن بالانخفاض خلال مدة وجيزة.

 

وقال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن التجار والمصنعين يعقدون اجتماعات يومية مع رئيس الوزراء والمسئولين لبحث خفض أسعار السلع.

وأضاف "عز"، في تصريحات تلفزيونية سابقة، أنهم توافقوا على إطلاق مبادرة لخفض الأسعار، وهذا الخفض سيستمر ويزداد مع الأيام، معلقا: “مينفعش المواطن يستنى”، حيث يدون على السلع السعر الجديد بعد التخفيض.

خلال 48 ساعة

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه تم التوافق على أنه خلال 48 ساعة سيتم وضع السعر الجديد على السلع بعد التخفيض، معقبا: “السلاسل التجارية التي لديها القدرة على تغيير السلع ستبدأ فورا في التطبيق”، منوها إلى أن نسبة التخفيض قد تصل إلى أكثر من 30%، ومن المتوقع أن تصل نسبة التخفيض ضمن المبادرة لهذا الحد قبل عيد الفطر.

ونوه إلى أن عقوبة عدم إعلان السعر تصل إلى الحجز الوجوبي، والزيارة الأولى للسلاسل التجارية والسوبر ماركت ستكون للتوعية.

وتابع: "عقدنا أكثر من 15 اجتماعا مع رئيس الوزراء ووزارة التموين منذ أسبوعين وحتى الآن من أجل تخفيض أسعار السلع".

واستطرد: "تم التوافق على أن جميع الشركات والمنتجين والمستوردين  سوف يقومون بتحقيق خفض فوري في أسعار السلع خلال هذه الأيام".

وأكمل: "هناك إجراءات إدارية تتم بين المنتجين والسلاسل التجارية، وسوف نصل لنسبة تخفيضات من 15 لـ 20 % للعديد من السلع الأساسية خلال 48 ساعة ونصل لـ 30% نسبة انخفاض مع دخول العيد".

ولفت علاء عز إلى أن: "15% نسبة التخفيض في الدقيق والأرز والمكرونة، و20% نسبة تخفيض في الفول والعدس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع اسعار السلع الدولار رئيس الوزراء رئیس الوزراء أسعار السلع خلال 48

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يدعو إلى إجراءات عاجلة لمساعدة الفلسطينيين بغزة

حث بابا الفاتيكان فرنسيس، الأحد، المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة باستخدام كافة الوسائل الممكنة لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة المتضرر من الحرب.
Incoraggio la Comunità internazionale ad agire urgentemente, con ogni mezzo, per soccorrere la popolazione di Gaza stremata dalla guerra. Gli aiuti umanitari devono poter arrivare a chi ne ha bisogno, e nessuno lo può impedire. — Papa Francesco (@Pontifex_it) June 9, 2024
وقال فرنسيس في صلاة التبشير الملائكي: "أشجع المجتمع الدولي على التحرك بشكل عاجل وبكل الوسائل لمساعدة سكان غزة الذين أنهكتهم الحرب". وأضاف: "يجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين، ولا يمكن لأحد أن يعرقلها".

كما أيد الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأعرب عن رغبته في أن يقبل الجانبان الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية الهدنة بسرعة، معترفاً بأن المفاوضات "ليست سهلة".

 وأشار فرنسيس إلى أن يوم أمس السبت يصادف الذكرى العاشرة لصلاة السلام التي أقامها في حدائق الفاتيكان، وحضرها رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي آنذاك شمعون بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 وقال: "أظهر هذا الاجتماع أن المصافحة أمر ممكن، وأن صنع السلام يتطلب الشجاعة شجاعة أكبر بكثير من شجاعة شن الحرب".

واختتم بابا الفاتيكان بالقول: "نأمل في القبول الفوري لمقترحات السلام وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة من أجل الفلسطينيين والإسرائيليين".

والجمعة الماضية جمع البابا الفاتيكان السفيرين الإسرائيلي والفلسطيني في حدائق الفاتيكان٬ للصلاة من أجل إنهاء الحرب في غزة، في الذكرى العاشرة للقاء مماثل مع الرئيسين الإسرائيلي والفلسطيني، مع نداء جديد من أجل السلام.

وقال فرانسيس للحشد الصغير الذي ضم نحو عشرين من الكرادلة وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى الكرسي الرسولي: "أصلي كل يوم من أجل أن تنتهي هذه الحرب أخيرا".

وكان من بينهم سفير الاحتلال رافائيل شوتز٬ والسفير الفلسطيني عيسى قسيسية، بالإضافة إلى ممثلين عن الجاليات اليهودية والمسلمة في إيطاليا.


ومنذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

مقالات مشابهة

  • إطلاق معرض جامعة بنها للمنتجات والسلع الغذائية.. أسعار مخفضة بمناسبة العيد
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • نشرة التوك شو.. قائمة الوزراء الجدد على مواقع التواصل وتعادل المنتخب
  • إجراءات وشروط تشكيل الحكومة الجديدة وفق الدستور
  • الشناقة يلهبون أسعار أضاحي العيد بأسواق سلا
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • البابا يدعو إلى إجراءات عاجلة لمساعدة أهالي غزة
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى إجراءات عاجلة لمساعدة الفلسطينيين بغزة
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي