نددت منظمة الصحة العالمية بالغارة الإسرائيلية التي استهدفت مجمع "الشفاء" الطبي في غزة خلال الأسبوعين الماضيين، ووصفتها بأنها "كارثة" دمرت أكبر منشأة طبية في القطاع ومزقت قلب نظام الرعاية الصحية فيه.

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة، الدكتورة مارجريت هاريس في تصريح، اليوم الثلاثاء بجنيف، أن مستشفى "الشفاء" كان يضم 750 سريرًا و25 غرفة عمليات و30 غرفة للعناية المركزة، وكان بمثابة "المكان الذي يذهب إليه الناس للحصول على نوع الرعاية التي يوفرها النظام الصحي الجيد حقًا".

وأضافت أن الغارة الإسرائيلية أدت إلى تدمير المستشفى بشكل كامل، حيث لم يعد قادرًا على العمل بأي شكل من الأشكال.

أشارت هاريس إلى أن 21 مريضًا على الأقل توفوا خلال فترة الحصار، بينما اضطر الموظفون إلى جمع المرضى معًا في مبنى غير مجهز، دون ماء أو طعام، مما أدى إلى ظروف صعبة للغاية.

شددت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية على ضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بالوصول إلى مستشفى "الشفاء" والمرافق الصحية القليلة المتبقية في شمال غزة لتقديم المساعدات الطبية العاجلة، بما في ذلك الأدوية والوقود والغذاء.

مقتل أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي

أعربت هاريس عن أسفها لمقتل أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي في قصف إسرائيلي بغزة، مؤكدة أن المهمة التي كان يقومون بها كانت منسقة ومتفق عليها مع الجانب الإسرائيلي.

وشددت على أن السيارة التي كان يستقلها الفريق كانت مميزة بشكل جيد، وكان من الواضح أنها تابعة لمؤسسة "المطبخ المركزي العالمي".

تعد هذه الغارة الإسرائيلية على مستشفى "الشفاء" انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني، وتُهدد حياة المرضى والموظفين في القطاع الصحي في غزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة العالمية مجمع الشفاء الطبي غزة كارثة الغارة الإسرائيلية قصف إسرائيلي بغزة

إقرأ أيضاً:

جانسن مصر تشارك في النسخة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الافريقي 2024 Africa Health ExCon

إعلان تحريري

شاركت شركة جانسن مصر – الذراع الدوائي لشركة جونسون اند جونسون العالمية –في الدورة الثالثة من معرض ومؤتمر الطبي الافريقي Africa Health ExCon 2024 المقام تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من 3 إلى 6 يونيو حيث يعد هذا المعرض هو المحور القاري للابتكار والتجارة في مصر وإفريقيا وتنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

خلال مشاركتها، أقامت جانسن مصر حلقة نقاشية تحت عنوان “نظرة مستقبلية على السياسات العامة في أفريقيا والتأمين الصحي الشامل". بهدف تسليط الضوء على التأمين الصحي الشامل في افريقيا وتحديد العوائق الرئيسية وكيفية مواجهتها بالإضافة الى تحديد عوامل التمكين الرئيسية للتأمين الصحي الشامل كعامل تمكين لتحسين نظام الرعاية الصحية. أدار الجلسة الدكتور/ ديل هانتينجتون - مدير السياسات الصحية لشركة جونسون آند جونسون العالمية، وشارك في الجلسة كل من د. رانيا أشرف، المدير الإقليمي للشئون الحكومية للشرق الأوسط في شركة جانسن ود. حاتم داوود، مدير السياسات الدوائية ودعم الاسواق لمنطقة الأردن وشمال أفريقيا في شركة جانسن.

يعد المعرض منصة هامة لجانسن حيث يتيح الفرصة للقاء بخبراء وشركات رائدة في المجال الطبي من الدول المختلفة لتبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية.

في هذا الصدد، أعرب الدكتور ديل هانتينجتون مدير السياسات الصحية لشركة جونسون آند جونسون العالمية عن سعادته باللقاء مع مختلف الخبراء من الدول الافريقية وذلك بهدف مناقشة حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه القطاع الصحي في القارة. وقال إن مشاركتنا تعكس التزامنا الراسخ بدعم وتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو من شأنه أن يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي خصوصا في قطاع الرعاية الصحية.

وقال الدكتور حاتم داوود، مدير السياسات الدوائية ودعم الاسواق لمنطقة الأردن وشمال أفريقيا، شركة جانسن: "على الرغم من التحديات التي قد تواجه نظام التأمين الصحي الشامل، إلا أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهودها لمواجهة هذه التحديات بما تماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠. كما أن هناك الكثير من التعاونات لتحقيق أعلى مستويات الجودة والمعايير العالية من أجل تحقيق نظام التأمين الصحي الشامل بنجاح."

وأكدت د. رانيا أشرف، المدير الإقليمي للشؤون الحكومية للشرق الأوسط في شركة جانسن، أهمية التعاون بين القطاعين الخاص والعام لتحقيق نظام تأمين صحي شامل وناجح. وأضافت أن المعرض الطبي الافريقي يمثل منصة مميزة للتشاور وتبادل الخبرات في المجالات الصحية. وأضافت أن مشاركة جانسن في هذا الحدث تعكس التزامها القوي بدعم وتطبيق منظومة صحية شاملة قوية من أجل خدمة المواطنين

جدير بالذكر أن شركة جانسن شاركت في النسخة الثانية مع المعرض والمؤتمر الطبي الافريقي Africa ExCon 2023 والذي شهد حضور كبير من الخبراء والشركات في المجال الطبي حيث شارك في تلك النسخة 39,964 متخصصًا في الرعاية الصحية والتجارة من 113 دولة.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • بقيمة 63.34 مليون ريال.. «العرض المتقن» تعلن ترسية مشروع من وزارة الصحة
  • مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينقذ حاجًا إندونيسيًا تسعينيًا من ثقب بالاثني عشر
  • ورشة تشاورية للتوافق على الأولويات الصحية
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي
  • الصحة تعلن عن خطة الإسناد الطبي الطارئ بمناسبة عيد الأضحى
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • جانسن مصر تشارك في النسخة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الافريقي 2024 Africa Health ExCon
  • الصحة العالمية: العالم نسي أزمة سوريا وترك نظامها الصحي مدمرا