إسرائيل – احتشد مئات الأشخاص في شارع مروري رئيسي في قيسارية بالقرب من مقر الإقامة الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حاملين لافتات ومرددين هتافات تطالبه بالاستقالة.

والاحتجاج الذي جرى ليلة السبت هو واحد من عدة مسيرات في الأسابيع الأخيرة، ويقول أحد المتظاهرين وهو مواطن محلي من قيسارية اسمه حنا زيسيل لـ “تايمز أوف إسرائيل”: إنها (الاحتجاجات) تهدف إلى زيادة الضغط عليه حتى يذهب إلى انتخابات جديدة”.

واتهم عاموس مالكا الرئيس السابق لمديرية المخابرات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي نتنياهو بالتخلي عن الأسرى الذين تحتجزهم حركة الفصائل في غزة.

وقال مالكا: “لو عرفت العائلات مدى صغر الفجوة التي يرفض نتنياهو سدها في المفاوضات مع حركة الفصائل، لانفجرت. وهذا دليل آخر على عدم أهليته للخدمة”.

وفي حديثه مع “تايمز أوف إسرائيل” أوضح مالكا زعيم الحركة الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو، أن “الإخفاقات التي سبقت 7 أكتوبر مشتركة بين الكثيرين، عبر مجتمع الدفاع والمؤسسة الحكومية. ولكن ما حدث منذ ذلك الحين – هذا على عاتق نتنياهو”.

كما تجمع عدد من المتظاهرين أمام مقر وزارة الدفاع “كيريا” في تل أبيب احتجاجا على حكومة نتنياهو لأسباب مختلفة. وتمثلت الرسالة السائدة للاحتجاج الرئيسي في شارع كابلان خارج مركز تسوق سارونا بإجراء انتخابات مبكرة وإقالة الحكومة الحالية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبالقرب من المظاهرة، تقف مجموعة من قدامى المحاربين في الجيش الإسرائيلي من حرب عام 1973 على مجسم دبابة يدعون إلى إنهاء الإعفاءات من التجنيد التي يحصل عليها طلاب المدارس الدينية المتطرفة.

وعند مدخل كيريا في شارع بيغن، نظمت مظاهرة من قبل جماعة الإخوان والأخوات والسلاح، وهي مجموعة احتياطية كانت من بين قادة الاحتجاجات المناهضة للإصلاح القضائي في العام الماضي، تطالب بالإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم “حماس”.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، هناك تواجد كبير للشرطة في جميع أنحاء المنطقة، حيث قامت الشرطة بتحصين أجزاء كبيرة من شوارع بيغن وكابلان، بالإضافة إلى بعض المخارج المؤدية إلى طريق أيالون السريع لمنع المتظاهرين من إغلاق هذا الطريق، كما تفعل كل أسبوع.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تضامنًا مع غزة.. مظاهرات مغربية تدعو الغرب لإنهاء دعمه لـ"إسرائيل"

الرباط - صفا

دعا آلاف المغاربة، مساء الأحد، الدول الغربية إلى إنهاء دعمها لـ"إسرائيل"، التي تشن حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

هذه الحرب أسفرت عن أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

وشهدت مدن القنيطرة (شمال غرب) وأكادير (غرب) ومراكش (وسط) مظاهرات تضامن مع غزة، بدعوة من هيئات مدنية، منها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" و"المبادرة المغربية للدعم والنصرة".

وردد المحتجون هتافات تدعو إلى إنهاء الدعم الغربي اللامشروط لـ"إسرائيل"، وخاصة من جانب حليفتها الولايات المتحدة، ومن بين هتافاتهم: "يا أحرار في كل مكان.. لا صهيون ولا أمريكان"، و"يكفينا من الحروب.. أمريكا عدوة الشعوب"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين".

وأدانوا استمرار دعم الدول الغربية لـ"إسرائيل" في الأمم المتحدة، واستخدام الولايات المتحدة سلطة النقض (الفيتو) ضد مشاريع القرارات التي تدين "إسرائيل" في مجلس الأمن الدولي.

ودعا المحتجون إلى حماية المدنيين في غزة، ومنع "إسرائيل" من تنفيذ خططها لتهجير الفلسطينيين من القطاع.

وتواصل "إسرائيل" حربها على غزة رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتحدى "إسرائيل" طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: مسؤولون بمكتب نتنياهو يطالبون بإقالة وزير الدفاع
  • مسيرة سيارات في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل أسرى
  • تضامنًا مع غزة.. مظاهرات مغربية تدعو الغرب لإنهاء دعمه لـ"إسرائيل"
  • حماس تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • «نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب
  • مظاهرات في مدن أوروبية دعمًا لغزة
  • سلاح إسرائيل الفتاك في غزة: القنبلة الأميركية GBU 39
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: مجلس الحرب يجتمع اليوم بحضور غانتس لمناقشة تطورات الحرب وإمكانية استئناف مفاوضات الرهائن
  • مظاهرات تطوق البيت الأبيض لدعم فلسطين
  • متظاهرون في العاصمة الأمريكية ينددون بسياسات بايدن المنحازة لـ”إسرائيل”