زنقة20ا الرباط

قامت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز كلوبال رايتينغ”S&P GLOBAL RATINGS” برفع النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “إيجابية” لتصنيفات المغرب “+B/BB” بالنسبة لديونه الطويلة والقصيرة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية.

وقد أكدت ستاندرد آند بورز في تقريرها التقييمي على أن المغرب أظهر قدرة كبيرة على الصمود في مواجهة الأزمات المتعددة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما حافظ أيضا على قدرته على تعبئة التمويل الداخلي والخارجي.

وأضافت الوكالة أن “النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس توقعاتنا بأن المغرب سيستند على حصيلته في تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والمالية التي قام بها في الآونة الأخيرة، مما يمهد الطريق لتحقيق نمو شامل وخفض عجز الميزانية”.

وترى الوكالة أن التحول التدريجي في بنية الاقتصاد من شأنه أن يستمر، مما يعزز آفاق النمو والاستقرار الاقتصادي والمالية العامة. كما أضافت أن الاقتصاد المغربي سيستفيد أيضًا من زيادة القدرة التصديرية للمغرب وكذلك من تطوير مشاريع استثمارية كبرى في إطار تنظيم كأس الأمم الأفريقية سنة 2025 وكأس العالم لكرة القدم سنة 2030.

كما أشارت الوكالة أيضا إلى قيام المغرب بإصلاح هيكلي لقطاع المؤسسات والمقاولات العمومية الذي من شأنه أن يقلل من العبء المالي والمخاطر المحتملة على الميزانية، وإرساء سوق أكثر ملائمة لتنمية أحسن للقطاع الخاص.

وذكرت ستاندرد آند بورز أيضًا بأن المغرب استفاد من إمكانية اللجوء الفوري إلى موارد صندوق النقد الدولي، لا سيما من خلال خط الائتمان المرن، مما يمكنه من الحصول على موارد مالية يمكن اللجوء إليها عند الضرورة. كما أشارت إلى أن المغرب استفاد أيضا من تمويل يندرج في إطار تسهيل الصلابة والاستدامة والذي يهدف إلى دعم جهوده وتعزيز قدرته على مواجهة التغيرات المناخية.

وفي تقريرها التقييمي، ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز على أن مستوى حجم الدين لا يزال أعلى من مستوياته ما قبل الجائحة، إلا أن بنيته تظل سليمة. كما أن مستوى احتمال التعرض للمخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار الصرف ونسب الفائدة وكذا إعادة التمويل يبقى محدوداً نسبياً. وأضافت الوكالة على أن نسبة الدين الخارجي، التي تمثل أقل من ربع إجمالي ديون الخزينة، تقترن بالأساس بشروط ميسرة. كما تمثل إصدارات السندات الدولية ذات جدول سداد مرن إلى حد ما، حوالي ثلث إجمالي الدين الخارجي.

وحسب الوكالة، فإن الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار تعطي الأولوية لقطاعي المياه والطاقة. كما سلطت ستاندرد آند بورز الضوء على التدابير التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من ندرة المياه وتحسين كفاءة استهلاكها (بناء سدود جديدة، محطات تحلية المياه وإعادة التدوير…).

وتتوقع الوكالة ارتفاعا تدريجيا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات المقبلة، وذلك موازاة مع الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تعزز جاذبية المغرب بالنسبة للمستثمرين، مذكرة في هذا السياق، بالثقة التي يحظى بها بلدنا من طرف المجتمع المالي الدولي، والتي تجلت مؤخرا في نجاح عملية إصدار السندات الدولية التي قام بها المغرب في السوق المالية الدولية في مارس 2023 وكذلك الولوج إلى خط الائتمان المرن لصندوق النقد الدولي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ستاندرد آند بورز أن المغرب

إقرأ أيضاً:

فيضانات وموجة حر تضرب مناطق من العالم

عواصم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "الأرصاد" يتوقع انخفاض درجات الحرارة غدا فنلندا تسجّل درجات حرارة غير مسبوقة في مايو

شهدت عدة مناطق في أنحاء العالم سيولاً وفيضانات جراء هطول أمطار غزيرة، أمس، بالإضافة إلى ارتفاع حاد في درجات الحرارة، مما نتجت عنه خسائر بشرية ومادية متفاوتة، وفقاً لما أعلنته الجهات الرسمية في هذه المناطق، والتي تحدثت أيضاً عن جهود للإنقاذ وتقديم الدعم والمأوى، ولإجلاء مئات آلاف السكان. 
ففي ألمانيا، أعلنت أمس، مقاطعة خامسة بولاية بافاريا، في جنوب البلاد، أمس، حالة الطوارئ بسبب خطر الفيضانات. وقال البرت جورتنر مدير دائرة بفافنهوفن آن دير إيلم، إن هذه الخطوة ضرورية «بسبب استمرار ارتفاع منسوب الأنهار، لاسيما نهر بار، ولكي نتمكن من تنسيق وإدارة المساعدات بأفضل طريقة ممكنة». وكانت أربع مناطق أخرى في ولاية بافاريا ذاتها، هي جونتسبورج واوجسبورج وايشاخ-فريدبرج ونوي-أولم، قد أعلنت حالة الطوارئ في اليوم السابق. وبحسب المعلومات الرسمية، فقد بلغ منسوب المياه في نهر إيلم 1.01 متر، وفي نهر الدانوب بمنطقة فوبورج 5.07 متر، وفي نهر بار في منطقة مانشينج 1.27 متر. 
وأفادت المعلومات الرسمية ذاتها بوقوع أضرار في المنطقة الجنوبية نتيجة الأمطار الغزيرة. وتواصل هيئة الأرصاد الجوية الألمانية التحذير من هطول أمطار إضافية، غزيرة ومستمرة، حتى نهاية اليوم الأحد. وفي تطور لاحق، انهار حاجز وسد في مدينة اوجسبورج جنوبي ألمانيا، أمس، وذلك حسبما أعلن مكتب إدارة المقاطعة. وطالب المكتبُ سكانَ بعض الأجزاء في شوارع معينة بمغادرة منازلهم. وأعلن مكتب مقاطعة أوجسبورج عن الإعداد لعملية إخلاء في منطقة ديدورف في أنهاوزن بسبب تزايد مياه السيول، وقال إنه «لم يعد يكفي الانتقال إلى الطوابق العليا». وتوجه رئيس حكومة ولاية بافاريا (ماركوس زودر)، ووزير داخلية الولاية يوأخيم هيرمان، إلى منطقة الفيضانات في منطقة شفابن بأوجسبورج حيث يعتزم السياسيان المنتميان إلى «الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري»، الاطلاع على تطورات الوضع في ديدورف، وذلك حسبما أعلنت وزارة الداخلية البافارية. 
وفي السياق ذاته، أعلنت وكالة الإغاثة الفنية في مدينة بون الألمانية، أمس، أنها نشرت في جنوب البلاد 400 من أفرادها، بسبب الفيضانات. وأوضحت الوكالة أن أفرادها قاموا بضخ المياه وتأمين السدود ونقل بعض الأشخاص احترازياً إلى أماكن آمنة. وأضافت الوكالة: «بسبب استمرار الأمطار، وبعضها أمطار غزيرة، فإن الوكالة مستعدة لتوجيه قوات إغاثة إضافية حسب الحاجة». وأفادت الوكالة بأنه سيتم أيضا تثبيت أجهزة نقالة لقياس الفيضانات ومراقبتها في المناطق المتضررة، وأنه «نظراً لتوقعات الطقس السيئ مستقبلاً والمخاطر المحتملة لحدوث فيضانات متوقعة في الساعات التالية، فإن الوكالة مستعدة لتحريك المزيد من قوات الإغاثة إلى المناطق المتأثرة». وأكدت أن مجموعاتها مستعدة للتدخل على مستوى البلاد. 
وفي بنجلاديش، أكد مسؤولون أن أكثر من نصف مليون شخص تقطعت بهم السبل، بعدما غمرت الفيضانات الناتجة عن أمطار غزيرة مساحات واسعة من الأراضي في مقاطعة «سلهت» الواقعة شمال شرق البلاد. وعقب ذلك، قامت الحكومة بتجهيز نحو 550 مأوى للمتضررين من الفيضانات من سكان القرى والبلدات النائية بالمقاطعة. وذكر مجلس إدارة تطوير المياه في بنجلاديش أن النهرين الرئيسيين، «سورما» و«كوشيارا»، فاضا على جانبي كل منهما بسبب الأمطار الغزيرة، وأن منسوب المياه ارتفع فيهما بشكل ملحوظ.
كما أدت موجة الحر التي تشهدها مناطق عدة في الهند إلى وفاة ما لا يقل عن 85 شخصاً، حيث نقلت «وكالة نيودلهي» الهندية، أمس، أنه تم تسجيل وقوع ضحايا ضربات الشمس، في ولايات أوديشا وبيهار وجهارخاند وراجستان وأوتار براديش. وفي شمال البلاد وبعض مناطقها الشرقية، سجلت درجات حرارة الجو ارتفاعاً وصل إلى 45 درجة مئوية.
وفي أفغانستان، لقي 20 شخصاً على الأقل، بينهم نساء وأطفال، حتفهم، أمس، إثر غرق قارب كانوا يس تقلونه في أحد أنهار ولاية ننجرهار بشرق البلاد. ووفقاً لبيان من مكتب حاكم الولاية، فقد تم انتشال جثث 5 ضحايا، بينما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ضحايا آخرين.

مقالات مشابهة

  • الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين
  • "القاهرة الإخبارية" تعرض تقريرا عن صدمة جديدة يتلقاها الاقتصاد الفرنسي
  • صدمة جديدة يتلقاها الاقتصاد الفرنسي.. خفض التصنيف الائتماني بسبب زيادة الدين
  • فيضانات وموجة حر تضرب مناطق من العالم
  • متحدث «الأونروا»: لن نخلي مقرنا في القدس «طواعية»
  • "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف فرنسا الائتماني
  • حرب إسرائيل على الأونروا.. طمس لمجازرها بغزة
  • تفاقم الأزمات مع الأونروا في ظل نقص اللقاحات والأدوية
  • 24 مسيرة جماهيرية تأكيدا على الصمود في مواجهة العدوان وتضامنا مع فلسطين
  • 24 مسيرة جماهيرية حاشدة في الحديدة لتجديد موقف الصمود في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني والتضامن مع الشعب الفلسطيني