ليبيا – أكد رئيس مجلس حكماء وأعيان زوارة غالي الطويني وجود مساعي لحل الأزمة والاتفاق مع رئاسة الأركان على إعادة فتح معبر رأس اجدير بوجود الأجهزة الرسمية.

الطويني قال في تصريح لمنصة “أبعاد” “سنكون سندًا لأجهزة الدولة في حال تم فتح معبر رأس اجدير، والخلاف يكمن في عدم التنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بالمنفذ والتابعة للدولة”.

وأشار إلى أن التهريب في جميع المعابر والمنافذ في الدولة الليبية ويجب معالجة هذا الملف وإصدار قرارات لجميع المنافذ دون ازدواجية في المعايير وعدم التركيز على معبر رأس اجدير فقط.

وبيّن أن هناك مخاوف من تواجد تحشيدات قوات وآليات في منطقة العسة، مبدياً سعيهم لتهدئة الأوضاع وعدم إدخال البلاد في فتنة.

ولفت إلى أن هناك قوات تابعة لوزارة الدفاع من مختلف المناطق متواجدة في معبر رأس اجدير،مضيفاً “نحن لا نرفض وجودها ونسعى معها لإعادة فتح المعبر من قبل الأجهزة المختصة دون سواها في أسرع وقت”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: معبر رأس اجدیر

إقرأ أيضاً:

بعد رفع سعر الخبز.. مصطفى بكري: ندرك أن الأوضاع صعبة ولكن الحكومة تتصرف بشكل خاطئ

قال النائب مصطفى بكري، إن مصر تواجه تحديات كبري وظروف استثنائية انعكست على حياة المجتمع والمصريين، وأن هناك انزعاج وقلق من زيادة التضخم إلى 36%، ولكن لماذا ينسى البعض أن الدولة المصرية خاضت معركة بناء المؤسسات والبنية التحتية؟، لافتًا إلى أن ما أنفقته هو 31 ضعف ما أنفقته قارة أفريقيا على البنية التحتية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي بمقر المجلس الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتسائل بكري، «لماذا ينسى الناس أننا كنا نمضي في البناء بينما هناك مخاطر خارجية تهدد الدولة المصرية؟».

وتابع عضو مجلس النواب: «ندرك أن الأوضاع صعبة، ولكن الحكومة تتصرف بشكل خاطئ في بعض الأحيان كأن تقوم برفع سعر رغيف الخبز إلى 20 قرش بدلًا من خمسة قروش حتى تقوم بتوفير 14 مليار جنيه، وكان يمكن توفير ذلك من خلال بنود أخرى».

وأعلن بكري، موافقته على الموازنة العامة، مطالبًا الحكومة بأن يكون خطابها عاقل ويحمي الدولة المصرية، وهو ما اعترض عليه وزير شئون المجالس النيابية، وطالب بحذفها من المضبطة.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد قدم ايضاحات بخصوص رفع سعر رغيف الخبز وقال إن مصر تستورد من 5.5 إلى 6 مليون طن قمح لتلبية الاحتياجات، والحكومة تأخذ أردب القمح من الفلاح بـ2000 جنيه

أضاف معيط: «نأخذ الوضع الموجود اليوم، أخذ أردب القمح من الفلاح بـ 2000 جنيه والطن حوالي 13 ألفا و343 جنيها، أي حوالي 50.5 مليار جنيه، ونستورد من 5.5 إلى 6 ملايين طن قمح من الخارج، والسعر يتغير حسب السوق، زمان كان أقصاها 240 دولار للطن، ومع الموجة التضخمية حاليا تجاوز 500 دولار للطن، النهاردة 6 مليون طن نستوردها نضربها في سعر الصرف 48 جنيها يبقى بنتكلم في 80 مليار جنيه أو أكثر، ونتكلم في أكثر من 130 مليار جنيه في العام المالي».

مقالات مشابهة

  • بعد رفع سعر الخبز.. مصطفى بكري: ندرك أن الأوضاع صعبة ولكن الحكومة تتصرف بشكل خاطئ
  • مجلس حكماء المسلمين: رعاية الوالدين وبرهما من أحب الأعمال إلى الله
  • حكماء وأعيان قبيلة التبو يكرمون وزير الاستثمار بالحكومة الليبية
  • رئيس حزب الريادة: الوقوف خلف القيادة السياسية أمر حتمي في ظل الأوضاع الراهنة
  • مصر تحمل إسرائيل نتائج إغلاق معبر رفح وتفاقم الأوضاع بغزة
  • آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية (شاهد)
  • المكاري: نسعى إلى تطوير النصوص القانونيَّة لحماية حرية التعبير
  • «حكماء المسلمين» يحتفي بتخريج 25 شاباً وشابة من برنامج «زمالة آزادي» في إسلام آباد
  • الدبيبة وسعيد يتابعان الإجراءات التنفيذية لفتح معبر رأس اجدير
  • معبر رأس اجدير يتصدر مباحثات الدبيبة وقيس سعيّد